FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
"في بعض الأحيان، أكبر القصص تكون في أصغر الأشياء"
“Sometimes the biggest stories are in the smallest objects.”
عرض
SHOW:
Rtg stamps 01 33
"في بعض الأحيان، أكبر القصص تكون في أصغر الأشياء"
عبدالله خوري، رئيس جمعية الإمارات لهواة الطوابع.
فيما مضى، ومنذ وقت ليس ببعيد، حيث كان يشار إلى الحياة بأنها "أبسط" و"أهدأ"، وذلك قبل تسلل مفاهيم العالم الافتراضي وهيمنة الإنترنت، كانت الطوابع البريدية تتمتع بمكانة ملكية، فهي عبارة عن سفراء الدول إلى الدول الأخرى، فضلاً عن كونها قصص بصرية ملونة تعكس وتجسد قيم ومشاعر الدول، واحتفالاتها الخاصة في زمان ومكان محددين.
وغالباً ما كان الطابع يعكس الانطباع الأولي أمام أي شخص عن المكان البعيد الذي قدم منه.
وتعد تجربة مراجعة إحدى مجموعات الطوابع كقراءة لكتاب التاريخ، فهي تذكر المناسبات الهامة كاحتفالات الذكرى السنوية والأحداث والشخصيات، وتجسيدها من خلال صور وتصاميم صغيرة ومعقدة. ولكن على عكس وظيفتها السابقة، حين كان يلجأ المرء إلى الطوابع كي يتمكن من إرسال أي رسالة أو طرد بريدي، أصبحت الطوابع اليوم عبارة عن قطع أثرية تروي مراحل العصر الحديث، وأملاك موروثة عن عصر اندثر منذ وقت قصير.
ونظراً لولاء ومثابرة هواة جمع الطوابع، غالباً ما يتم تصويرهم بشكل مجحف على أنهم غريبو الأطوار. ولا تزال مكاتب البريد هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي جميع أنحاء العالم تصدر الطوابع التذكارية من وقت لآخر، من أجل إرواء عطش وشغف هواة جمع هذه القطع الصغيرة والمزخرفة من الورق.
"Sometimes the biggest stories are in the smallest objects," --- Abdullah Khoory, president of the Emirates Philatelic Association
Once, not long ago, a time often sentimentally remarked as "simpler" and "slower," before the invasion of the virtual world and the domination of the internet, stamps were like royalty, ambassadors of a country to another. Visual colorful stories that captured and embodied a country’s values, its sentiments, and a celebration of a particular time or place.
A stamp was often the first introduction anyone had to a far away place.
Reviewing a collection of stamps is like reading a history book, with important anniversaries, events and figures captured on small intricate self portraits and designs. But unlike before, where one needed a stamp to send any letter or package, stamps have become relics of modern times, heirlooms of a vanished age.
Due to the loyalty and perseverance of stamp collectors, often unfairly portrayed as geeky collectors, postal offices here in the UAE and world wide still print commemorative stamps from time to time to appease the thirst and love for these little decorated pieces of paper.
Rtg stamps 03 forknoteimages.003thru005
ويعتبر عبدالله خوري أحد هؤلاء الهواة المخلصين، والذي يملك الآلاف من الطوابع النادرة في مجموعته، كما أنه يساهم في بقاء هذه الهواية والفن على قيد الحياة، وذلك من خلال تنظيم المعارض هنا وفي جميع أنحاء العالم، باعتباره رئيس جمعية الإمارات لهواة الطوابع.
ومن النادر رؤيته يتجول دون عدسته المكبرة وزوج من الملاقط الدقيقة.
ويعلق ضاحكاً على هذا الأمر بقوله: "بالتأكيد هذه الملاقط ليست لنتف الشعر"، وتستخدم هذه الملاقط ذات الحواف الخاصة من أجل حمل وتحريك الطوابع دون تعريضها للتلف.
كما أوضح لنا عبدالله خوري بأنه منذ أن بدأ هوايته هذه وهو ابن ثمانية سنوات لم يكن مجرد "جامع" للطوابع فحسب.
وأضاف قائلاً: "لا تقتصر هواية جمع الطوابع البريدية على إنشاء مجموعة متميزة من الطوابع فحسب، ولكنها تتضمن دراسة متعمقة لتاريخ الطوابع وآلية حفظها. فبإمكانكم العثور على الكثير من القصص المثيرة للاهتمام بالنظر إلى طوابع الدول، وطوابعنا ليست استثناءً لهذا القاعدة".
