FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
13. عمارة الإبراهيمي
13. Al-Ibrahimi Building
عرض
SHOW:
Adg alibrahimi1 web

13. عمارة الإبراهيمي ثمانينيات القرن الماضي

فاروق الجوهري
شارع إلكترا، شارع زايد الأول
خطوط سير الحافلة 034
عليك أن تطلق عنان ساقيك في شارع إلكترا، ذلك الشريان الرئيسي، والذي ينبض نشاطاً في قلب المدينة. وفيه، ستمرّ بالعديد من محلات السوبرماركت، والمصارف، والاستوديوهات، والفنادق، والمكتبات، والمطاعم، ومراكز التسوق، ومحلات بيع الأثاث، ومحلات الإلكترونيات، والمحلات الحرفية، ومحلات بيع الحلويات. وهناك، انتبه جيداً وأنت تبحث عن محل حلويات يُدعى "بت للحلويات"، والذي يقدم تشكيلة من ألذ الحلويات الهندية. وإذا واصلت سيرك في الشارع أبعد بقليل، فسيقع بصرك حتماً على عمارة الإبراهيمي، والتي سميت نسبةً لاسم المطعم الذي يحتل الطابق الأرضي منها. ويجسد تصميم المبنى بحق، بكل ما يحوي من خطوط منحنية متألقة، استجابة أبوظبي فعلياً لقول لو كوربوزييه الشهير، بأن المنزل يجب أن يكون "آلة للعيش فيها".
والمبنى عبارة عن ناطحة سحاب اسطوانية، تتألف من 16 طابقاً، متربعةً فوق مطعم. حقاً، إنه مبنى جميل، يجمع بشكل موفق بين الأماكن العامة والفضاءات الخاصة، ويعبّر عن وظيفته المزدوجة بشكل متميز، من خلال المداخل المختلفة التي تؤدي إلى مساحات منفصلة. ويواجه مدخل المطعم شارع إلكترا، كما يواجه المدخل السكني الجهة الخلفية للمبنى، حيث توجد شبكة معقدة من المنازل، ومواقف سيارات، وأزقة صغيرة. وتعمل الأشواك الإسمنتية على تحديد ملامح المكان أكثر فأكثر، مشكّلة قمةً فوق المطعم، ومشيرة إلى قاعدة الهيكل الإسطواني.
ويعرض لنا المبنى أحد أفضل أمثلة هندسة أبوظبي المعمارية. ويحطم البرج الأسطواني كل التوقعات، مع كل خطوة، حيث يتبدد شكله الكروي إلى مجموعة واسعة من الأنماط الهندسية. هذا، وتتكون واجهة المبنى من صفوف ذات مكعبات متشابكة، والتي تنحرف في زاوية ما، ويخدم جانب المكعب البارز بمثابة عمود، في حين أن قاعدة وسقف كل مكعب تحوي شرفة، بالإضافة إلى أن التيجان الموجودة على سطح المبنى تضفي جواً من الجلالة. ويُظهر التفاعل بين الإسقاطات والسكون تلاعب المهندس المعماري بالضوء والمكان بشكل ماهر. فمن العسير أن تعي أين ينتهي الفن في هذا المبنى، وأين تبدأ هندسته المعمارية.

