FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
أين هي الجزيرة العربية القديمة اليوم؟
Where is Ancient Arabia?
ما هو موقع الجزيرة العربية القديمة ضمن ثقافة الخليج المعاصرة؟ لا يمكن العثور على أي أثر في العصر الحاضر للحضارات العظيمة التي ازدهرت في شبه الجزيرة من العصر البرونزي حتى مجيء الإسلام. ففي المدرسة، لا يدرس الأطفال أي شيء يتعلق بهذا الموضوع، وفي الخطاب العام لا يرد أي ذكر له. ومن غير المستغرب غياب تمثيل الجماليات والقصص المتعلقة بالجزيرة العربية القديمة في الفن الخليجي المعاصر.

للوهلة الأولى يبدو أن هذا من شأنه تأكيد الانطباع الذي يحمله العديد من الأجانب، وأيضا بعض عرب الخليج أنفسهم، أن تاريخ المنطقة لم يبدأ بشكل صحيح إلا في منتصف القرن العشرين، وأن ما هو سابق على ذلك، كان فقط ثقافة بدوية عابرة، كانت تتصل في بعض الأحيان مع التجار والمستكشفين العابرين ولكنها بقيت دون تغيير جذري منذ زمن النبي. هذا غير وارد، ولكن حتى لو كان الأمر كذلك، ماذا عن فترة ما قبل الإسلام؟ ماذا عن القصور التي بنيت في اليمن، والنصوص المعقدة المستخدمة في جنوب وشمال الجزيرة العربية، وماذا عن المدن الواسعة في جنوب الجزيرة العربية، والهندسة المعمارية في صخور مدائن صالح، وتلال الدفن المعقدة في عمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة، وكذلك الأمر بالنسبة لصناعة الفخار وغيرها من الحرف الجميلة في دلمون، ماجان ومناطق أخرى من شبه الجزيرة؟ ماذا عن التماثيل والمنحوتات المذهلة الأخرى التي صنعت في جميع أنحاء شبه الجزيرة قبل ظهور الإسلام؟ هناك قصص عظيمة في انتظار أن تروى عن هذه الفترة.
إن المعلومات المجزأة حول المنطقة والواردة في القصص الكلاسكية الفارسية والآشورية واليونانية وغيرها، جنباً إلى جنب مع الأدلة المادية التي اكتشفت في العديد من المواقع الأثرية في جميع أنحاء شبه الجزيرة، توفر رؤى جزئية فقط ولا تقدم سرداً كبيراً عن هذه الفترة، مثل تلك المتوفرة حول الفرس، وبلاد ما بين النهرين والرومان. ومع ذلك يوفر هذا، فرصة لكل من الفنانين والباحثين، البارعين في جمع أجزاء تلك المعلومات معاً لخلق سرديات متوقعة - ومنحها شكلاً وتعبيراً في أعمالهم الفنية أو نصوصهم.
ما هي الأهمية التي تشكلها كل هذه المسألة بالنسبة للمجتمعات المعاصرة لمنطقة الخليج؟ أولاً، هناك العديد من أوجه الشبه مع اللحظة الراهنة والتي لابد من اكتشافها: بدءاً من أهمية التجارة في المحيط الهندي والتبادل الثقافي الناتج منذ العصور القديمة، وصولاً إلى خصائص مجتمع غني قائم على الموارد (البخور والنحاس والذهب في الماضي، النفط و الغاز في الحاضر). ومن الملفت للنظر أيضا كيف، وللمرة الأولى منذ العصور القديمة، أن تكون معظم المناطق في شبه الجزيرة العربية (باستثناء اليمن للأسف)، هي في طور الازدهار مرة أخرى، فهي غارقة في الثروة المادية. وإذا كان للماضي أن يوفر أية دروس لوقتنا الحاضر، فإنه من المفيد بالتأكيد استكشاف أوجه الشبه هذه.