ويشار إلى أن أول طوابع بريدية صدرت في العالم كانت في انجلترا خلال العام 1840، وفي الولايات المتحدة في العام 1842. أما هنا، فإن تاريخ الطوابع البريدية بدأ مع البريطانيين، حيث تم افتتاح أول مكتب بريد تابع لدائرة الخدمات البريدية الهندية في إمارة دبي خلال العام 1909، وذلك في إطار افتتاح مجموعة من الوكالات البريدية العالمية لفروع لها في منطقة الخليج العربي، حيث تم استخدام طوابع المملكة المتحدة لتغطية رسوم الخدمات البريدية في بادئ الأمر.
وقد جسدت هذه الطوابع صور ورموز العائلة الملكية الإنجليزية، ومنهم الملك جورج السادس والملكة إليزابيث الثانية.
Abdullah Khoory is one such loyal collector, who has thousands of rare stamps in his collection, and who keeps this hobby and art alive by organizing exhibitions here and world wide as the president of the Emirates Philatelic Association.
He is never seen without a magnifying glass and a pair of tweezers.
"Not for plucking hair, I assure you," he laughs. With special edges, the stamp tweezers are used to move stamps without damaging them.
The first clarification that this collector since the age of 8 makes is that he is not "just" a collector.
"Philately is more than jut stamp collection. It is the study of stamps history and their preservation," said the Emirati from Dubai. "Interesting stories can be found in any country’s stamps, and our stamps are no exception."
The world’s first postage stamps were issued in England in 1840, and in the U.S. in 1842. While here, the postal history starts with the British. The first Post Office affiliated to the Indian Postal Services was opened in Dubai in 1909 as part of a group of postal agencies in the Arab Gulf region. At first, United Kingdom stamps were used to cover postage fees.
They included portraits of English Monarchs like King George VI and Queen Elizabeth II.
Rtg stamps 05 forknoteimages007thru008 rev
وفي العام 1932، تم إرسال أول رسالة رسمية مختومة إلى خارج دبي عبر مطار الشارقة، الذي أشار إليه السيد خوري بأنه يعكس تاريخ الخدمات البريدية بحد ذاته. فمع بداية العام 1932، بدأت تتبلور فكرة إنشاء مكتب للبريد الجوي في إمارة الشارقة نتيجة جلسات نقاش ساخنة، ولكن يبدو أنه قد تم تأجيل هذه الفكرة لمدة 10 سنوات لأسباب ودواعي سياسية. ولم يتم تحقيق هذا الحلم إلا مع تنامي الطلب على ضرورة وجود الخدمات البريدية خلال حقبة الستينيات من القرن الماضي، وبفضل جهود جامع الطوابع البريدية الشهير بروس كوندي، الذي قام بتقديم دراسة جدوى حول هذا المشروع للمسؤولين، وأثمر في النهاية عن افتتاح أول مكتب بريد في الشارقة خلال العام 1963.
وأضاف السيد خوري قائلاً: "هناك حقيقة مثيرة للاهتمام يغفل عن ذكرها الكثيرون، وهي أنه بعد تقسيم الهند في العام 1947، تم الاستحواذ على فرع مكتب البريد الهندي في إمارة دبي من قبل باكستان، حيث قامت حينها بإعادة طبع كلمة "باكستان" فوق الطوابع البريدية الهندية وطرحها للاستخدام".
أما في شهر يناير من العام 1961، فقد قامت إمارة دبي بإصدار أول مجموعة من الطوابع، معلنةً بذلك أولى خطوات استقلال المنطقة عن المملكة المتحدة، تحت اسم "مجلس الإمارات المتصالحة". ومن ثم بدأت كل إمارة من هذه الإمارات بإصدار طوابع بريدية خاصة بها.
ويحدثنا السيد خوري عن هذا الأمر مشيراً إلى صورة الحاكم الراحل الشيخ شخبوط، شقيق الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد: "لدينا هنا طابع نادر يظهر فيه الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان، الحاكم السابق لإمارة أبوظبي".
وخلال الفترة الزمنية ما بين العامين 1963 و1964، بدأت صور حكام الإمارات المختلفة بالظهور على الطوابع البريدية، وفي نفس الوقت تقريباً ظهر "قصر الحصن" في أبوظبي بشكل واضح على طوابع الإمارة، وهو يقع في قلب العاصمة، وكان هذا القصر الأبيض الذي يطلق عليه "قصر الحصن" بمثابة الحصن ومقر إقامة حكام الإمارة من آل نهيان، فضلاً عن كونه مقر اجتماعات حكومة إمارة أبوظبي ما بين العامين 1795 حتى 1966.
