FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
مقدمة حول المشروع وأهداف البحث "مشروع توبوس دبي غير المعنون"
Introduction to Project and Research Goals, the Untitled Dubai Topos Project
انصبت اهتماماتي الفنية خلال العام الماضي على إنتاج أرشيف خيالي يحمل عنوان "أرشيف تواريخ الأحداث الصغرى"، حيث قمت من خلاله بتحدي موضوعية الوثائق التي تسرد حقائق بعض الأحداث التاريخية. وقد ركزت من خلال هذا المشروع الذي "لا نهاية له" على طبيعة مواد التحف اليدوية القديمة، ذات الطابع الثقافي، التي غطت تواريخ بعض المشاريع العصرية النسبية، وبالتحديد تلك المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج العربي وباكستان.

بعد حصولي العام الماضي على ماجستير الفنون من كلية الفنون الجميلة التابعة لجامعة "كورنيل"، عدت إلى مدينة دبي وفكرت في كيفية التوفيق ما بين الممارسات الفنية المستندة إلى الأرشيف، (بالرغم من أنها مدعومة بالأبحاث، إلا أنها مدفوعة إلى حد كبير بالعناصر الجمالية)، مع نوع من المعاصرة.
بدأ مشروع "توبوس دبي غير المعنون" كسجل تدوين للميزات والخصائص المعمارية التي تصادفنا خلال تجارب الحياة اليومية، والعمل في نهاية المطاف على إعادة تشكيلها لتحمل في طياتها أثراً تاريخياً. ويتألف هذا السجل الأولي بالدرجة الأولى من عمليات توثيق للخصائص المعمارية المتعلقة بالمرافق العامة المنتشرة على المستوى الأرضي، مثل محلات السوبرماركت ومراكز التسوق والحدائق العامة وما إلى ذلك. وبالرغم من جميع الاعتبارات المتعلقة بهذه الفراغات، فإنها توفر إحساساً غريباً بالأمان. ومن خلال طرح مزيج متميز من الأضواء والألوان والروائح والأشكال والأصوات، التي عادة ما تتقبلها مخيلتنا الفطرية لما يبدو عليه نمط الحياة العصرية، ومن كونها حياةً منظمة وأصلية وعملية ومحسوبة وما إلى ذلك، فإن هذه المواقع توفر أرضية صدام متكررة مع مفهوم فرويد المثير للجدل حول "عدم المعايشة"، فهي تعكس شعوراً طاغياً بالترحيب والراحة والأمان. وتجسد هذه التجربة الكثير من الواقع، فسلامة التجربة الفراغية للمرافق العامة (وخاصة المرافق التي تتميز بها مدينة دبي) تأتي على حساب تراجع الفراغ المحلي، والذي يصبح بالمقارنة مع الوقت فراغاً حميماً للغاية، وبالتالي مظلماً جداً.
يرتكز مشروع "توبوس دبي غير المعنون" على مفهوم اكتشاف وإبداع نقد معماري معاصر، أو بالأحرى تفصيل محتويات هذه الفراغات، بغض النظر عن الأشخاص. والسؤال الذي أرغب في إيجاد الجواب الشافي له يتمثل في: ماذا يكمن وراء ملامح البنية التحتية لتجاربنا في مراكز التسوق وملاعب الغولف والحدائق العامة ومحلات السوبر ماركت؟ لصياغة طبيعة تخيلية واقعية للفراغات العامة المعاصرة. عند التطرق إلى مدينة دبي كدراسة حالة، ينتابني القلق بشكل خاص بسبب العناصر، بما فيها درجة الحرارة (الضباب الاصطناعي، والتحكم في الرطوبة، وتكييف الهواء المريح، والستائر الهوائية)، والصوت (الأصوات المحيطة، والموسيقى، الخلفيات الصوتية)، والمساحات الخضراء (المنتزهات العامة، والحدائق، وأشجار النخيل النامية ضمن الأحواض، وطريقة تشذيب الأشجار، وأسلوب استخدام النباتات الحقيقية والاصطناعية)، واللون (وفق معايير الآيزو)، والضوء، والروائح (الرائحة، والعطور، والمعطرات).
في ظل وجود كل هذه الضروريات، فإن المشروع الفني يتمثل في إنتاج سلسلة من الاستجابات الصادرة عن دوافع جمالية، أي الإيماءات المعمارية المتجسدة على يد الفن التلصيقي، والتجميع، والتداخلات الميدانية، مع التركيز على إظهار الإحساس بالعبث.
وقد تتضمن بعض أجزاء مشروع "توبوس دبي غير المعنون" التشكيلات والمجسمات المعمارية العبثية، والتجميع النحتي الذي يشمل التجاور النباتي للمحيط الصوتي والنباتي والمنحوتات الخشبية والمواد الجاهزة والبينية والمداخلات في الأماكن العامة، بالإضافة إلى استعراض معايير الصناعة المختلفة المتعلقة بتجهيزات الإضاءة والهواء والصوت في المواقع العامة. ومن المواقع الميدانية قيد البحث حالياً "مشاتل بلدية دبي"، و"واحة ديزرت جروب"، و"الحديقة المعجزة في دبي"، و"خور دبي"، و"نادي الغولف"، ومركز "ديرة سيتي سنتر"، بالإضافة إلى العديد من المرافق العامة الأخرى.
