FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
التسويق بواسطة العطور، مراحل تقدم البحث، ملاحظات ختامية موجزة
Scent marketing, research progress, and brief closing remarks
اعتدت القول في بداية "مشروع توبوس دبي غير المعنون" بأن المشروع هو عبارة عن عملية تأمل في مختلف الخصائص والميزات الطيفية للأماكن العامة في مدينة دبي. ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، انصبت معظم أبحاثي على البيئات المغلقة الكبيرة في مدينة دبي، حيث قمت بالتحقق من كيفية استثمار العناصر النباتية والموسيقى المحيطية في مراكز التسوق. ومن خلال مداخلتي الخامسة والختامية هذه، سأتطرق إلى العنصر الثالث والأخير في مشروعي، وهو العطور.

وعلى غرار أشجار النخيل المحفوظة في الأماكن المغلقة، وقوائم الموسيقى المحيطية الرائعة والمهدئة للأعصاب، المؤلفة بشكل خاص لتوافق وظيفة كل فراغ، والتي ناقشتها خلال مدوناتي السابقة، فإن اهتمامي في آلية تعطير الأماكن العامة يعود بدرجة كبيرة إلى انتشار هذا التقليد بشكل طبيعي في كل مكان. كما أن مدينة دبي تحتضن عدد من شركات التسويق بواسطة العطور التي توفر محاليل الروائح العطرة للعديد من مراكز التسوق والمطاعم والفنادق، وذلك إما من خلال اختيار رائحة العطر من كتالوج العطور الواسع الخيارات، أو عن طريق تحضير عطر جديد برائحة مميزة. ولولا علاقات العمل السرية ما بين المسوقين والعملاء، لكان بإمكان المرء تصميم خارطة شاملة وواسعة للعطور، وتسجيل كافة الملاحظات المختلفة المتعلقة بها بالتفصيل، وذلك بعد قضاء المرء ليوم تسوق عادي في دبي مول، الذي تنظر معظم متاجره إلى التسويق بواسطة العطور على أنه عنصر ضروري، على غرار نظامي الموسيقى والإنارة.
وعادة ما تستلم شركة التسويق بواسطة العطور على موجز مكتوب للمشروع يستعرض هوية ومفهوم المتجر، بالإضافة إلى قاعدة العملاء التي تقصده، والجو العام الذي يأمل المتجر في إنشائه. لذا يقوم المتجر إما بطلب تحضير تركيبة عطر خاصة وميزة له، أو اختيار العطر المناسب الذي يوافق توجهاته، وذلك من أجل تحقيق الهدف النهائي المتمثل ببناء علاقة حسية شمّيه (عادةً ما تكون في اللاوعي) متواصلة مع العملاء، الذين يجدون أنفسهم يعودون لزيارة بعض المتاجر لأن رائحتها أجمل.
أما شركة التسويق بواسطة العطور التي يقع مقرها في مدينة دبي، والتي أجريت أبحاثي عليها، فإنها تحتفظ حالياً بكتالوج يحتوي على حوالي 1,600 نوع من العطور المختلفة، ويضم عدداً لا يحصى من الامتيازات الخاصة، ومنها "الجريب فروت الوردي"، وهو العطر المفضل في مدينة دبي الذي يتم اختياره من كتالوج عطور الأماكن العامة. ومن واقع تجربتي الشخصية، أستطيع تذكر بأن متاجر زارا للأزياء تفوح منها رائحة زكية باستمرار، كما أن متجرها في مدينة دبي تفوح منه رائحة تشبه إلى درجة كبيرة، أو حتى نفسها، الرائحة التي تفوح من متاجرها في مدينتي لندن وهونغ كونغ. وبعد التحقق عن كثب، وجدت بأن هذا العطر هو الرائحة المميزة لمتاجر زارا، مع حصولها على امتياز عطر "الفانيلا السوداء" و"والياسمين الأبيض"، التي كانت معروضة للبيع من خلال المتجر.
أما من أجل عملية نشر العطور، فإن معظم المتاجر هنا تستخدم أجهزة لنشر رائحة العطور القوية بالأجواء إما من خلال مكيفات الهواء، أو على طول مسارات وخطوط أنظمة الإنارة، أو عبر تثبيتها على الجدران خلف شاشات العرض. وتجدر الإشارة إلى أن علم البصلة الشمّيه غني جداً ومليء بالتفاصيل في هذا المجال، ولكن كل من يهتم بدرجة كبيرة بعالم العطور وعلوم حاسة الشم عليه قراءة كتاب تشاندلر بير، الذي يحمل عنوان "إمبراطورية العطور".