وابتسم السيد خوري وهو يقول: "كان لكل إمارة مجموعتها الخاصة والمتميزة من الطوابع البريدية، وغالباً ما كانت الصور التي تظهر على الطوابع لا علاقة لها بالإمارة بحد ذاتها".
وقد أصدرت إمارة دبي أول مجموعة من الطوابع البريدية في العام 1963، تلتها إمارة الشارقة في نفس العام، في حين أصدرت كل من عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة مجموعاتها الخاصة من الطوابع البريدية في العام 1964. في حين واصلت إمارة أبوظبي استخدامها للطوابع البريدية البريطانية حتى حلول العام 1964، عندما أصدرت أول مجموعة من الطوابع البريدية الخاصة بها، ولكنها استمرت في استخدام عملة الروبية حتى شهر يناير من العام 1967، حيث أصدرت حينها أول مجموعة نقدية خاصة بها، وبذلك عكست استقلالها بشكل كامل. هذا وقد تم تسعير مجموعة الطوابع الأولى في أبوظبي بالروبية العربية، وعكست صور عمليات التنقيب عن النفط، وصور الغزلان، بالإضافة إلى أربعة صور للشيخ شخبوط وصورتين لقصر الحصن، وتبعها إصدار مجموعة ثانية من الطوابع البريدية في الأول من شهر أبريل من العام 1967، بعد استلام الشيخ زايد بن سلطان لزمام الحكم.
ولكن بعد ذلك، تم إصدار مجموعة مختلفة من الطوابع البريدية التي أثارت دهشة الجميع.
فقد ظهرت الديناصورات على طوابع إمارة الفجيرة، والبطاريق على طوابع إمارة أم القيوين، بينما تجلت السفن الفضائية ورواد الفضاء على طوابع إمارة دبي، والعديد من الرسومات المتنوعة ليسوع ومريم العذراء على طوابع إمارة الشارقة، وربما صورة غير رسمية تعكس ملامح دولة الإمارات العربية المتحدة المستقبلية.
In 1932, the first official stamped letter was sent out from Dubai, via the Sharjah airport. Mr. Khoory added that Sharjah itself has a storied postal history. As early as 1932, the idea of establishing an airmail post office in Sharjah was hotly debated, but seems to have been abandoned 10 years later for political reasons. It was not until a revival of demand in the 1960s – with Bruce Conde, the famous philately expert, leading a feasibility study – that Sharjah finally opened its first post office in 1963.
"An interesting fact many miss is that after the division of India in 1947, the branch office in Dubai was taken over by Pakistan, where stamps of India over printed with 'Pakistan' where then put into use," he said.
In January 1961, Dubai issued the first set of stamps announcing the beginning of the region's independence from the United Kingdom, under the name Trucial States. Each of the Trucial States then began issuing their own stamps.
"Here we have a rare Sheikh Shakhbut bin Sultan Al Nahyan stamp, the former ruler of Abu Dhabi," says Mr. Khoory, pointing to a portrait of the late ruler and brother of founding father of the UAE, Sheikh Zayed.
From 1963 to 1964, the rulers of the different emirates started appearing on stamps. Around the same time, Abu Dhabi’s Qasr Al Hosn was featured prominently stamps. It stands right in the heart of the capital. The solitary white palace of Qasr Al Hosn, or "Fort Palace," served as a fortress, a royal residence and the seat of government of the Al Nahyan rulers of the emirate of Abu Dhabi from 1795 to 1966.
"Each emirate had its own set of interesting stamps; often, the images on the stamps had nothing to do with the emirate itself," chuckled Mr. Khoory.
The Emirate of Dubai issued its first set of stamps in 1963, followed by the Emirate of Sharjah in the same year; and in 1964 the emirates of Ajman, Umm Al Quwain, Ras Al Khaimah and Fujairah issued their own stamps. The Emirate of Abu Dhabi continued using British stamps until 1964, when it released its first set of stamps but continued to use the Rupee currency until January 1967 when it issued its first set reflecting full independence. Those first Abu Dhabi stamps were priced in Arabian Gulf rupees and included oil exploration and gazelles as well as four portraits of Sheikh Shakhbut and two of Al Hosn. A second series followed on April 1, 1967, after the accession of Sheikh Zayed bin Sultan.
