FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
فرن التيار الصاعد الواحد
Updraft One
فتحت دفتر ملاحظاتي الميدانية كي أبدأ بكتابة هذا التقرير، وسرعان ما عدت بالذاكرة إلى موقع أول فرن قمت ببنائه، فصفحات دفتر ملاحظاتي مازالت تعبق برائحة دخان احتراق الخشب الصاعدة من الفرن الذي بنيته في مروج ويلز الخضراء، حيث كنا في بداية شهر أغسطس وأنا أقف في مرآب يضم بابين، كنا نستخدمه كنفق للرياح وكمأوى، وذلك وفقاً لطريقة هطول المطر. هناك كنت أخضع لدورة تدريبية في بناء الأفران، وذلك كي أتمكن من التحضير لبناء نسخة أصلية عن أفران جلفار، والذي من المقرر أن أقوم ببنائه في رأس الخيمة بغضون الأشهر القليلة القادمة. جو فينش، أستاذ وخبير بناء الأفران، هو معلمي في هذه الدورة، فنحن نعمل معاً على بناء أول فرن بتيار صاعد.

تتميز أفران التيار الصاعد القديمة، والتي يطلق عليها أحياناً الأفران الحقيقية الأولى لشواء الخزف، بكونها اسطوانية الشكل ومفتوحة من الأعلى، أما موقد الاحتراق فيقع مباشرةً تحت منصة توضع القدور، التي يتم تكديسها فوق بعضها البعض على منصة مقوسة ومثقبة ومغطاة بالحجارة والقطع الفخارية، وذلك من أجل تأمين طبقة عزل مقببة لسقف الفرن. ويعزى هذا التصميم في بناء الأفران إلى الحضارة الإسلامية وإلى العصور القديمة، حيث كان شائع الاستخدام في جميع أنحاء مصر وإيران والهند، كما أنه الفرن الذي كان يستخدم لإنتاج أواني جلفار في رأس الخيمة.
هذا وتنتشر آثار وبقايا الأفران ذات التيار الصاعد في الوديان الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة رأس الخيمة، أما أفضلها حالاً فتقع في وادي حقيل، وهي تمثل نهاية أحد التقاليد العريقة والقديمة لصناعة الفخار في رأس الخيمة، والتي بدأت خلال القرن الـ 12، و وصلت إلى نهايتها للأسف بحلول منتصف القرن الـ 20.
فرن التيار الصاعد الذي قمت ببنائه بالتعاون مع جو لا يشبه بالشكل الأفران المذكورة أعلاه، ولكنه يحاكي التقنية المستخدمة في هذه الأفران، فهو مصنوع من طوب الثيرماليت والآجر المنزلي، كما قمنا ببناء منصة مقوسة ومثقبة فوق موقد الاحتراق، وتصميم جوانبها كي تتمكن من احتواء الأواني الفخارية. أما الأسئلة الرئيسية التي أردت إيجاد الأجوبة عليها من خلال بناء وتشغيل هذا الفرن فهي: هل سيعمل الفرن؟ وما هي سرعة ارتفاع درجة الحرارة فيه؟ وهل بإمكاننا التحكم بها؟ وما طبيعة الحرارة التي بالإمكان الحصول عليها؟ وهل بالإمكان استخدام الشجيرات الصحراوية كمصدر لوقود الفرن؟ (فكما أشرت من خلال بحثي، استخدم خزافي جلفار فقط العشب الصحراوي "الفربيون" كمصدر للوقود).
وفي غياب الأواني الفخارية الجاهزة، قمت مع جو باستخدام أكثر من 90 قارورة زجاجية لتعبئة الفرن واختباره، فمن المهم بمكان ملئ كامل الفرن من أجل خلق توزيع متوازن لدرجات الحرارة، وللحصول على بيئة احتراق حقيقية. كما قمنا بتغطية الجزء العلوي من الفرن بقطع الطوب والفرميكوليت من أجل الاحتفاظ بالحرارة قدر الإمكان، وقمنا أيضاً بإدخال مقياس لدرجات الحرارة (البيرومتر) في الفرن من أجل الحصول على قياس دقيق لدرجة الحرارة، وذلك بعد أن قضينا يوماً كاملاً في بناء وتجربة وإشعال موقد الاحتراق.
