FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
1. المجمع الثقافي
1. Cultural Foundation
عرض
SHOW:
Adg culturalfoundation elsheshtawy 1 newhighres web

1. المجمع الثقافي 1977

"ذي أركيتكتس كولابوراتيف"
يقع في الجهة المقابلة لبرج اتصالات، بين شارع النصر وشارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وشارع الكترا/ شارع الشيخ زايد الأول.
خطوط سير الحافلات 034، 007، 040، 008، 032، 054
تم افتتاح المجمع الثقافي في أبوظبي ليكون محطةً للفنون والتعلم عام 1981 . ويقع المجمع في قلب مبنى شُيّد على الطراز الحديث تحت إشراف شركة "ذي أركيتكتس كولابوراتيف" (TAC) عام 1977. [1] وتُعدّ مدينة كامبرج في ولاية ماستشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية حاضنة أول مقر لشركة (TAC) والذي أشرف على تأسيسه "والتر غروبيوس" آنذاك. والجدير بالذكر أنّ مُصمّم المجمع الثقافي الأول المهندس المعماري هشام أشكوري، والعراقي المولد في بغداد عام 1948 كان قد تتلمذ على يد المهندس المعماري الشهير "لويس كان" في جامعة بنسلفانيا خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي. ولقد كان المجمع الثقافي بمثابة مسرح متميز شَهِد استضافة العديد من الأنشطة الفاعلة والتي شملت المحاضرات والحفلات الموسيقية والأفلام وورش العمل والمعارض الفنية. وكان المعرض الدائم يحتوي على آلات موسيقية وعملات معدنية قديمة وأبواب عتيقة ونماذج مخصصة للعرض وهيكل يجسّد المدينة كما كانت عليه عام 1959، وفضلاً عن ذلك فإنه يشمل شجرة العائلة للأسرة الحاكمة. هذا، وقد كان المجمع الثقافي يتألّف من المؤسسات الثلاثة التالية: مركز حفظ الوثائق والبحوث، والمكتبة الوطنية، ومؤسسة الثقافة والفنون. وإنه عقب اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر عام 1971، جرى تداول عدة اقتراحات ومناقشات حثيثة بصدد فكرة إنشاء المجمع الثقافي، وبدأت الأمور تدخل حيز التنفيذ فور إجراء أولى المراسلات بين الدوائر الحكومية بشأن هذا المشروع في شهر مارس عام 1972. ويتربّع المجمع الثقافي في قلب مدينة أبوظبي على الناحية المقابلة للجامع الكبير القديم، ويحتل المجمع مرتبة متميزة كونه يضم أقدم بناء تراثي حجري في المدينة والمعروف بقلعة قصر الحصن.