لقد قضيت الكثير من الوقت في البحث عن خلفية وأسس التسويق بواسطة العطور، حيث وجدت نفسي أخوض بشكل أعمق في حملات الترويج الإعلانية للعلامات التجارية الشهيرة القائمة على العطر، والتي أصبحت بحد ذاتها مع مرور الوقت جزءً من علم العطور. أما أشهر قصة لحملات الترويج الإعلانية للعلامات التجارية بواسطة العطور فتعود إلى سلسلة فنادق بارك حياة العالمية، التي قامت بتحضير عطر خاص لمنشأتها الفندقية في باريس، وهو عطر باتشولي (قام بتركيبه العطار الفرنسي الشهير بلايس موتين)، وهو عطر أصبح لديه عشاق كثر، ومنهم من يقوم باجتياز مسافات شاسعة بالطائرة من أجل شراء معطرات وعطور غرف فندق بارك حياة، المعروضة للبيع من خلال مكتب الكونسيرج بالفندق. وعلى الرغم من أن هذا الجزء من مشروعي يظهر بشكل واضح انعطافةً طفيفة عن جوهر البحث المتمثل بمراكز التسوق وردهات الفنادق، إلا أنني أؤمن بأهمية طرح مثل هذه التجربة الجوهرية في قلب المشهد الحضري لمدينة دبي، على غرار الأماكن العامة الأخرى. هذا وتمتلك الفنادق التابعة للعلامة الفندقية العالمية بارك حياة في مدينة دبي رائحة متميزة وخاصة مستخلصة من الباتشولي، وهي تحمل عنوان "باتشولي المشرق" ، بالإضافة إلى العديد من الامتيازات التابعة له والمحضرة بعبير الفانيلا، والورد، والبرتقال، وخشب الصندل، والمسك، والخشب، والجلد، والبرغموت، بالإضافة إلى العديد من الروائح الأخرى التي لم أتمكن من التعرف عليها. وبعد انقضاء فترة شهر تقريباً من المراسلات عبر البريد الإلكتروني والاتصالات الهاتفية، تمكنت من الحصول على المعلومات التي كنت أبحث عنها والمتعلقة بهذا العطر، حيث كان معروضاً للشراء تحت اسم منتج آخر، وملكية خاصة لمتجر متخصص ببيع العطور في مدينة دبي! بالنسبة لي فإن عطر "باتشولي المشرق" تفوح منه رائحة مدينة دبي، وأود الحصول عليه فيما لو كنت غنية.
وبصرف النظر عن المركبات العطرية العالمية والفاخرة، هناك أيضاً موضوع متاجر العطور، أو أكشاك العطور، أو محطات تجربة العطور، أو بكل بساطة نسائم العطر التي تقوم الأيدي برشها على المارة للترويج عن أحدث العطور الجديدة المتوفرة في الأسواق، وإلزام المارة بأخذ عينات عنها. وفي هذا المجال، فإن رائحة أريج "العود" تحتوي على كينونة المكان، فهي تجسد جوهر "الإمارة"، والتي تجمعني بها علاقة جوهرية. فهذه الرائحة تحرك الأحاسيس والمشاعر، وتذكرك بأنه على الرغم من عدم توضعها في المكان، فإنك تخوض في أروقة مدينة من منطقة الشرق الأوسط. وإلى جانب انتشار أشجار النخيل وصدوح صوت الأذان، فإن عطر أو شذا "العود" يقدم لمشروعي الخصوصية الثقافية التي تميزه عن النقد المعماري لمدينة لوس أنجلوس.
وبملاحظة ختامية موجزة، سيكون من الأجدى الإشارة إلى أنه على الرغم من تخصيص جل البحث هنا لطبيعة الفراغات في متاجر التجزئة، إلا أن الممارسة المكانية القريبة من الفراغ العام بإمكانها إيصالك إلى حقيقة مدينة دبي. ومع وصولي إلى منتصف طريق هذا المشروع، أصبحت مهتمةً جداً بمسائل المظاهر الخادعة والأصالة، والصور التي تتصادم مع الصور الأخرى، والزيف الذي تسلل بكل انسيابية في حوار مع هدفي الأولي الرامي إلى اكتشاف الجانب الوهمي للمناظر الطبيعية في مدينة دبي. في الختام، سأقوم باستعراض قطع جاهزة من النباتات، والمنحوتات العطرية، والأعمال الصوتية، وهي ثمرة التعاون مع مختلف المؤسسات في مدينة دبي، والتي تقف في منتصف المسافة ما بين إيقاع الجاز المحيطي الذي يتخلله الأذان من فترة لأخرى، والعود، و"باتشولي المشرق"، وأوراق شجر النخيل المحفوظة، واللمسة الحقيقة لأزهار الأوركيد، وبعبارة أخرى، هذه هي المدينة التي أراها كل يوم.