But then, you have a different group of stamps that would raise an eyebrow or two.
Dinosaurs on Fujairah stamps, penguins on Umm al Qaiwain stamps, space ships and astronauts on Dubai stamps, and various illustrations of Jesus and the Virgin Mary from Sharjah paint an interesting, and perhaps, an un-representative portrait of the UAE.
Rtg stamps 07 stampsx.007 rev
Rtg stamps 08 forknoteimages013
Rtg stamps 08b sheikhshakhbutasrulerofad1
Rtg stamps 09 forknoteimages015thru016
Rtg stamps 10 stampsx.010 ph
وجاء ذكر بعض من أكثر الطوابع البريدية غرابة التي تم إصدارها على طول تاريخ البلاد قبل وبعد الاتحاد، في كتاب "تاريخ طوابع الإمارات"، وهو أول كتاب من نوعه يرصد تاريخ الطوابع البريدية يتم نشره في دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2010.
الكتاب من تأليف معتز محمد عثمان، وهو عضو فعال في جمعية الإمارات لهواة الطوابع، التي تحتضن أكثر من 250 عضواً منذ تأسيسها بموجب مرسوم وزاري في العام 1996، فجمعية الإمارات لهواة الطوابع تدار من مكتبها الرئيسي الواقع في منطقة بر دبي، المجاور لمتحف دبي، والذي قامت حكومة دبي بالتبرع به لصالح الجمعية، وبذلك أصبحت الجمعية مستقلة تماماً عن مجموعة "بريد الإمارات" من الناحية الإدارية. كما أن الجمعية عضو في الاتحاد الآسيوي لهواة الطوابع والاتحاد الدولي لهواة الطوابع. الرابط.
بدوره قال السيد عثمان، الذي يملك مجموعة من الطوابع تجسد الفنانة العالمية مارلين مونرو وهي شبه عارية، لكنه لم يكن قادراً على عرضها: "تم إصدار بعض الطوابع البريدية التي تعكس صوراً عارية، والتي بطريقة ما راج تداولها دون الخضوع لأي رقابة، إلى أن قام أحدهم بتسليط الضوء على تعارض هذا الأمر مع القيم الإسلامية".
وأضاف: "قبل الاتحاد، كانت الأمور أكثر فوضوية، فكل إمارة كانت تقوم بطباعة مجموعتها الخاصة من الطوابع البريدية في الخارج، إما في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة. وفي أغلب الأحيان كانت الطوابع لا تمت بصلة بالإمارة، أو بإرثها الثقافي المحلي".
هذا وقد حملت الطوابع البريدية الصادرة في تلك الحقبة صور التماثيل اليونانية والرومانية القديمة، والصور والشخصيات الدينية التوراتية مثل آدم وحواء، كما قامت باستعراض أحدث التطورات في مجال التقنيات، بما فيها السفن الفضائية والمترو.
وعلى سبيل المثال، بما أن رحلات الفضاء كانت تحتل مساحة كبيرة في الأخبار الدولية، قررت إمارة دبي إصدار مجموعة واسعة من "الطوابع البريدية عن الفضاء" في العام 1964، وذلك تكريماً لرواد الفضاء. ولكون إمارة دبي ميناء هام على طرق التجارة العالمية، كانت الطوابع البريدية التي تصدرها الإمارة هي الأكثر تنوعاً، حيث بلغت كلفتها حوالي 2 روبية عربية.
في الوقت نفسه، اعتادت إمارة الفجيرة إصدار مجموعات واسعة من الطوابع البريدية التي تحمل صور الحيوانات والطيور والحشرات، بما فيها البعوض والفراشات، بالإضافة إلى صور الديناصورات والماموث التي ظهرت على الطوابع البريدية في العام 1972، وذلك لرواج مواضيعها وعشاقها في تلك الحقبة. وحتى بعد توحيد الإمارات، استمرت بعض مجموعات الطوابع البريدية التي تحمل صور الحيوانات بالصدور نظراً لشعبيتها الكبيرة، حيث بلغت كلفتها في ذلك الوقت 1 ريال أو أقل.