1. Cultural Foundation 1977

The Architects Collaborative
Between Al-Nasr Street, Sheikh Rashid bin Saeed Al Maktoum Street, and Electra Street/Sheikh Zayed the First Street, opposite the Etisalat Tower
Bus Routes 034, 007, 040, 008, 032, 054
The Abu Dhabi Cultural Foundation opened in 1981 as a hub of art and learning. It is situated in a contemporary building designed by The Architects Collaborative (TAC) in 1977. [1] Based in Cambridge, MA, TAC was founded by Walter Gropius. The Cultural Foundation’s architect, Hisham N. Ashkouri, was born in Baghdad in 1948, and was a student of Louis Kahn’s at the University of Pennsylvania in the 1970s. The Cultural Foundation hosted lectures, concerts, movies, art workshops, and art exhibits. The Foundation’s permanent exhibition featured musical instruments, old coins, antique doors, show models, a model of the city in 1959, and the family tree of the ruling family. The Cultural Foundation was comprised of three institutions: the Center for Documentation and Research, the National Library, and the Institution of Culture and Art. The creation of a Cultural Foundation was proposed and discussed immediately after the independence of the United Arab Emirates in December 1971. The earliest correspondence between governmental departments on the project began in March 1972. The Cultural Foundation lies in downtown Abu Dhabi, opposite the Old Grand Mosque. The Foundation is located in a site that also contains the oldest stone building of the city, the Qasr Al-Hosn fort.
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web
على الرغم من بساطة تصميم المبنى والذي يضم فتحات منحوتة بشكل خلّاب إلا أنه لم يَحظ بمكانته المرجوّة. ومن الملاحظ أن الهندسة المعمارية للمبنى لا تولي الإهتمام إلى العنصر الجمالي بقدر ما تركز على التفعيل الوظائفي للمبنى، ومن الجدير بالذكر أن الأشكال الهندسية التي استعملت في بناء الأقواس والأعمدة والساحات والحدائق استوحيت من فن العمارة الإسلامي حيث توشّى الأروقة بالطوب المصقول، والذي يبرُز جماله من خلال تناقضه مع بساطة الجدران الخرسانية العادية المظهر.
ولقد تم تزيين الأرضيات، والألواح التي تغطي الأقواس بزخارف هندسية فائقة الجمال، وكذلك تم وضع اللمسات الأخيرة بواسطة إضافة بلاط السيراميك المنقوش بيد حرفية، والذي شُكّل على هيئة مربعات ونجوم مثمنة.
وينبش المجمع الثقافي بأبوظبي في الذاكرة معالم معهد كلارك للفنون في وليامزتاون بولاية ماستشوستس والذي شيّدته شركة TAC عام 1973. ومما يجدر ذكره هنا أنّ فكرة كلا المبنيين جاءت من وحي مدرسة باوهاوس والتي تسعى لتحقيق مبدأ التكيف مع البيئة والمناخ المحيطين بهما، ومن هذا المنطلق، قلّل أشكري من استخدام النوافذ في تصاميمه بالإضافة إلى ذلك، قام بإحياء مزيج من المعالم الفنية والتقنية والإجتماعية والتي كانت تجسد السمة المميزة والسائدة لفكر مدرسة الباهاوس. لقد كان للباهاوس أثراً واضحاً على أعمال أشكري وبدا ذلك في مناحي شتى، نذكر منها أنه: آثَر عدم التماثل على التماثل، وسعى إلى خلق مساحة داخل المبنى عوضاً أن يحتل المبنى المساحة كلها. ويبدو أنّ أشكري أخذ دوماً في حسبانه معادلة تفضيل المساحة على الكتلة حيث تبنّى في تصاميمه فكرة استخدام الأسقف المسطحة والواجهات البسيطة والأشكال المكعبة والزوايا القائمة.
ويعدّ المجمع الثقافي مركزا مجتمعياً وفنياً بالغ الأهمية بالنسبة للمواطنين الإماراتيين في محيط أبوظبي، والذي بدوره غدا بقعة يجتمع فيها الناس، يتبادلون من خلالها الأفكار، وتُمارَس فيها الأنشطة التوعوية. وصار المجمع الثقافي وجهة يلتقي فيها الأطفال بالأدباء، ومكاناً يقدم فيه الشباب اليافعون طلائع أعمالهم وعروضهم المبدعة. وفي عام 2010، كان من المقرر أن تتم عملية هدم مبنى المجمع الثقافي إلا أن حكومة أبوظبي وانطلاقاً من إدراكها بأهمية هذا الصرح كونه لا يتطرّق إلى واقع الإمارات الحالي بل يجتاز ذلك إلى مناقشة معطيات المستقبل، قررت أن تُبقي المبنى وتحافظ عليه. وفي هذا السياق، تجدر الإشارة هنا أنّ أبوظبي بحاجة الى إعمار المزيد من هذه المراكز التي توفر مثل هذه البيئة غير الرسمية والمفتوحة والتي من شأنها أن تشجع أطيافاً من البشر ذوو ثقافات وأعراق مختلفة على الإلتحام معاً وابتكار أفكار خلاقة.
The simple design of the building, with its exquisitely carved openings, is attractive but understated. Its architectural focus shifts from aesthetics towards functionality. Arches, columns, courtyards, and gardens discretely reference Islamic architecture. Arcades are tiled with glazed bricks, which contrast with the casual, white concrete walls.
Decorative geometric patterns embellish the floors and the panels that line the arches. They are finished in hand-painted ceramic tiles that use a vocabulary of squares and eight-pointed stars.
The Abu Dhabi Cultural Foundation is reminiscent of the elements of the Clark Art Institute in Williamstown, MA, also built by TAC in 1973. Both buildings draw their inspiration from the Bauhaus. They both strive to adapt to the local environment and to the climate: while designing the Cultural Foundation, Ashkouri made a spare use of windows, for instance. He also revived the mix of artistic, technical, and social purposes that was the hallmark of the Bauhaus. The Bauhaus influenced Ashkouri in several other regards: the architect favored asymmetry over symmetry, and he sought to create space within the building, rather than having the building take up space. Favoring space over mass, he used flat roofs, smooth facades, cubic shapes, and right angles.
The Cultural Foundation has been a significant community art center for Emirati citizens in Abu Dhabi. It brought people together to exchange practices and ideas. It was the place where children would meet authors, and where young artists presented their first exhibitions. The Cultural Foundation came close to demolition in 2010, but the government of Abu Dhabi, realizing that the center was a major venue, not only for examining the UAE’s present, but also for discussing its future, decided to preserve the building. Abu Dhabi needs more centers that offer such an informal and open setting which would encourage people of different cultures and ethnicities to meet and create new ideas.
Adgmap culturalfoundation
ملاحظة
1. سمر سلمى الدملوجي "المجمع الثقافي"، "الهندسة المعمارية في دولة الإمارات العربية المتحدة " ريدينغ، المملكة المتحدة: غارنيت، 2006، ص . 124-127 .
Note
1. Samar Salma Damluji, “The Cultural Foundation,” in The Architecture of the United Arab Emirates, Reading, UK: Garnet, 2006, p. 124-127.
النص من شرينة السويدي
الصور بإذن من ياسر الشيشتاوي
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Sherina Al-Sowaidi
Photographs courtesy of Yasser Elsheshtawy
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg alotaiba 01 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg bwshabiyatgeneral web square
Adg alomirabuildingpicture1 web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg alibrahimi1 web square
Adg almullah all web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg buty02 web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg familyparkmosque1 web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg taxstand web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square