FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
مشاهد صوتية من دبي
Dubai Soundscapes
لقد قمت من خلال مقدمتي لـ "مشروع توبوس دبي غير المعنون" بالتخطيط من أجل قضاء فصل الصيف هذا بالتأمل لفترة طويلة نوعاً ما، ودراسة النسيج الجمالي للبيئة العمرانية في المدينة، ومع تقدم مراحل المشروع، أصبح الجانب البحثي منه وبشكل طبيعي أكثر سهولة وبديهية، وذلك مع تراجع تصوراتي وانطباعاتي الأولية لتفسح المجال أمام ما هو ممكن عملياً.

ووفقاً لممارساتي المعتادة، بدأت الخطوة الأولى في مواجهة الدوافع الجمالية للعنصر أو المستند المكتشف، وهو ما قادني إلى قراءة أقرب للسياق التاريخي أو الثقافي أو الاجتماعي بعد الاكتشاف. ومع ذلك، تبنيت هذا الصيف أسلوباً مريحاً للبحث، وهو التعامل مع المؤسسات المحلية لمواجهة السياق قبل الشكل، ولجمع المعلومات قبل تجسيد العنصر الفني.
انطلقت بادئ الأمر من البيئات الداخلية في دبي، حيث بدأت الأبحاث التي أجريتها حتى الآن بتقسيم نفسها إلى ثلاث مجموعات متميزة، وهي الصوت المحيط، والرائحة، والمناظر الطبيعية. وقبل أن أسترسل في شرحي، أود توجيه رسالة شكر للمكتب الإداري في دبي مول، وفريق عمل أقسام التسويق والوسائط المتعددة فيه، الذين لولا مساعدتهم لم أكن لأحقق الخطوة الأولى في هذا المشروع، بل كان من المستحيل علي المضي به. كما لعبت الشفافية التي أبداها قسم الوسائط المتعددة على وجه الخصوص دوراً كبيراً وقيماً في مساعدتي على الانطلاق في "مشروع توبوس دبي غير المعنون"، وبتوفير المواد التي ستكون قيد مناقشتي فيما يلي، والتي آمل أن أعتمد عليها بشكل كبير من اجل إنتاج أعمال حقيقية جديدة في القريب العاجل.
ومن خلال هذه المداخلة الخاصة، أود الحديث وبإيجاز عن المشاهد الصوتية الداخلية في دبي، وذلك كما اختبرتها في أحد المواقع الأكثر ازدحاماً بالجمهور في دبي، وهو مركز التسوق، وعلى وجه الخصوص كيفية استخدام الموسيقى المحيطة. لقد كتب الكثير حول الموسيقى المحيطة أو يدعى بـ "ميوزاك" (وهو اسم مخترع نظام الموسيقى المحيطة في الأماكن العامة) في المجتمعات الحضرية المعاصرة، وعن تاريخها والآثار النفسية لأنظمة الموسيقى الخلفية "BGM"، وقد تراوحت الكتابات حول الموسيقى المحيطة ما بين النقد اللاذع والتفسير الاجتماعي، والتطرق إليها كثقافة قائمة بحد ذاتها. وعلى الرغم من أن ردة الفعل الأولية هنا ستكون سريعة وسهلة، من حيث البدء بانتقاد مستوى الافتقار الكبير لتوظيف الموسيقى بعقلانية، وأنه بالنتيجة عائد إلى النظام غير المنصف للهيمنة الاجتماعية، إلا أنني أفضل ترك قضية النقد المعماري لهذا الاختلاف حتى أحقق العمل بشكل كامل، وأرفقه بالبيانات الفنية. وللحصول على مقدمة بسيطة حول تطبيقات أنظمة الموسيقى الخلفية "BGM" المعمول بها في دبي، من الأفضل البحث عنها وبكل بساطة من خلال مدى تعقيد هذه الأنظمة التقنية بحد ذاتها.
بالرغم من أن بعض مراكز التسوق الصغيرة لا تزال تستخدم أقراص الموسيقى أو قوائم التشغيل الذاتية من خلال نظام التوجيه الإذاعي للجمهور، كما كنت أتوقع في البداية، إلا أن مراكز التسوق الكبيرة التي قمت بزيارتها تملك مجموعات موسيقية أنتجت خصيصاً لصالحهم من قبل شركات رائدة ومتخصصة في تقديم خدمات أنظمة الموسيقى الخلفية "BGM".
وأكثر هذه التجهيزات الموسيقية التي عاينتها تعقيداً هي التي تستخدم حالياً في دبي مول، فهي تشكل جزءً من شبكة أكبر بكثير من نظام البيئة الداخلية، وهي ما يطلق عليه اسم أنظمة إدارة المباني "BMS"، وهي بمثابة الجهاز العصبي المركزي الذي يراقب كافة أوجه إدارة مركز التسوق، بما فيها التدفئة والتهوية وتكييف الهواء "HVAC"، والمناظر الطبيعية، والإنارة، وأنظمة تعطير الأجواء، والعروض السمعية والبصرية المبرمجة، بالإضافة إلى أنظمة الموسيقى الخلفية "BGM"، التي أقوم بدراستها حالياً. وبما أن نظام إدارة المباني "BMS" هو نظام مركزي بحت، فإنه تتم مزامنة جميع جوانب بيئة مركز التسوق، بما فيها درجة الحرارة، وشاشات العرض، وأنظمة الصوت، والإنارة، كي تتفاعل مع بعضها البعض.