وبشكل عام، فقد كان من الشائع استخدام صور الأزهار والحشرات، وعلى الرغم من أن مجموعات الطوابع القديمة عكست صور العديد من الحيوانات المحلية الأصلية كالغزلان، إلا أنها ظهرت أحياناً صوراً لحيوانات أخرى، بما فيها الكلب الروسي الشهير لايكا، وهو أول كائن حي تم إرساله في رحلة إلى الفضاء في العام 1957، بالإضافة إلى العديد من الحيوانات الغريبة عن المنطقة كالنمور والحمار الوحشي.
كما كان الرئيس الـ 35 للولايات المتحدة جون كينيدي من الشخصيات ذات الشعبية الكبيرة، حيث ظهر على الطوابع البريدية المحلية لجميع الإمارات المتصالحة، فقد قامت كل منها بطباعة نسختها الخاصة من صور الرئيس جون كينيدي. وفي العام 1964، وهو العام الذي تلا عملية اغتياله، قامت إمارة الشارقة بإصدار طوابع بريدية تحمل صورة الرئيس جون كينيدي إلى جوار تمثال الحرية.
وظهر هذا الرئيس أيضاً مع أسرته على مجموعة طوابع بريدية قامت إمارة عجمان بإصدارها. وعلى غرار ذلك، ظهرت العديد من الشخصيات السياسية الأخرى خلال ستينيات القرن الماضي على مجموعات الطوابع البريدية المحلية، ومنها زعيم حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة مارتن لوثر كينغ جونيور، ومؤسس الهند الحديثة المهاتما غاندي. بالإضافة إلى ذلك، تم إصدار مجموعة من الطوابع التذكارية في العام 1971، وذلك بعد عام من وفاة زعيم الأمة العربية، الرئيس المصري جمال عبد الناصر.
ويتابع السيد عثمان حديثه بالقول: "بعد تشكل الاتحاد، تم توحيد عملية إصدار الطوابع البريدية والتحكم بها، واختيار الصور التي ستظهر عليها بدقة وحرص بالغين، وذلك لجميع الحكام والمناسبات الوطنية المختلفة".
وتحت ملحق دولة الإمارات العربية المتحدة، أدرج السيد عثمان مجموعة من الطوابع البريدية الصادرة في العام 1980، والتي تم سحبها فوراً من التداول لعدة أسباب، ومنها طابع بريدي يحمل صورة القرآن الكريم وهو مفتوح، وغيره العديد من الطوابع البريدية التي تحمل تواريخ وأسماء خاطئة، أحدها حمل الاسم الخاطئ لمدينة الذيد، حيث سجلت باسم اللذيذ.
كما أن حقيقة الطابع البريدي الذي كلف فيما مضى أقل من درهم وأصبح ثمنه الآن آلاف الدراهم، تظهر بأن هذه الهواية "العبقرية" قد تكون مربحة جداً، ولا ينبغي التغاضي عنها بسهولة.
في العام 1972، تم إنشاء الهيئة العامة للبريد التابعة لوزارة الاتصالات بموجب مرسوم اتحادي، وهي الهيئة التي قامت بإصدار أول مجموعة من الطوابع البريدية التي تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1973، حيث عكست هذه المجموعة الفكرة المشتركة التي تقف وراء إتحاد الإمارات السبع تحت راية واحدة، وشعار واحد.
Some of the oddest stamps issued throughout the history of the country, before and after its unification, are explained in the book TarekhTawabee al Emirate, the first stamp history book of its kind to be published in the UAE in 2010.
The book's author, Moutaz Mohammed Othman, is also an active member of the Emirates Philatelic Association, which has grown to more than 250 members since it was established by ministerial decree in 1996. (Emirates Philatelic Association has been managed from the main office in Bur Dubai - next to Dubai Museum - which was donated by the Dubai government and became fully independent from Emirates Post in administrative aspects. It is also a member of the Asian Philately Union and the International Philately Federation. Link.)
"There were some stamps with nudity, that somehow went uncensored until somebody spotted the in-compatibility of the stamps with Islamic values," said Mr. Othman, who has a collection of semi-nude stamps of Marilyn Monroe that he hasn’t been able to exhibit.
"Before the union it was more chaotic, with each emirate printing its own sets of stamps by commissioning them abroad, like in the UK or US," said Mr. Othman. "And so often the stamps had nothing to do with the actual emirate and were quite irrelevant to local culture."
Images of ancient Greek and Roman statues, religious figures and biblical images, such as Adam and Eve, and depictions of the latest advances in technology, including space ships and metros graced local stamps.
