FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
4 . عمارة العتيبة
4. Al-Otaiba Building
عرض
SHOW:
Adg alotaibafacade 01 web

4 . عمارة العتيبة سبعينيات القرن الماضي

مهندس معماري غير معروف
شارع حمدان وطريق المطار القديم
خط سير الحافلات 054
من ذا الذي يودّ إمعان النظر في عمارة العتيبة، وهي تتربع أسفل مركز التجارة العالمي؟ ذلك المبنى الضخم ذو الـ59 طابقاً، والذي يهيمن على الأفق، ويطغى نوره على ذلك البناء النحيف. وفي الجهة الأخرى من عمارة العتيبة، يرنو مبنى سكني مرتفع آخر بشرفاته الزجاجية وأقواسه.
يعتبر الموقع مثيراً للاهتمام لأسباب أخرى، حيث يلاحَظ تدفّق مستمر لا يكلّ ولا يملّ من جموع الناس، تجتذبه تلك المحلات الصغيرة في الطابق السفلي. وتقبع هناك في الزاوية بقالة تبيع الطعام والشراب، ولوازم البيت، والعلكة، ولعلها ترمي إلى أن تجنّب قاصدي مركز التجارة العالمي الكثير من جولات التسوق غير الضرورية إلى محلات السوبرماركت البعيدة. ارفع بصرك وتفحّص واجهة المبنى لترى أنّ عمارة العتيبة بحقّ، تعدّ مثالاً حياً للعمارة الحديثة، فكل ما تحويه، يوحي بالتناغم والإنسجام، ابتداءّ من لون العمارة، وكذلك حجمها، ومساحتها، إلى الضوء المسلط عليها. ورغم أن التناسق العام لأجزاء العمارة يبدو متواضعاً، إلى أنه أنيق في مظهره، حيث تظهرالزوايا المستقيمة بشكل قوي على الواجهة التي تتخللها نوافذ مستطيلة، وأبواب، وشرفات، وجدران ساترة.
يشبه ملمس ولون الجدران شكل الرمال، حيث أن قشرة المبنى الخارجية تبدو ناعمة الملمس، ولكنها معقدة في قوامها. ومما يبهر الأنظار، وجود تلك الجدران الساترة على كل شرفة، بحوافها المجردة والسميكة التي تصنف المبنى عن غيره من المباني. والجدير بالذكر أنّ جدران الشرفات تأخذ لون النباتات والأشجار كونها مغطاة بالفسيفساء ذات اللونين الأخضر الفاتح والغامق. وتبدو القشرة الخارجية لعمارة العتيبة وكأنها صحراء تكسو في ثناياها واحة، حيث الشرفات محمية من الشمس ومفتوحة تستقبل عبق نسيم البحر.