13. Al-Ibrahimi Building 1980s

Farouk El Gohary
Electra Street/Sheikh Zayed the First Street
Bus Route 034
Take a walk down Electra Street, a true high street that throbs with energy. You’ll pass supermarkets, banks, studios, hotels, bookstores, restaurants, a shopping center, furniture shops, electronics shops, craft shops, and sweet shops. Look out for the one called Butt Sweets Shop: it serves a delectable selection of Indian desserts. Walk a little further until the Al-Ibrahimi building catches your eye. Named after the restaurant that occupies the ground floor, the building, in all its curvilinear brilliance, is Abu Dhabi’s reply to Le Corbusier’s maxim that a house should be "a machine for living in."
The building, a 16-floor cylindrical skyscraper that sits on a restaurant, is beautiful. It successfully unites public and private spaces. Its dual function is elegantly articulated through the different entrances that lead to separate spaces. The entrance to the restaurant faces Electra Street, and the residential entrance on the back faces an intricate network of houses, parking spaces, and small alleys. Concrete thorns further delineate space, forming a crown above the restaurant and marking the base of the cylindrical structure.
The building showcases the best of Abu Dhabi’s architecture. The cylindrical tower shatters expectations with every turn, its spherical form resolving into an array of geometrical patterns. The façade of the building consists of rows of interlocking cubes. The cubes are tilted at an angle – the side of the cube that juts out serves as a column whilst the base and roof of each cube houses a balcony. The crenellations on the roof give the building an air of majesty. The interplay between projections and recessions demonstrate the architect’s skillful manipulation of light and space. It is difficult to know where the art of this building ends and where its architecture begins.
Adg alibrahimi2 web
ولقد تم تشييد عمارة الإبراهيمي في وقت ما قبل عام 1990، حيث يظهر المبنى في صور لشارع إلكترا، التقطت خلال ثمانينات القرن الماضي، وفي مُخَطّط وضع في عام 1990. ومن غير المرجح، أن يكون المبنى قد شيّد في وقت سابق لعام 1970، وذلك لأن العديد من المباني السابقة في أبوظبي كانت قد خضعت لقيود تستهدف مدى إرتفاعاتها، وقد تدهورت بسرعة بسبب تقنيات البناء غير اللائقة، ونخص بذكر واحدة منها، وهي استخدام مياه البحر في صنع الإسمنت. المهندس المعماري الذي أشرف على المبنى هو فاروق الجوهري. ومن الواضح أن المزيج الرائع من الأشكال والحلول المبتكرة للسكن يوحي بأنه مهندس موهوب ويستحضر في الذاكرة الدينامية المثيرة لحركة ميتابوليست المعمارية.
وكحال الهندسة المعمارية الحداثية، فإن حركة ميتابوليست ليست مقيدة بالتقاليد والأعراف، حيث تعتبر أشكال ميتابوليست على أنها استفزازية ولا علاقة لها بعالمنا الذي نعيش فيه، وخيالية إلى أبعد الحدود، وتسعى للرد على أسئلة مستحيلة. وتشبه عمارة الإبراهيمي مشروع برج كبسولات فاخرة خططه كيشو كوروكاو لجزيرة أم الخنازير في بغداد. [1] إن النظر ملياً في الزخرفة الهندسية، والمقصورات مربعة الشكل للشرفات، تذكرنا ببرج كبسولات ناكاغين الشهير (ناكاغين كبسول تاور،-1972). وكما أن الشكل الإسطواني، والتصميم العام لعمارة الإبراهيمي، يشبه برج فندق دورينت (1972) في ألمانيا، و”مارينا سيتي تاورز” في مدينة شيكاغو الأمريكية (1964).
ويجسد المبنى نظرية كوروكاوا، والتي تحمل اسم “كايرو”. فحسب هذه النظرية تنجح "عمارة الشارع" [2] في صنع توليفة الحياتين العامة والخاصة، ويتفاعل المبنى مع الجمهور على مستويات متعددة، حيث أن الشرفات بمثابة إسقاطات ثابتة في الفضاء تسمح لقاطني المنازل بالإنخراط مع البيئة الخارجية. وتتجمع مجموعات كبيرة من الأشخاص في الشارع الرحب أمام المبنى، مما يجعلها منطقة حيوية ذات طابع غير رسمي سلس. ومن خلال كل ذلك، تقر العمارة ببيئتها، دون المساومة على الإمكانيات التقنية للعصر الحديث، ويفرض مبنى الإبراهيمي وضوحاً، ومنطقاً جديداً على المساكن العمرانية، حيث يعبّر بشكل جلي عن شاعرية الهندسة المعمارية العامية في أبوظبي. إنه حقاً "آلة للعيش فيها" وأبعد من ذلك، أبعد منه بكثير .
The Al-Ibrahimi Building was constructed sometime before 1990—the building is present in photographs of Electra Street taken during the 1980s and in a plan of the street drawn up in 1990. It is unlikely that the building was constructed earlier than 1970, seeing that many of Abu Dhabi’s earlier buildings were subject to height restrictions and deteriorated quickly due to improper building techniques – namely the usage of seawater in making concrete. The architect of the building is Farouk El Gohary. The building’s magnificent play of forms and innovative solution to urban housing reveals the work of a gifted practitioner and evokes the exciting dynamism of metabolist architecture.
Like modernist architecture, metabolism is not constrained by tradition. Metabolist forms are provocative, otherworldly, and highly imaginative – they seek to answer impossible questions. The Al-Ibrahimi building resembles Kurokawa’s winning entry of a tower of luxury capsules for the Um Al-Khanazir Island in Baghdad. [1] The attention to geometric patterning and the box-like compartments of the balconies are reminiscent of the famous Nakagin Capsule Tower (1970-72). The cylindrical shape and overall design of the Al-Ibrahimi building is also similar to the Dorint Hotel Tower (1972) in Germany and the Marina City Towers in Chicago, USA (1964).
The building embodies Kurokawa’s theory of kairo; it constitutes the "architecture of the street" [2] in a successful synthesis of public and private life. The building interacts with the public on multiple levels; the balconies are projections into space, which permit house-dwellers to engage with the outside environment. Large groups congregate in the wide street in front of the building, creating a lively zone of informal space. In these ways, the architecture acknowledges its environment without compromising on the technical possibilities of the modern age. The building imposes a new legibility and logic on urban housing. The Al-Ibrahimi building clearly articulates the poetry of Abu Dhabi’s architectural vernacular; it is a "machine for living in" and more, so much more.
Adgmap alibrahimi
الملاحظات
1 ريم كولهاس، مشروع يابان: حركة ميتابوليست تتكلم، كولون: تاشن ، 2011 ، ص . 622.
2 . المرجع نفسه، ص . 621.
Notes
1. Rem Koolhaas, Project Japan: Metabolism Talks, Cologne: Taschen, 2011, p. 622.
2. Ibid., p. 621.
النص من لايو أولاي وولا
الصور بإذن من لايو أولاي وولا
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Layo Olayiwola
Photographs courtesy of Layo Olayiwola
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg alotaiba 01 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg bwshabiyatgeneral web square
Adg alomirabuildingpicture1 web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg almullah all web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg buty02 web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg familyparkmosque1 web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg taxstand web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square