For instance, since space travel was big in the international news, Dubai decided to issue a wide collection of "space stamps" in 1964 in honour of astronauts. Being an important port on the trade routes, Dubai’s stamps were among the most diverse. Costs were about 2 rupees.
Meanwhile, Fujairah used to issue extensive collections of stamps on animals, birds and insects, including mosquitoes and butterflies. Dinosaurs and mammoths were popular, issued up until 1972. Even after the unification, some animal collections continued to be issued due to popularity. Costs were all about 1 riyal, or less.
In general, flowers and insects were frequently used as images. And while those older stamps included indigenous creatures, such as gazelles, sometimes they featured other animals, including the Russian dog Laika, the first living creature sent to space in 1957 as well as exotic animals like tigers and zebras.
The 35th US president, John F Kennedy, was such a popular figure on local stamps that each of the trucial states printed their own version of JFK. In 1964, the year following his assassination, Sharjah printed stamps featuring JFK with the Statue of Liberty.
Another series featured the politician with his family, "Ajman" printed clearly across the bottom. Other figures found on 1960s local stamps included the leader of the US civil rights movement, Martin Luther King Jr, and the "father of India," Mahatma Gandhi. There were also commemorative stamps issued in 1971, a year after the death of the pan-Arab leader, the Egyptian President Gamal Abdul Nasser.
"After the union, the stamps were more uniform and controlled, with careful images of the rulers and various national events," said Mr. Othman.
Under the UAE appendix, Mr. Othman included a collection from 1980 that was pulled immediately from circulation: it had an illustration of an open Koran on the stamp, and others with the wrong dates and names on it. One stamp misspelled the town of Al Dhaid, as "Al Lazez," which means delicious.
Also the fact that a stamp that once cost less than a dirham is now worth thousands of dirhams, illustrates that perhaps this "geeky" hobby is quite lucrative, not to be so easily dismissed.
In 1972, a Federal Decree established the General Postal Authority under the Ministry of Communications, which issued the first set of stamps bearing the name of the United Arab Emirates in 1973. These stamps expressed the common idea of unity of the seven Emirates under one flag and one logo.
Rtg stamps 13 stampsx.013 ph
وتألفت هذه المجموعة من 12 طابعاً بريدياً يمثل الخصائص والمزايا المتنوعة للدولة، وبعض المعالم الشهيرة فيها، ومنها:
1. علم وخريطة دولة الإمارات العربية المتحدة
2. شعار الإمارات
3. صورة الشيخ زايد
4. جسر المقطع في أبوظبي
5. برج الساعة في دبي
6. خورفكان
7. قصر الزاهر في عجمان
8. خور خوير في رأس الخيمة
9. قلعة بثنة في الفجيرة
The set was made up of 12 stamps representing various characteristics of the country. Some of the landmarks include:
1. The flag and map of the UAE
2. The UAE emblem

3. Sheikh Zayed's Picture

4. Al Maqta’a Bridge in Abu Dhabi
5. Clock Tower in Dubai
6. KhorFakkan

7. ِAlZaher Palace in Ajman

8. KhorKhuwair in Ras Al Khaimah
9. Fort Bithna in Fujairah
وهناك أيضاً مجموعة من الطوابع البريدية التي تم إصدارها بمناسبة تولي المغفور له، بإذن الله تعالي، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مقاليد الحكم، وهي مجموعة طوابع ذات أهمية خاصة.
ويعلق السيد خوري عليها بالقول: "هناك خطوط على طول الطوابع الخاصة للشيخ شخبوط، ولكنها ستستخدم إلى جانب مجموعة الطوابع الجديدة حتى تنتهي صلاحيتها، وهي تعبير رمزي عن انتقال السلطة".
من ثم تم إصدار العديد من مجموعات الطوابع التي تعكس عدة مناسبات خاصة، مثل يوم محو الأمية، واليوم العالمي للنساء، واليوم العالمي لحقوق الإنسان، والمناسبات الرياضية، والاجتماعات الإقليمية، وسلامة الطرق، وهو موضوع بالغ الأهمية على مستوى المنطقة.
ويضحك السيد خوري على هذا الأمر ويقول: "تم إصدار الطوابع البريدية الخاصة بسلامة الطرق خمس مرات، ولكنه أمر ميئوس منه، لأن السائقين مازالوا متهورين".
وهناك أيضاً الطوابع البريدية التي تم إصدارها مع بعض الأخطاء، أو التي تم سحبها من التداول سريعاً، وهي من أندر الطوابع.
