FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
الطين - إحياء فن صناعة الأواني الفخارية في دولة الإمارات العربية المتحدة
Tinn - Reviving the Art of UAE Pottery
تعتبر صناعة الفخار مصدراً من المصادر الغنية التي تعكس مستوى تقدم الشعوب والثقافات، ويشرح لنا نيل ماكغريغور، القيّم على المتحف البريطاني، هذه النقطة بالقول: "التاريخ البشري منقول ومكتوب بواسطة الأواني الفخارية، فهي تجسده بشكل أكبر بكثير من أي شيء آخر"، فقد استطاعت صناعة الأواني الفخارية أن ترصد المساعي البشرية الرامية إلى خلق فرص جديدة، بدءً من عصور ما قبل التاريخ وصولاً إلى أرضيات المكوك الفضائي.

ويحمل الطبقان الصغيران البسيطان المعروضان في الصورة أعلاه قصة كبيرة، حيث تم اقتفاء أثر الصلصال الذي صنعا منه والذي يعود مصدره إلى إمارة رأس الخيمة، وهما يعكسان الثقافة والتقاليد والصناعة التي كانت رائجة في مناحي الحياة قبيل حقبة اكتشاف النفط في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد قام الخزّافون في ما مضى في جلفار بإمارة رأس الخيمة بإنتاج الأواني الفخارية مستخدمين هذا الطين لتسعة قرون، ولكن للأسف، فإن آخر الأواني الفخارية المنتجة باستخدام الأساليب والتقنيات التقليدية كانت خلال حقبة الخمسينيات من القرن الماضي، كما أن آخر خزاف توفي في العام 1995، وأضحت قصة خزّافي جلفار في طي النسيان حالياً.
إن رغبتي في إيجاد عمل باستخدام الطين المحلي، المدعوم بتاريخ خزّافي جلفار العريق، جعلت من عنصر الطين مشروع الإبداع والبحث الذي أصبو إليه، كما أن مشروعي يهدف إلى الاحتفاء بالمساهمة التاريخية لصناعة الأواني الفخارية التقليدية في ازدهار اقتصاد دولة الإمارات وتاريخ الأعمال الحرفية خلال مرحلة ما قبل اكتشاف النفط. هذا ويستند البحث إلى ثلاثة أهداف رئيسة تشمل إنشاء هيكلية عمل قائمة على الاستفادة من المادة الخام للطين المحلي، وإقامة سلسلة من ورش العمل باستخدام هذا الطين، وتقديم الورقة البحثية ذات الصلة.
لقد قضيت الأشهر الثمانية عشرة الماضية في البحث عن مصدر موثوق للطين المحلي، واكتشفت مؤخراً هذا المصدر. وسيتيح لي الطين المكتشف إمكانية متابعة أهدافي الفنية المتمثلة في إيجاد وإنتاج وعرض مجموعة من الأعمال الفنية المصنوعة فقط من الطين والمواد الإماراتية. كما أنني أرغب في دراسة طبيعة هذا الطين المحلي، لمعرفة كيفية استثماره على الصعيد الفني والإبداعي للخروج بعمل فني يحمل هوية المنطقة قلباً وقالباً، ويعكس طريقة عمل الخزّافين المتوفين، وذلك قبل أن أشرع بطرح أسئلة حول الآفاق المستقبلية لفنون دولة الإمارات وصناعاتها الخزفية والفخارية.
من خلال عقد سلسلة من ورش العمل، التي ستستخدم الطين كوسيلة ربط ما بين الجيل الحالي من الإماراتيين والمقيمين والمجتمع العالمي، والتاريخ العريق لصناعة الأواني الفخارية المحلية، أود اكتشاف شعور المجتمع المحلي والعالمي حيال توقف صنعة الأواني الفخارية التقليدية في دولة الإمارات، واستطلاع إمكانية إنتاج هذه الأواني الفخارية مرة أخرى. كما آمل أن أتمكن، عبر فرصة التعامل مع الطين المحلي، إلى جانب استكشاف تاريخ خزّافي جلفار، من زرع الإلهام في الجيل الجديد لإعادة إحياء صناعة الأواني الفخارية في الإمارات.