حالياً، تقوم شركة بريطانية ببث الموسيقى المحيطة عبر 8 قنوات إلى 8 مناطق مختلفة الطابع والأجواء داخل دبي مول، ويملك قسم إدارة الوسائط المتعددة في دبي مول مخططات مفصلة بالألوان لكل طابق توضح الأجواء الموسيقية المثالية التي يجري بثها في كل منطقة، وتحتوي هذه الأجواء الموسيقية على العديد من الفئات التي تتراوح ما بين الموسيقى المهدئة للأعصاب وموسيقى الاستراحة، مروراً بموسيقى الجاز والموسيقى الالكترونية المعاصرة. ويتم تقسيم كل منطقة إلى أقسام فرعية ليتوافق الصوت مع الخصائص المعمارية للفراغ (الزجاج، والمناظر الطبيعية، وشلالات المياه، وارتفاع القناطر، ..الخ)، وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على مستوى ثابت ومتناغم لتجربة الموسيقى في جميع أنحاء مركز التسوق على الدوام.
هذا ويتم توفير التحليل الصوتي والتجهيزات والاستشارات من قبل شركة "إل سي أكوستيكس" ومقرها دبي، وهي شركة متخصصة في الهندسة الصوتية لديها خبرة واسعة بالعمل مع مختلف بيئات الأماكن العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما فيها مراكز التسوق والمتاحف والجوامع، ويقودني هذا المزيج ما بين المواقع الدينية والتجارية إلى مسألة مثيرة للاهتمام حقاً، وهي الأذان، أسلوب الدعوة الإسلامية لممارسة الصلاة، الذي قد يكون الصوت الأكثر تميزاً وخصوصيةً في أي مجتمع مسلم. في الوقت الحالي، يتم الانتقال من أنظمة الموسيقى الخلفية "BGM" إلى الأذان في مركز التسوق بشكل يدوي، حيث يتم تقوم الأوقاف (الهيئة العامة للشؤون الإسلامية) بإرسال قائمة بأوقات الصلوات إلى قسم الوسائط المتعددة في كل مركز تسوق، ويصبح موظفو قسم الوسائط المتعددة مسؤولين عن إطفاء أنظمة الموسيقى الخلفية "BGM" وتشغيل الأذان، مع الاحتفاظ بدقيقة صمت قبل وبعد تشغيل الأذان. أما في مول الإمارات، الذي يملك نوعين مختلفين من أنظمة التوجيه السمعية، أحدهما لمركز التسوق والآخر لمنتجع التزلج "سكي دبي"، حيث يتم إغلاق قناة الموسيقى الخاصة بمنطقة التزلج "سكي دبي" خلال فترة الأذان ولكنها لا تقوم ببث الأذان.
ولتغطية هذه الفجوة الصوتية في مركز التسوق، قامت شركة "إل سي أكوستيكس" بتطوير برنامج يقوم تلقائياً بإيقاف أنظمة الموسيقى الخلفية "BGM" عند مواقيت الأذان الصحيحة، ومن ثم إعادة تشغيلها بعد الانتهاء من الأذان، حيث يربط البرنامج "Call2Prayer" نفسه مباشرةً مع الموقع الالكتروني لوزارة الأوقاف، ويؤدي مراحل للأذان المناسبة (الاحتفاظ بدقيقة صمت قبل وبعد تشغيل الأذان) ضمن الأوقات المحددة دون أي تدخل بشري. وبالإمكان ربط البرنامج إلى أي موقع مزود بجدول أوقات الصلاة، وقريباً جداً سيصبح قادراً على ربط نفسه مع سيرفر وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، كنسخة احتياطية وذلك في حال توقف أو تعطل الموقع الالكتروني لوزارة الأوقاف، من أجل مواصلة بث الأذان في الوقت المحدد. أما داخل برج خليفة، يعمل نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" على التأكد من قيام أنظمة الموسيقى الخلفية "BGM" ببث أربعة أصوات مختلفة من الأذان لكل صلاة، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه بالإمكان رؤية انحناءة الأرض عند النظر من الطوابق العليا، ما يجعل أوقات غروب وشروق الشمس مختلفة بشكل واضح بالنسبة للمتواجدين على ارتفاعات مختلفة ضمن البرج.
إن جمع هذه الكمية من المعلومات كان أمراً عظيماً بالنسبة لي، فهي توفر خصوصية ثقافية وإقليمية لـ "مشروع توبوس دبي غير المعنون". وآمل أن أتمكن من إعادة تفسير هذه المعلومات بعدة صيغ من خلال سلسلة من الأعمال التي تستجيب جمالياً وشعورياً مع البيئة العمرانية في دبي.
