FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
تكرير الطين (الصلصال) الخام
Refining the Raw Clay
Ri1(picture)
١- الطين الخام
٢- نقع و خلط الطين الخام و تجهيزه للنخل
٤/٣- الطين المنخول "مراجيح التجفيف"
٥- الطين الجاف المنخول جاهز للخلط مع التمبر
٦- طين/رمال التمبر
٧- أواني التجربة مرمية
1. Raw Clay
2. Soaking & mixing the raw clay ready for sieving
3/4 . Sieved clay 'drying hammocks'
5. Dried sieved clay ready to mix with temper
6. Sand/Clay tempers
7. Thrown test pots
كي أتمكن من تحقيق هيكلية العمل المطلوبة لإطلاق وتشغيل النسخة المثالية لأفران جلفار، بتيارين صاعدين، فإنني بحاجة لإنتاج طين (صلصال) قوي ومتين، وبتقديري يجب إنتاج نصف طن من الطين (الصلصال) بالحد الأدنى كي أتمكن من إنتاج حوالي مائة قدر لتشغيل الفرن، وإتاحة الفرصة أمام ورش العمل لاستثمار هذا الطين المحلي.

وفي ظل غياب أي تجهيزات آلية، فإنه لابد من معالجة وتكرير هذه الكمية من الطين (الصلصال) يدوياً، مستندةً بذلك على التقنية التي كانت مستخدمة سابقاً من قبل خزافي جلفار.
ومن أجل تحويل الطين الخام إلى حالة قابلة للتطويع فإنه بحاجة لأن يمر بعدة مراحل، وهي النقع والغسل والنخل والتجفيف، وكي أتمكن من معالجة هذه الكمية الكبيرة من الطين (الصلصال) الخام يدوياً، قمت بتصميم وتصنيع سلسلة من التجهيزات البسيطة.
ويتكون الجهاز الأول من مثقاب موصول بأداة مزج مصنوعة من الجص، ومنخل بمساحة متر مربع واحد مستطيل الشكل مصنوع من ناموسية بفتحات صغيرة جداً، وخط معالجة يتألف من صناديق بلاستيكية وسلسلة من الحوامل لتجفيف الطين (الصلصال). وبمساعدة هذه الأجهزة سأتمكن من تكرير الطين (الصلصال) الخام وجعله أنقى وأكثر كثافة.
إلا أن عملية تكرير الطين (الصلصال) لا تنتهي هنا، فمن خصائص الطين (الصلصال) النقي والخالي من الحجارة والشوائب الأخرى أنه يحظى بقوام طيع ولدن ولزج للغاية، كما أنه يبدي معدل تقلص كبير. لذا فإنه يتطلب عملية تقسية متواصلة على كامل جسد الطين (الصلصال) وفي قلبه من أجل الحد من عامل التقلص.
لابد وأن خزافي جلفار استخدموا عمليات تقسية مختلفة خلال القرون التسعة التي شهدت إنتاج أواني جلفار. أما المصادر التاريخية والآثار فإنها تشير إلى استخدام أصداف البحر المسحوقة، فضلاً عن عدة أنواع مختلفة من الطين، التي حصلوا من خلالها على خصائص مميزة وصلبة، وهو ما يمكن لمسه في معظم أواني جلفار.
هذا وقد تم تصنيع أواني جلفار باستخدام لفائف من الطين وجهاز "الدوّار"، وهو عبارة عن قرص مقعر صغير يتم تدويره بواسطة القدم، وذلك للحفاظ على شكل ومظهر الآنية. وبما أن الأواني كانت تصنع يدوياً، فإن عملية التقسية لابد وأنها كانت خشنة إلى حد ما. وكي أتمكن من محاكاة عملية التصنيع هذه، فإنني سأعمل على تشكيل الأواني على قرص مماثل، وهو ما يتطلب مني إنتاج طين (صلصال) أنقى وأكثر ليونة. وحالياً، أقوم بتجريب نسب مختلفة من الرمال لتقسية الطين (الصلصال)، أتيت بها من رأس الخيمة وأبوظبي، وهدفي العمل على إنتاج طين (صلصال) قوي ومتماسك يملك القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية، ويتميز بدرجة معتدلة من التقلص، أي في حدود خمسة عشر بالمائة.