ثانياً، إن السرد الرئيسي في الوقت الحاضر، هو عن الإسلام والجاهلية، وهو يحجب الاستمرارية التاريخية التي ربما تكون قد حدثت على مدى آلاف السنين - على سبيل المثال في الممارسات الثقافية المحلية، أو في علاقة معينة مع الطبيعة المحيطة. وعلاوة على ذلك فإن هذا السرد كان ولا يزال، يضع غطاء موحداً على ما كان في الأساس مجتمعاً تعددياً ذو اختلافات ثقافية غنية. البحث في مدى ارتباط الجزيرة العربية القديمة بالمجتمعات الخليجية المعاصرة يمكن أن يسلط الضوء على التنوع الجغرافي والاستمرارية التاريخية على حد سواء.
منهجية البحث
تم استخلاص موضوع البحث هذا من تحليل التحولات الاجتماعية والثقافية التي تحدث بالفعل في المنطقة، وليس من مجرد وجهة نظر علمية مقارنة ومجردة. إنه استكمال لتحليل قمت به لعالم الفن المعاصر في منطقة الخليج والذي نشرته في "الفن المعاصر في الخليج" ( المتوفر على شبكة الانترنت هنا ) .
لقد وجدت أن الفنانين يلعبون دوراً واضحاً في إعادة تحديد الهويات المتعددة المعاصرة في الخليج، مع كل اختلافاتها، من عسير إلى البحرين، ومن الكويت إلى دبي. هذا هو السبب وراء كون عالم الفن الخليجي يجتذب، ليس فقط جمهور الفن العالمي، ولكن لديه أيضا تأثير قوي على المستوى المحلي. كما أنني وجدت أن الفنانين في الخليج هم مهتمون على نحو متزايد في اكتشاف الفترات التاريخية الغامضة والمدفونة وراء السرديات الرسمية؛ حيث يبحث عدد قليل من هؤلاء الفنانين عن آثار الجزيرة العربية القديمة وتراثها الموجود اليوم، من ضمنهم إبراهيم القريشي – النصف يمني (الشكل 1).
ومع ذلك، فلا يملك الفنانون في الخليج تقاليد بحثية قوية بشكل خاص. حيث أن هذا النوع من البحث في الموضوعات، المواد، وتاريخ الفن والعلوم الاجتماعية، والذي يمارسه فنانون في أماكن أخرى من العالم، ليس شائعاً في هذا الجزء من العالم بعد. عند البحث في التاريخ والمسائل الأثرية فمن المطلوب وجود القليل من المدخلات العلمية. لحسن الحظ فقد اكتشفت خلال بحثي الأولي أن الباحثين في الخليج، وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مهتمون بشكل واضح بموضوع الجزيرة العربية القديمة.
ومن هنا جاءت الرغبة في رؤية الفنانين والباحثين وهم يعملون معاً، لاستكشاف كيف يمكن تمثيل الجزيرة العربية القديمة في الثقافة الخليجية المعاصرة. هذا هو أحد أهداف هذا البحث؛ وهو هدف طموح جدا، حيث أن تحفيز الفنانين هو ليس بالأمر السهل، كما أن الباحثين عادة ما يكونوا مشغولين جداً. إن السبيل الوحيد لإنجاح هذا العمل هو عن طريق تنظيم رحلات ميدانية لكل من الباحثين والفنانين، ومن ثم تشجيع الفنانين لمتابعة وإنتاج أعمال ذات صلة، وهي أعمال يمكن إدراجها، على سبيل المثال، في معرض مستقبلي.