ويبتسم السيد خوري قائلاً: "هذا موضوع آخر يحمل قصة خاصة به".
وإلى جانب هوايته في جمع الطوابع، يمتلك السيد خوري رسائل نادرة، بما فيها بعض الرسائل التي تم إرسالها إلى جده وبعض من كبار العائلات في مختلف أنحاء الإمارات. لقد لعبت الرسائل والبطاقات البريدية والطرود دوراً كبيراً في حياة المواطنين والمقيمين، ولكن لا أحد يعيد التفكير بها.
وأخرج لنا السيد خوري أحد الرسائل التي تحمل تاريخ 18 أبريل 1932، وقرأ لنا بضعة أسطر منها رصدت لنا طبيعة المكان ولكن خلال عصر مختلف، والذي أضحى في وقت لاحق يحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقرأ السيد خوري أسطر الرسالة المكتوبة بلغة عربية فصيحة، مستعينة بكلمات وعبارات أصبحت قديمة: "ليس لدينا الكثير من الطعام، أو الكثير من الخبز. ... الحصص صغيرة ... متى بإمكانك القدوم وتأمين بعض السلع الهامة التي ذكرناها في الرسائل السابقة؟".
لقد كتبت تفاصيل كميات وأسعار القمح والدواء والزيوت التي هم بحاجة إليها بدقة بالغة، موضحة بذلك نمط الحياة القاسي والصعب الذي كانوا يعيشون فيه.
وتابع السيد خوري حديثه بالقول: "أود لو أعود إلى زمن أجدادي لأعي مدى أهمية نصف هذه الرسالة، على الرغم من وضوحها الكامل".
أما بالنسبة لفكرة أن هواية جمع الطوابع آخذة بالزوال، يشير السيد خوري إلينا بكتاب قام بتأليفه شاب إماراتي يدعى ناصر بن أحمد بن عيسى السركال، ويبلغ من العمر 21 عاماً، يوضح من خلاله طبيعة هذه الهواية، وكيف بإمكان المرء البدء بجمع الطوابع، بالإضافة إلى المصطلحات المستخدمة، ومزايا بعض الطوابع البريدية من مجموعته الخاصة.
ويذكر ناصر العبارة التالية في كتابه: "الطوابع هي بطاقات التعريف عن الدول. بإمكانك دفع أصدقائك على الانضمام إليك من خلال مساعدتك على جمع الطوابع من الرسائل التي استلمتها أو لا تزال تستلمها أسرهم".
--
المراجع
الكتب باللغة العربية: تاريخ طوابع الإمارات 2010، بقلم معتز محمد عثمان.
There was also a set of stamps issued on the occasion of the late Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan assuming the reins of power. They remain a controversial set.
"There are lines across the Sheikh Shakhbut stamps, and they would be used alongside the new stamps until they were no longer valid," explains Mr. Khoory. "It is symbolic of the change of power."
Then there were special occasions stamps, like literacy days, International women day, human rights day, sports related occasions, regional meetings, and road safety, a topic particularly important to the area.
"Road safety stamps were issued five times, but it is hopeless. Drivers remain reckless," laughs Mr. Khoory.
Then there are those stamps with errors, or that have been pulled out of circulation quickly, and they are the rarest of the rare.
"That is a whole other session and a whole other story," he smiles.
Besides stamps, Mr. Khoory has rare letters, including some that were sent to his grandfather and important families across the UAE. Letters, postcards and parcels were so much part of life for nationals and expatriates that no one gave them a second glance.
Pulling out one, dated April 18, 1932, he reads a few lines that tell of a different time in the place that was later named UAE.
"We don’t have much food. Not much bread. ...The rations are small...when can you next come and deliver some important items as we have discussed in previous letters?" read the letter, carefully written in Arabic, with words and terms that have become archaic.
The need for wheat, medicine, oils, and details of amounts and rates were written up carefully, illustrating a way of life that is restricted and struggling.
"I would have to go back to the elders to understand half of this letter. That in itself is quite telling," he said.
And as to the notion that collecting stamps is a dying hobby, he points to a book put together by an Emirati youth, Nasser bin Ahmed bin Eisa Al Serkal, 21, where he explains this hobby, how does one collect stamps, terminology, and features some of his own collection of stamps.
"Stamps are the visiting cards of nations," writes Nasser. "You can get your friends to join in by helping you collect stamps from the letters their families received or still receive," he says.