In my introduction to the Untitled Dubai Topos Project, I had calculated that my work this summer would be a prolonged meditation of sorts, on the aesthetic fabric of the city’s built environment. As the project moves forward, the research aspect has had to naturally become a lot more intuitive as my initial instincts begin to give way to what is pragmatically possible.

Typically for my practice, I begin with the found object or document first in an aesthetically motivated confrontation, which leads to a closer reading of the historical, cultural or social context after the finding. This summer however, I suspend with a method that is comfortable, to grapple instead with local institutions to encounter context before form and information before the artistic object.
Beginning with Dubai’s indoor environments first, the research I have undertaken so far has begun to identify itself into three distinct groups, namely ambient sound, scent and landscaping. Before I proceed further though, I would like to thank The Dubai Mall Management Office and their marketing and multimedia departments without whose help this initial start to the project would be virtually impossible. The openness of the multimedia section in particular was tremendously valuable in helping me kick start the Untitled Dubai Topos Project, and for providing the material I will be discussing here and which I hope to rely on heavily in the formal production of new works very soon.
In this particular entry I would like to briefly speak about Dubai’s interior soundscapes, as experienced in one of the most public of sites here, the shopping mall, specifically the use of ambient music. Much has been written about the ubiquity of Muzak (the originator of ambient music in public spaces) in contemporary urban societies, its history and the psychological effect of its Background Music Systems (BGM); writing on Muzak has ranged from incoherent diatribes to social commentary and also considered scholarship. Although it would be quick and easy here to lament its distilling of music to a highly rational function and to conclude it as being an invidious system of social control, I would prefer to leave architectural critique of that variety to the formal realizations of artworks and accompanying artistic statements. For the purposes of a simple introduction to BGM practices in place in Dubai, it would be best to simply look at the complexity of the technological systems themselves.
Although some of the smaller shopping centers do continue to use music CDs or extensive self-compiled playlists on a public address system, as I had initially expected, the larger malls I visited here have bespoke compilations produced specifically for them by highly specialized BGM service providers. The most complex of these music setups I encountered is currently at use in The Dubai Mall, where it is part of a much larger network of internal environment organization called Building Management Systems. The BMS acts as a central nervous system that monitors all aspects of mall management, including Heating, Ventilation & Air Conditioning (HVAC), Landscaping, Lighting, Scent systems, Audio/ Visual time-based displays as well as the BGM system I am looking at currently. Since the BMS system is so highly centralized, all aspects of the mall environment, including temperature, video display screens, sound and lighting are essentially synchronized to respond to each other.
Currently, a UK-based firm provides an 8-channel stream of music to 8 different mood zones inside The Dubai Mall. The Multimedia Department office at Dubai Mall, has detailed color-coded floor plans that inform on what kind of mood each zone ideally presents; moods contain genres that range from chill out to instrumental lounge, to jazz and contemporary electronica. Each zone is then sub-divided for volume to correspond with its particular architectural features (glass, landscaping, waterfall, atrium height etc.). This way the experience of music throughout the mall is always maintained at a constant.
Acoustical analysis, hardware and consultation is provided by Dubai-based LC Acoustics, an acoustic engineering firm that has worked with the entire spectrum of public spaces in the UAE, including shopping malls, museums and mosques. This combination of sacred and commercial sites brings me to the really interesting question of the Adha’an, the Islamic call to prayer, perhaps the most distinctive and indeed idiosyncratic sound feature of any Muslim society. At the moment the switch from ambient BGM to the Adha’an in shopping malls is manually conducted. A list of prayer times is provided by AWQAF (General Authority of Islamic Affairs) to the multimedia department of each shopping mall and multimedia personnel are responsible for switching off BGM and playing the Adha’an with one minute of silence on either side of the Adha’an. In Mall of the Emirates where there are two different address systems, one for the shopping mall and one for Ski Dubai, the Ski Dubai channel mutes itself for the duration of the Adha’an but does not play it.
Spotting a vital gap in the market, LC Acoustic has now developed a software system that will automatically trigger BGM systems to switch off at the correct Adha’an time and restart after the call to prayer is finished. The Call2Prayer program links itself directly to the AWQAF website and can trigger the appropriate response (pre-Adha’an one minute silence, Adha’an recording and post-Adha’an silence) at the precise times without any manual interference. It can naturally be made to link itself to any prayer schedule provider and pretty soon it will also be able to connect itself to the NASA server, as a back up for if/when a regional website experiences a shutdown or crash, to continue providing the Adha’an at the accurate time. Inside the Burj Khalifa, a GPS system makes sure that the internal BGM system provides four different Adha’ans for each prayer due to the fact that the curvature of the earth can be viewed from its higher floors, making the sunset and sunrise times visibly different for viewers at different heights.
Coming across this information was great as it provided the cultural and regional specificity I desperately would like the Untitled Dubai Topos Project to have. Hopefully, I will be able to reinterpret the information in a series of works that aesthetically and affectively respond to constructed environment in Dubai.
نوفمبر 10، 2014
رجاء خالد
Nov 10, 2014
Raja'a Khalid