ارتفعت درجات الحرارة على الفور وبدأنا عملية تأجيج النار في الفرن باستخدام الخشب، مع متابعة مقياس درجات الحرارة (البيرومتر) من أجل مواصلة رفع درجات الحرارة. ولكن بعد إجراء عدة تجارب متتالية اتضح لنا أن هناك خطأ، فبعد مرور 2 ساعتين أدركنا من خلال لون التوهج داخل فرن الاحتراق أن مقياس درجات الحرارة (البيرومتر) لم يكن يعمل بشكل صحيح، حيث كانت درجة الحرارة أعلى بكثير مما كان يظهره المقياس. وللأسف، لم يكن بالإمكان التأكد من درجة حرارة الفرن إلا بعد أن يبرد ويفرّغ الفرن في اليوم التالي.
بعد إزالة الطبقات العازلة من الجزء العلوي للفرن في اليوم التالي للتجربة التي أجريناها، أظهرت الصور، التي تعزز نتائج هذا التقرير، أن العبوات الزجاجية انحنت، حيث بدأ الزجاج بالتنقيط والانسياب من خلال المنصة المقوسة. هذا وينحني الزجاج بدرجة حرارة 593° مئوية، كما أنها يبدأ بالذوبان والتنقيط بدرجة حرارة تتجاوز الـ 700° مئوية، ما يؤكد أن الفرن وصل إلى درجة حرارة 700° مئوية في غضون 3 ساعات، وهي درجة حرارة عالية بما فيه الكفاية لتحويل الطين (الصلصال) إلى فخار، كما أنه يعد مؤشراً جيداً أنه بوجود معدل تأجيج مستمر من الممكن أن تصل درجة حرارة إلى 1,000° مئوية.
وبدون إجراء تحليلات كيميائية لبقايا الأواني الفخارية المكتشفة في جلفار من المستحيل التأكد بشكل دقيق من درجة الحرارة التي تستطيع أفران جلفار تحقيقها، وبطبيعة الحال فإن درجات الحرارة في الأفران اختلفت بمرور الزمن، ولكن بالبحث والتحري الدقيق للخواص المسامية وإجراء اختبار الصلصلة لبقايا الأواني الفخارية، فمن المتوقع أن درجة حرارة الفرن تراوحت ما بين 900° و1,000° مئوية على الأرجح، وذلك من خلال بناء أفران التيار الصاعد الواحد، وهي التقنية التي قام بإتباعها الخزافون لتصنيع أفران جلفار.
هذا ومن المقرر البدء بعملية بناء وتشغيل النسخة الأصلية من أفران جلفار، التي تعمل بتيارين صاعدين، في أوائل شهر نوفمبر، وقد وافق جو فينش على السفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل دعم عملية البناء هذه، وآمل أن يتم الاتفاق على موقع بناء الفرن في رأس الخيمة خلال شهر سبتمبر، حيث سنقوم ببناء فرن بتيارين صاعدين من الحجارة المحلية، في محاولة لتكرار تصميم أفران جلفار بالشكل والتقنية، كما سيتم إشعاله بواسطة مجموعة من مصادر الوقود المحلية، بما فيها العشب الصحراوي والخشب وروث الحمير والجمال.
أواصل حالياً معالجة وتكرير الطين (الصلصال) الخام الذي أحضرته من رأس الخيمة، ومن ثم سأبدأ بتنظيم ورش العمل باستخدام الطين (الصلصال) المحلي خلال شهر سبتمبر، ومن المتوقع أن نحتاج إلى 100 آنية لإشعال الفرن بالتيارين الصاعدين، وسأبدأ بخطة العمل هذه حالما أنتهي من تحضير الطين (الصلصال).