--
References
Books: Arabic. 2010 Tarekh Tawabee al Emirate by Moutaz Mohammed Othman.
Rtg stamps 14 letterscombined
Rtg stamps 16 stampsx.016 ph
Rtg stamps 16 shkzayedandshkshakhbutonsameletter
Rtg stamps 18 forknoteimages025thru027
Rtg stamps 19 stampsx.019 ph
Rtg stamps 20 forknoteimages030full
Rtg stamps 21 stampsx.021 ph

الجدول الزمني لخدمات بريد الإمارات

19/8/1909
افتتاح أول وكالة بريدية في إمارة دبي، وهي تابعة ومدارة من قبل دائرة الخدمات المكتبية في البريد الهندي.
7/10/1932
تم إرسال أول رسالة من خدمة البريد في إمارة دبي عبر مطار الشارقة الدولي، وفي العام 1/4/1942 أصبحت الوكالة مكتب بريد متكامل يقدم جميع الخدمات البريدية الأساسية.
15/10/1947
خضعت إدارة مكتب البريد إلى إشراف الإدارة الباكستانية.
1/4/1948
تم نقل إدارة بريد دبي إلى الإدارة البريطانية بعد استقلال كل من الهند وباكستان.
7/1/1961
تم إصدار أول مجموعة من الطوابع البريدية لصالح "مجلس الإمارات المتصالحة" في دبي.
1963-1964
افتتاح مكاتب للبريد في إمارة أبوظبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة والفجيرة.
1/8/1972
إنشاء الإدارة العامة للخدمات البريدية تحت إشراف وزارة الاتصالات.
1/1/1973
إصدار أول مجموعة من الطوابع البريدية العادية التي تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة.
30/3/1973
انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الاتحاد البريدي العالمي.
1/4/1985
إنشاء الهيئة العامة للبريد.
29/5/2001
إنشاء مؤسسة الإمارات للبريد (بريد الإمارات) بموجب مرسوم اتحادي.
16/9/2007
إنشاء مجموعة بريد الإمارات القابضة، وبذلك أصبح بريد الإمارات إحدى الشركات التابعة للمجموعة.
2013
تم إصدار القانون الاتحادي رقم "3" للعام 2013 القاضي بإنشاء "مجموعة بريد الإمارات" وفق الأطر القانونية وقدرتها على العمل وتأمين ميزانية مستقلة. والذي ينص على دمج كل من بريد الإمارات ومؤسسة الإمارات للخدمات البريدية التجارية ضمن وحدة عمل تشغيلية واحدة تابعة للمجموعة.

UAE Postal Services Timeline

19/08/1909
First postal agency opened in the Emirate of Dubai, affiliated to and managed by Indian Post Office Services.
07/10/1932
First letter posted from a Dubai postal service via Sharjah Airport. 01/04/1942 The Agency became an integrated Post Office providing all basic services.
15/10/1947
Management of Post Office came under the supervision of Pakistani Administration.
01/04/1948
Dubai Postal management transferred to British administration after independence of India and Pakistan.
07/01/1961
Issue of the first set of stamps of the Trucial States in Dubai.
1963-1964
Opening of post offices in emirates of Abu Dhabi, Sharjah, Ajman, Umm Al Quwain, Ras Al Khaimah and Fujairah.
01/08/1972
Establishment of General Directorate of Postal Services under Ministry of Communications.
01/01/1973
Issuing of first set of ordinary stamps bearing the name of the United Arab Emirates (UAE).
30/3/1973
The United Arab Emirates joins the Universal Postal Union.
01/04/1985
General Postal Authority established.
29/05/2001
Federal Decree establishing Emirates Postal Establishment (Emirates Post) issued.
16/09/2007
Establishment of Emirates Post Group Holding, with Emirates Post becoming a subsidiary of the Group.
2013
Issue of the Federal Law No. 3 of 2013 concerning the establishment of the "Emirates Post Group" legal presence and capability to execute, and have an independent budget and replace. And integrating both Emirates Post and Empost as an operational unit part of the group.
طوابع إضافية
Additional Stamps
جميع الطوابع هدية من جمعية الإمارات لهواة الطوابع.
All stamps are courtesy of Emirates Philatelic Association.
النص والصور مقدمة من ريم تينا غزال
Text and photographs by Rym Tina Ghazal
Find issue 4 sq
Rajaak issue4 square
St issue4 square
Samer issue4 square
Findramadan issue4 square
Rk mocca issue4 square