مشروع طين سيوفر أرضية خصبة لطرح ورقتي البحثية، التي ستناقش وتوثق حياة الخزّافين الإماراتيين، والتقنيات التي استخدموها. ويتمثل الجانب العملي من هذه الورقة في بناء فرن مشابه تماماً للأفران التي تم تصنيعها خلال فترة ازدهار منطقة جلفار، وتشغيله بواسطة مصادر الوقود التقليدية، من أجل انتاج الأواني الفخارية المصنوعة بواسطة التقنيات التقليدية.
لقد قمت بصناعة هذه الأوعية الصغيرة من الطين، الذي قُدم إلي من قبل ابن أحد الخزّافين في وادي حقيل بإمارة رأس الخيمة، وإنه لشرف لي أن أقوم بصناعة هذه الأواني، والتي تعد الأولى من نوعها التي تتم صناعتها باستخدام الطين المحلي منذ أكثر من 60 عاماً، حيث قمت بتشكيلها بواسطة قرص دوار ومن ثم وضعها وصقلها في فرن كهربائي، مما أعطاها هذه البنية الحمراء الغنية والدافئة.
وتعتبر هذه العملية الأولى من نوعها التي يتم من خلالها اختبار هذا الطين في فرن حديث، ولأول مرة يتم إضافة عملية الصقل على هذا الطين القديم. كما تشكل الأطباق جزءًا من تجربتي المستمرة مع الطين المحلي، وذلك في محاولة لاكتشاف المزيد حول التقنيات والأساليب التي استخدمها خزّافو جلفار، والإجابة على الأسئلة الرئيسة التي تدور حول أساليب إنتاجها، وآمل أن أستطيع كتابة فصل جديد في تاريخ صناعة الأواني الفخارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
لمشاهدة مقطع فيديو قصير حول بحث روث المرتبط بالطين المحلي وخزّافي جلفار انقر هنا.
Pottery is a source of insight into people and cultures. As Neil MacGregor, Curator of The British Museum, explains, "Human history is told and written perhaps more in pots than in anything else." Indeed, pottery has transformed human endeavors, creating new opportunities from prehistoric dinners to space shuttle tiles.

The two small, simple bowls shown above tell a huge story. They are thrown from clay sourced in Ras al Khaimah and echo the culture, traditions and industry of pre-oil life in the UAE. The Julfar Potters from Ras al Khaimah produced pots, using this clay for nine centuries. Sadly, the last pots produced using traditional methods and techniques were made in the 1950’s, the last potter died c1995, and the story of the Julfar Potters is now all but forgotten.
Inspired by my desire to create work using local clay, and driven by the history of the Julfar potters, Tinn is a creative and research project which aims to celebrate and recognize the historical contribution of the tradition of pottery to the UAE’s pre-oil economy and craft history. It has three main goals: the creation of a body of work made from local clay, a series of workshops using local clay, and the production of a research paper.
I have spent the past 18 months searching for a reliable source of local clay and have recently discovered such a source. Tinn will allow me to pursue my artistic goals to create, produce and exhibit a body of work made solely from clay and materials sourced in the UAE. I want to gain an understanding of the character of the local clay and how far I can push the medium creatively. I want to make work in and of the region, echoing and reflecting the potters who have gone before me, whilst offering questions about the future aspirations of the UAE.
Through a series of workshops that use local clay as a medium to connect the current generation of Emiratis, UAE Residents and the Global community to the history of local pottery production, I would like to discover how the local and wider community feel about the cessation of traditional pottery in the UAE and if a desire exists to produce pottery again. I hope such an opportunity to work with local clay coupled with an exploration of the Julfar potters will inspire a new generation to make pots in the region.
Tinn will also provide a platform for the production of a research paper, which will discuss and document the lives and techniques of the UAE potters. The practical side of this paper will involve building a replica kiln from the Julfar period and firing it with pots made using traditional techniques and traditional fuel sources.
I made these small bowls from clay given to me by the son of a potter in WadiHaqil, Ras al Khaimah. It was such a privilege to create these pots, the first to be produced using local clay for over 6o years. They were wheel thrown, fired and glazed in an electric kiln, producing a warm rich red body. This is the first time that this "tinn" has been tested in a modern kiln and the first time a glaze has been applied to this ancient clay. The bowls form part of a continuing experiment with local tinn to try and discover more about the techniques and methods used by the Julfar Potters and answer key questions about the methods of its production. I hope that they represent a new chapter in the history of pottery produced in the UAE.
To view a short clip about Ruth’s search for local clay and the Julfar potters click here.
يوليو 24، 2014
روث إمبي
Jul 24, 2014
Ruth Impey