Opening up my field notes to begin writing this report I was immediately transported to the site of my first kiln build. The pages of my note-book are laced with the smell of the wood smoke produced as the kiln was stoked and immediately I am back inlush green Wales, it’s early August and I am standing in a two sided garage which is
acting both as a wind tunnel and shelter depending on which way the rain is falling. I am taking a kiln building course in order to prepare for the replica Julfar kiln build due to take place in Ras al Khaimah (RAK) within the next few months. Joe Finch, amaster potter and expert kiln builder, is tutoring me and together we are building our first updraft kiln.

Ancient updraft kilns, sometimes termed as the first true ceramic kilns, are cylindrical in shape with an open top. The firebox is situated directly underneath the pots, which are stacked on top of each other on a perforated arched platform and covered with stones and shards to create a domed insulating roof. This type of kiln has been attributed to an ancient Muslim design dating back to antiquity and was used throughout Egypt, Iran and India and has been identified as the kiln type used to produce Julfar ware in RAK.
The valleys situated to the north east of RAK city are dotted with examples of such updraft kilns in various states of ruin. The best preserved at Wadi Haqil represent the end of a long and more or less continuous tradition of pottery manufacture inRAK that started in the 12th century and unfortunately came to an end in the mid20th century.
The updraft kiln Joe and I built does not visually resemble the one described above but does replicate the technology used. Made with thermalite blocks and household bricks we created a checkered arched platform above a firebox and built up the sides to contain the pots. The key questions I wanted to attempt to answer by building and firing the sample kiln were would the kiln work, how quickly would the temperature rise and could we control it, what sort of temperature could be achieved and would it have been possible, as my research suggests for the Julfar potters to only use ishbaq, (euphorbia larica) a desert shrub, as a fuel source?
In the absence of prepared pots Joe and I used over 90 glass bottles to pack and test
the kiln. It was important that the kiln was full to capacity in order to create an even temperature and true firing environment. We covered the top of the kiln with broken bricks and vermiculite to retain as much heat as possible, introduced apyrometer into the kiln to accurately measure the temperature and after a full day of experimenting and building, lit the firebox.
The temperature rose immediately and we began the process of stoking the kiln withwood and anxiously watching the pyrometer urging it to continue to rise. However as with all experiments it was not straight forward, after 2 hours we realized by thecolour of the glow produced within the firebox, that the pyrometer was not functioning properly and the temperature was significantly higher than was shown. Unfortunately, not until the kiln was cold and unpacked the next day would it be possible to ascertain what temperature may have been achieved.
Removing the layers of insulating material from the top of the kiln the following day was a tense process. The photographs that illustrate this report show that the glass bottles had bent and glass had begun to drip and run through the arched platform. Glass bends at 593C and begins to drip at above 700C, confirming that within 3hours the kiln achieved a temperature of 700C. High enough to transform clay into pottery and a good indication that with continued stoking a temperature of 1000C would be possible.
Without chemical analyses of sherds of Julfar ware it is impossible to be certain of the exact temperature(s) achieved by the Julfar kilns, and of course temperatures may have varied over time, but with close inspection of the porosity of Late Phase sherds and a clink test it is possible to estimate that a temperature range of between900C and 1000C is likely and through the construction of Updraft One, revealed to
be possible to achieve in a Julfar kiln type.
The process of constructing and firing the replica stone Julfar kiln, Updraft Two, is planned for early November. Joe Finch has agreed to travel to the UAE to support the build and I hope a build location in RAK will be confirmed in September. UpdraftTwo will be constructed from local stone and will attempt to replicate the Julfar design visually and technologically. It will be fired with a range of locally sourced fuel including ishbaq, wood and donkey and camel dung.
I am currently continuing to process and refine the raw clay from RAK and will begin conducting workshops using the local clay in September. It is estimated that 100pots will be required for the firing of Updraft Two and I will start creating this body of work as soon as the clay is mature.
نوفمبر 26، 2014
روث إمبي
Nov 26, 2014
Ruth Impey