إلى جانب هذا، أتمنى أن يتسنى لي الوقت للبحث في تاريخ تكييف الهواء المريح والخلفيات الموسيقية، فضلاً عن استكشاف أثر الموسيقى على النباتات من الناحية المفاهيمية (دوروثي رتالاك)، والراحة الحرارية والمعايير "55" (وفقاً لـ "الجمعية الأمريكية لمهندسي التبريد والتدفئة وتكييف الهواء")، والمتعة الحرارية، ودراسات "ثيوفراستوس" المختلفة حول التعرق والنباتات والروائح، والتطرق إلى مجموعة من المفاهيم والتواريخ الأخرى ذات الصلة. ولتحقيق هذا الهدف، سأقوم بتوفير جميع المراجع التي تحيط بجميع نواحي هذا البحث، كي يبلغ مختلف المجمعات الأكاديمية، التي آمل بالعمل تحت رعاية إحداها.
بشكل أساسي، مشروع "توبوس دبي غير المعنون" هو عبارة عن إرهاصات فكرية طويلة الأمد حول النسيج الجمالي لبيئة المدينة العمرانية، والتي آمل أن تشكل منحى جديداً ومتميزاً في إبداعاتي الفنية.
For the past year, my artistic practice has centered on a fictional archive, titled A Minor Histories Archive, in which I was driven to challenge the objectivity of documents that present certain historical events. For this "never-ending" project, I was concerned with the material nature of cultural artifacts that covered the histories of particular comparative modernity projects, specifically those related to Iran, the Arabian Gulf and Pakistan.

Last year, after completing my MFA in Studio Practice at Cornell University, I returned to Dubai and thought about how to reconcile an archive-based artistic practice (that, although provoked by research, was largely driven by more aesthetic concerns) with a considered type of contemporaneity.
The Untitled Dubai Topos Project began as a log of architectural features that occur within our experiences of the everyday and ultimately shape them into something that is far more monumental. This initial record consisted primarily of documentation of architectural peculiarities within mundane public spaces such as supermarkets, shopping malls, and public parks etc., spaces that, in spite of all things considered, come to provide an uncanny sense of safety. By delivering an amalgam of lights, colors, smells, forms and sounds that appeal to our basic ideals of what modern life looks like; organized, pristine, managed, controlled etc., these sites provide a repeatable encounter with that which was once the dizzying Freudian unheimlich (or unhomeliness) but is now a wholly yet eerily welcome sense of comfort and security. So much in fact, that the safety of the public spatial experience (especially that which is as privatized as in Dubai) comes to eclipse the domestic space, which, becomes by comparison, too intimate and therefore too dark.
The Untitled Dubai Topos Project is centered on exploring and creating an architectural critique or rather a breakdown of what, apart from human beings, occupies these spaces. The question I would like to address here is what infrastructural features underlie our experiences of shopping malls, golf courses, public parks, supermarkets etc. to form the truly phantasmagoric nature of contemporary public space. With Dubai as a case study, I am specifically concerned with elements including temperature (artificial mist, humidity control, comfort air conditioning, air curtains), sound (ambient sounds, music, Muzak), plant life (public parks, gardens, potted palms, topiaries, real and artificial), color (ISO standards), light, and odors (scent, perfume, fresheners).
With each of these essentials, the artistic project is to produce a series of aesthetically motivated responses, i.e. architectural gestures, in the form of collages, assemblages and physical interventions with an emphasis on integrating a sense of play.
"Pieces" from the Untitled Dubai Topos Project may include absurdist architectural renderings, maquettes, sculptural assemblages including juxtapositions of plant life next to borrowed sound, plant and wood sculptures, readymades, mediations and interventions in public spaces, as well as contemplations on various industry standards for lighting, air and sound in public sites. Physical sites currently under research include the Dubai Municipal Nurseries, Desert Group Oasis, Dubai Miracle Garden, Dubai Creek and Golf Club, Deira City Centre, as well as other numerous public spaces.
Alongside this, I hope to investigate the history of comfort air conditioning, Muzak, as well as conceptually explore the effect of music on plants (Dorothy Retallack), thermal comfort and Standard 55 (ASHRAE), alliesthesia or thermal delights, Theophrastus’ various treatises on sweat, plants and odors as well as a host of other relevant concepts and histories. To this effect, I will be providing a running bibliography that encompasses the length and breadth of the discussion that informs the various assemblages and one which will hopefully become a work of sorts in its own right.
Essentially the Untitled Dubai Topos Project is a prolonged meditation on the aesthetic fabric of the city’s constructed environment, one that will hopefully inform a new direction in my artistic practice.
يوليو 14، 2014
رجاء خالد
Jul 14, 2014
Raja’a Khalid