أشير هنا إلى أن الأفران التي كانت توضع فيها أواني جلفار تعمل على مبدأ التيار الصاعد بشكل أساسي، حيث يتم وضع الأواني على منصة ذات فتحات مربعة مباشرة فوق الفرن. وكانت عملية السيطرة على ارتفاع درجات الحرارة صعبة، حيث كانت درجة حرارة الوهج الشديد تصل إلى 250 درجة مئوية في الساعة، ما يشكل ضغطاً هائلاً على جسد الأواني الطينية. ولكي أتمكن من تجسيد عملية احتراق ناجحة بتيارين صاعدين، فإني بحاجة إلى طين قادر على تحمل هذه الارتفاعات الشديدة في درجات الحرارة، وعدم التصدع أو التشوه نتيجة الحرارة العالية. لذا، يتوجب علي إخضاع كل مزيج أو خلطة من الطين (الصلصال) لسلسلة من الارتفاعات الحادة في درجات الحرارة، والتي سيتم تحقيقها وقياسها بواسطة فرن كهربائي، وذلك من أجل تقييم مقاومة الطين للصدمات الحرارية بشكل كافٍ، عندها فقط سأتمكن من إنتاج الطين (الصلصال) بالخصائص الأكثر إيجابيةً، والحفاظ على تقنية الأفران ذات التيارين الصاعدين.
In order to create the body of work required to fill and subsequently fire the replica Julfar kiln, Updraft Two, I need to produce a strong and reliable clay. I estimate a minimum of half a ton of clay will be required to produce the one hundred or so pots needed to pack Updraft Two and provide for the workshops offering the unique opportunity to work with this local clay.

In the absence of any processing machinery, dauntingly, this quantity of clay will have to be processed and refined by hand, echoing the technique used by the Julfar potters.
In order to transform the raw clay into a workable state it needs to be soaked, washed, sieved and dried. To achieve the hand processing of such a large quantity of raw clay I have designed and constructed, a series of simple devices.
This apparatus consists of a drill with a plaster mixing attachment, a one meter square rectangular sieve made from mosquito screen, a processing line consisting of plastic boxes and a series of ‘clay drying hammocks.’ With the help of these devices contaminants will be removed from the raw clay precipitating a purer, denser clay.
However the process of refining the clay does not end there. The pure clay, free from stones and other impurities is very plastic and sticky and shows a high shrinkage rate; it requires a temper to ‘open up’ the clay body and reduce shrinkage. The Julfar potters may have used different tempers during the nine centuries Julfar ware was produced. Ethnographic sources cite crushed sea shell as well as a different types of course clay; which would account for the distinctive rough hackly fractures that can be seen in most Julfar ware body types.
Julfar ware was made using coils of clay and a ‘dawwar’ a small concave disk that was rotated with the foot to help maintain the form and shape of the pot. As the pots were hand built the temper used could be fairly course. To create my body of work I will throw the pots on a wheel, which will require the production of a finer, smoother clay. I am currently experimenting with different percentages of sand temper sourced from Ras Al Khaimah and Abu Dhabi. My aim is to create a strong throwing clay that has the capability to withstand a high degree of thermal shock and showing a moderate amount of shrinkage, circa fifteen percent.
The kilns used to fire Julfar ware were basic updraft kilns where the pots were placed on a checkered platform directly above the firebox. Controlling the rising temperature was difficult and the rampage rate could have been as high as 250 degrees centigrade per hour, putting a tremendous amount of stress on the clay body. For a successful firing of Updraft Two, I need my clay to be able to cope with such steep rises in temperature and not suffer from cracking and warping as a result of the intense heat. I therefore need to subject each clay mix to a series of sharp temperature increases, which will be achieved and measured in electric kiln, in order to adequately evaluate its resistance to thermal shock. Only then can I be certain of producing a clay with the most positive predicted outcome, the survival of the Updraft Two firing.
يناير 11، 2016
روث إمبي
Jan 11, 2016
Ruth Impey