ولكن بصفة عامة، أدرك أنني بحاجة لإجراء هذا البحث بنفسي، عن طريق زيارة المواقع والمناطق الطبيعية والمؤسسات، ومن خلال التعامل مع الباحثين والفنانين في هذا الموضوع. ومع قلة المعلومات المتوفرة عن الجزيرة العربية القديمة، فقد قررت نشر كل ما سأكتشفه في مسيرتي - المواد ذات الصلة، المواقع، المؤسسات، المقالات، النصوص العلمية، والمواقع الالكترونية - على موقعي البحثي وحساب فليكر- على أمل أن يلهم هذا العمل الفنانين ومحترفي الفن الآخرين. ولقد عثرث على باحثة في الامارات - أمل بصيص –مهتمة بهذا الموضوع مثلي، وذلك لمساعدتي، وهي تقوم بتنفيذ ونشر بحثها الخاص.
وفي حين أن أمل تنغمس في الانترنت بحثا عن معلومات مثل شذرات أكاديمية ومشاريع نادرة، فإنّ بحثي الخاص سيكون أكثر فلسفية. فقد ركز عملي الأخير كقيّم فني على التشكيك في مفهوم التاريخ، والذي أعتبره مسؤولاً بشكل جزئي عن الجمود السياسي العالمي (للمزيد حول هذا الموضوع يرجى الإطلاع على الموقع الالكتروني الخاص بمشروع معرضي أزمة التاريخ). من خلال النظر في أعمال الفنانين، فقد تساءلت دائماً عما إذا كان من الممكن أن نتجاوز التاريخ - وهو سرد جماعي يوضح من نحن وكيف وصلنا إلى هنا من خلال تشكيل الماضي بطريقة معينة. وقد يكون أحد الحلول هو عن طريق إعادة مواءمة هذا التشكيل بشكل فردي، بطريقة متخيلة ولكن مع ذلك سليمة ومنطقية، وبالتالي تحويل السرد الجماعي إلى سرد شخصي.
على كل حال ليس لدي مصلحة في المساعدة باستبدال الفراغ المعرفي الذي يحيط بالجزيرة العربية القديمة بسرد تاريخي كبير – الأمر الذي يرغب العديد من المؤرخين والأكاديميين الآخرين في القيام به بطبيعة الحال ـ لكنني أفضل الغموض، حيث أن الفرصة المتاحة نتيجة لغياب هذا السرد الكبير تسمح لي وللفنانين باستكشاف نهج بديل لمفهوم التاريخ. ستشكل هذه المناهج البديلة أساس النتيجة النهائية للمشروع، والذي يسمى مبدئياً متحف الجزيرة العربية القديمة المعاصرة.
Where is ancient Arabia in contemporary Gulf culture? The great civilizations that flourished on the peninsula from the Bronze Age to the coming of Islam are nowhere to be found. At school, children are not taught about the subject; in public discourse, no mention is made of them. Unsurprisingly, the aesthetics and stories of ancient Arabia do not feature much in contemporary Gulf art.

At first sight this would appear to confirm the impression, held by many foreigners, but also by some Gulf Arabs themselves, that the history of the region has only started properly in the mid 20th Century; and that previous to that, there was only transient Bedouin culture, occasionally in contact with passing merchants and explorers but fundamentally unchanged since the times of the prophet. This is unlikely; but even if it were so, what about the period before Islam? What about the palaces built in Yemen, the complex scripts used in South and North Arabia, the extensive cities of Southern Arabia, the rock architecture of Meda’in Saleh, the sophisticated burial mounds of Oman, Bahrain and the UAE, the pottery and other fine crafts from Dilmun, Magan and other regions of the peninsula? What about the striking statues and other sculptures made all over the peninsula before the advent of Islam? There are great stories waiting to be told about this period.
The fragmentary information about the region provided in Persian, Assyrian, Greek and other classical accounts, together with the material evidence uncovered in numerous archaeological sites throughout the peninsula, provides only partial insights. It does not lead to a grand narrative about this period, such as exists about the Persians, Mesopotamians and Romans. This, however, provides an opportunity for both artists and scholars, who are adept at threading together these pieces of information, to create speculative narratives – and give them shape and expression in their artworks or texts.