At the onset of the ‘Untitled Dubai Topos Project’ I ventured to say that the project was a meditation on various idiosyncratic yet spectral features of public spaces in Dubai. As temperatures went soaring this summer, much of my research was consigned to the great indoor environments of Dubai where I investigated the use of botanical features and ambient music in shopping malls. In this fifth and closing entry, I look closely at the third and final feature of my project, scent.

Much like the indoor preserved palm trees and the bespoke ambient chill out lounge playlists I discussed in previous posts, my interest in the scenting of public spaces is largely the ubiquitous nature of the practice itself. Dubai hosts a number of scent marketing firms that provide fragrance solutions to its many shopping malls, restaurants and hotels, in the shape of either scent matches i.e. a fragrance is selected from an extensive catalog of existing perfumes, or via the construction of a wholly new signature scent. Were it not for a confidentiality clause between marketers and clients, one could quite plausibly create a comprehensive scent map, detailing all the different notes, one would encounter in a typical day spent at Dubai Mall, for whose many stores scent marketing is as essential as music and lighting.
Typically, a scent-marketing firm will receive a written project brief covering the identity and concept of the store, its intended customer base and the overall ambience it hopes to create. For this they will return either a bespoke signature fragrance or an approximate match, with the ultimate aim of keeping an ongoing olfaction (typically subconscious) relationship with customers, who find themselves returning to certain stores because they smell nicer. The Dubai-based scent marketers I conducted research on currently keep a catalog of approximately 1,600 different fragrances featuring an almost incalculable number of notes; ‘Pink Grapefruit’ is Dubai’s preferred fragrance from the catalog of generic scents. From personal experience I can recall that Zara stores always smelt good to me and that the ones in Dubai smelt either exactly the same or very similar to the store’s outlets in London and Hong Kong. A closer look revealed that this was Zara’s signature fragrance with notes of ‘Black Vanilla’ and ‘White Jasmine’ and which were also available to buy through the store.
For diffusion, most stores here use industrial strength aroma diffusers either inside air conditioners, on tracks alongside lighting or discreetly mounted on walls behind displays. The science of the olfactory bulb is far too rich and dense to detail here but for anyone interested in the maddeningly obsessive world of perfumes and olfactory science, Chandler Burr’s ‘The Emperor of Scent’ is a foundational read.
As I spent more and more time looking at the background of scent marketing, I found myself delving deeper and deeper into famed fragrance-based branding campaigns that have over time become part of perfume lore. The most celebrated scent branding story belongs to Park Hyatt, that has created for its Paris hotel a bespoke Patchouli- based perfume (crafted by French perfumer BlaiseMautin), a fragrance which has a bit of a dedicated cult following on the internet, including perfume fanatics who will fly half way across the world to buy Park Hyatt hotel toiletries and room fragrances available to purchase onsite via the hotel concierge. Although this part of my project featured a slight detour away from shopping malls, hotel lobbies I felt, provide just as intrinsic an experience into Dubai’s urban landscape as other public spaces. Park Hyatt Dubai too, has a signature Patchouli-based fragrance titled ‘Patchouli Oriental’ with notes of vanilla, rose, orange, sandalwood, musk, wood, leather and bergamot among others I couldn’t identify. And after almost a month of emails and phone calls, I tracked down the information I was looking for, that the fragrance was available to buy (under another name) as a proprietary blend in a fragrance store in Dubai! ‘Patchouli Oriental’ smells to me like Dubai if I was rich.
Apart from this more intentional and structured scent architecture there is also the question of perfume stores, specifically kiosks, sampling stations or simply the flurry of arms outstretched to spray the latest new scent on obliging passersby. In this area, the smell of ‘Oud’ encompasses a kind of territorializing fragrance that embodies the essence of ‘the state’ and with whom I have an almost filial bond. It is the scent that moves and in doing so reminds you that in spite of its nonplaceness you are in a city which is in the Middle East. Along, with the preserved palm trees and the Adha’an, the ‘Oud’ fragrance or aura rather provides for my project the cultural specificity that distinguishes it from an architectural critique of Los Angeles.
As a succinct closing remark, it would be good to state that the although much of the research here was dedicated to the nature of retail space, it is a spatial practice which is as close to public space one can truly reach in Dubai. Halfway through the project I became quite interested in questions of veneers and authenticity, images encountering images and falsity which came nicely into dialogue with my initial intentions of exploring the phantasmagoric side of Dubai’s constructed landscape. As a conclusion I will be presenting readymade plant pieces, scent sculptures and sound works, which are outcomes of collaborations with Dubai institutions. Somewhere between the ambient jazz punctuated by the Adha’an, the Oud, the ‘Patchouli Oriental,’ the preserved palm tree leaves and the ‘real-touch’ orchids, is the city I encounter everyday.
نوفمبر 25، 2014
رجاء خالد
Nov 25, 2014
Raja’a Khalid