What does all this matter to the contemporary societies of the Gulf? First, there are many parallels with the current moment to be explored: from the importance of the Indian Ocean trade and the resulting cultural exchange of antiquity, to the characteristics of a resource-based wealthy society (incense, copper and gold in the past, oil and gas now). It is also striking how, for the first time since the ancient times, most of the areas on the peninsula (with the sad exception of Yemen) are again flourishing, awash in material wealth. If the past can provide any lessons for present times, then certainly it is worthwhile exploring these parallels.
Second, the main narrative nowadays, that of Islam and the jahiliyya (age of ignorance), obscures the historical continuity that may have taken place over the millennia - for example in local cultural practices, or in a certain relation with the landscape. Moreover this narrative lays a blanket of uniformity over what was, and still is, essentially a pluralist society with rich cultural differences. Researching the relevance of ancient Arabia in contemporary Gulf societies can thus highlight both geographic diversity and historic continuity.
Research Methodology
This research subject is extracted from an analysis of socio-cultural shifts which are already occurring in the region, not from an abstract, comparative scholarly point of view. It follows upon the analysis of the contemporary art world of the Gulf which I published in "Contemporary Art in the Gulf" (online here).
I found that artists play a clear role in redefining contemporary Gulf identities, with all their differences, from the Asir to Bahrain and from Kuwait to Dubai. This is why the Gulf art world appeals not only to the international art crowd, but also has strong traction locally. I also found that artists in the Gulf are increasingly interested in the historical discontinuities buried in official narratives; a few of these artists are also investigating ancient Arabia and its heritage today, such as the half-Yemeni Ibrahim Quraishi (figure 1).
Gulf artists, however, do not have a particularly strong research tradition. The kind of research into subjects, materials, art history and social sciences which is practiced by artists elsewhere in the world is not yet common here. When researching history and archaeological matters, a bit of scholarly input is required. Luckily I discovered during my own preliminary research that scholars in the Gulf, and in particular in the UAE, are vividly interested in ancient Arabia.
Therefore the wish came to see artists and scholars work together, to explore how ancient Arabia could be represented in contemporary Gulf culture. This is one of the objectives of this research; a pretty ambitious one, as artists are not easy to nudge and scholars tend to be very busy. The only way it might work is by organizing field trips together, and then encourage the artists to follow up and produce relevant work. Work that could be included, for example, in a future exhibition.
But in general, I realize that I need to perform this research myself, by visiting sites, landscapes and institutions, and by engaging with scholars and artists on this subject. As so little is known about ancient Arabia, I decided to post all I find along the way - relevant objects, sites, institutions, articles, scholarly texts, websites – on my research website and the associated Flickr account – in the hope this might inspire artists and other art professionals. To assist me I have found a UAE-based researcher – Amal Bssiss – who is as interested in the subject as I am, performing and posting her own research.
While Amal trawls the internet looking for information such as academic nuggets and rare projects, my own research will be more philosophical. My recent work as a curator has focused on questioning the very notion of history, which I deem partially guilty for the global political stagnation (see more about this on my exhibition project website Crisis of History). Looking at the work of artists, I have wondered whether it would be possible to move beyond history – which is a collective narrative, explaining who we are and how we got here by joining the dots of the past in a particular way. One solution could be by individually re-aligning these dots, in a speculative but nonetheless sound way, thus transforming the collective narrative into a personal one.
In any case I have no interest in helping to replace the void of knowledge that surrounds ancient Arabia with the grand narrative of history – which is naturally what many historians and other academics would like to do. I prefer the mystery and the opportunity offered by the lack of this grand narrative, allowing artists and myself to explore alternative approaches to the notion of history. These alternative approaches will structure the end result of the project, tentatively called the Museum of Contemporary Ancient Arabia.
ابريل 10، 2014
روبرت كلويفر
Apr 10, 2014
Robert Kluijver