4. Al-Otaiba Building 1970s

Architect Unknown
Hamdan Street and Old Airport Road
Bus Route 054
Who would even look at the Al-Otaiba building, cramped at the foot of the World Trade Center? The 59-floor giant dominates the skyline and outshines the scraggy construction. On the other side of the Al-Otaiba building, another tall residential building shows its glass balconies and arches.
The location is interesting for other reasons. Look at its ground floor; small businesses draw a continuous flow of people. A corner shop downstairs offers food, drinks, house supplies, and chewing gum. It may spare the World Trade Center users many unnecessary trips to distant supermarkets. Look up and examine the building’s façade. The Al-Otaiba building is a vivid example of modern architecture. Everything about it – color, size, space and light – is harmonious. Proportions are modest, but elegant; straight angles dominate the façade, which is punctuated by rectangular windows, doorways, balconies, and screen walls.
The texture and color of the walls resembles sand; the building’s skin is smooth, but not simple. Screen walls will catch your eye on each balcony. Their abstract, thick edges make the building different from any other. Covered in a light and dark green mosaic, the balcony walls resemble plants and trees. Al-Otaiba’s skin is like a desert, and its flesh is like an oasis: the balconies, sheltered from the sun and open to the sea breeze.
Adg alotaibadetail 02 web
هيا، دعونا الآن ننتقل إلى الجزء الخلفي من المبنى، حيث يحدث عادة، كل ما هو مثير للاهتمام، وتختفي البوابة المظلمة عن عيون المارة، مما يخلق الشعور بالألفة لقاطني المبنى. وبمجرد ما تجتاز عتبة المدخل، سيقابلك كرسي قديم مكسور، وإلى جواره يلتصق بلاط أسود على الجدران، وحجارة رمادية تفترش الأرض. عليك ألا تبالِ بالبيئة الباردة والعدائية بعض الشيء داخل المبنى وأن تتحرك قدمأً قاصداً المصعد، ولكن، كن على أهبة الإستعداد لأن الأبواب تغلق بسرعة. وبمجرد وصولك إلى الطابق المطلوب، عليك أن تحدّق ملياً بالأبواب الأنيقة، ذات الفراغات على هيئة معينات هندسية أنيقة الشكل.
كنت محظوظة بما فيه الكفاية، لألتقي في الطابق السفلي بالأشخاص المرشدين الذين اصطحبوني إلى المبنى، حيث رافقني اثنان من المهنيين الشباب كي يرياني المكان الذي يعيشان فيه، كما أنهما أعطياني نبذة مختصرة عن تاريخه. كانت شقتهما تتألف من ثلاث غرف نوم متواضعة جداً، ويقطنها تسعة من الشباب العُزاب، كما يتم تأجير الشقق بتكلفة منخفضة ولذلك كانت الصيانة رديئة وسيئة. وعلى الرغم من تلك الظروف، فرض جمال المبنى وجوده في المنطقة. وبينما كنت أمشي بإتجاه الشرفة وقع بصري في التو على الزينة التي أسرَت نظري من شدة جمالها.
من خلال الفراغات، تمكنت من رؤية شارع حمدان الصاخب، والذي كان يعجّ بوابل من السيارات، وأناس يتحركون في كل صوب وحدب، ومحال تجارية مكتظة ومرصوصة على طول الطريق، تُنذر بوصول نبض الحياة إلى الذروة القصوى. تعال إلى عمارة العتيبة، لتعاصر إلى حد ما، ما يشبه درباً من دروب الصبا الساحرة، عندما تسترق النظر عبر فتحة قفل الباب، وهناك يتجلى أمام مرأى من عينيك ما يجسد حياة أبوظبي المليئة بالإثارة والصخب.
أخبرني أحد الشباب المرشدين أن عمارة العتيبة هي أول مبنى في شارع حمدان فاق طوله أكثر من طابق واحد. وقال لي إن الشيخ زايد استغرب كون المبنى عالياً جداً. يا ترى! ما الذي كان سيقوله الشيخ زايد لو رأى برج خليفة ذو الـ 163 طابق؟! وماذا كان سيقول عن برجي المركز التجاري العالمي؟!
لم تكن عمارة العتيبة محاطة دائماً بناطحات السحاب والأبراج الزجاجية، بل كانت فيما مضى مبنى بهيجاً يكتنفها محيط يتسم باللطف وحسن الضيافة. ولقد كان ذلك الحي يعتبر أحد المناطق العادية في أبوظبي، حيث كان الناس يتجولون، ويتحادثون، ويمضون أوقاتهم معاً. وسرعان ما أخذت المنطقة شكلاً آخرعقب هدم السوق المركزي، حيث أن بناء كلا السوق المركزي الجديد، وبرجي مركز التجارة العالمي، لم يترك مكاناً لأحد لقضاء الوقت خارج البيت، أو اللهو، أو الدردشة مع الآخرين. وهنا يجدر القول بأنه إذا نجحت أبراج المكاتب في استقطاب المزيد من المهنيين إلى المنطقة، فمن الممكن أن تصبح عمارة العتيبة مُلتقى الناس ومكاناً للإستراحة مرة أخرى، حيث يتسنى للناس أن يتمتعوا بأخذ قسط من الراحة هناك، ويتسامروا فيما بينهم .
إذا تم تجديد وترميم ذلك المبنى، سيصبح حتماً لديه القدرة على استعادة عافيته وحيويته السابقة، كما لو كان ناقوساً يدق كي يذكّر ساكني أبوظبي بجذورهم، وانتمائهم إلى مكان متناغم، حيث أنه، ومنذ عهد قريب، استطاعت الهندسة المعمارية الحديثة أن تجعل التجربة اليومية أمراً أكثر سحراً وتألقاً.
Now walk to the back of the building – where everything interesting usually happens. The dark porch is hidden from passersby, which creates intimacy for the building’s residents. Cross the threshold. There is an old, broken down chair, black tiles on the walls, and grey stones on the floor. Do not be discouraged by the cold, hostile atmosphere inside. Move on to the elevator, and be ready because the doors close fast. When you reach your floor, look at the doors with their elegant, rhombus shaped cutouts.
I was lucky enough to meet my guides downstairs. Two young professionals showed me where they live and shared a bit of history. The three-bedroom apartment, home to nine bachelors, was in poor condition. Flats are rented out for a low cost, and maintenance is shabby. Despite the circumstances, the beauty of the building was still pervasive. As I walked to the balcony, I immediately saw the ornaments that had caught my attention.
Through the cutouts, I could see roaring Hamdan Street, torrents of cars, people going back and forth, and the crowded shops lining the road. Life was at its peak. Come to the Al-Otaiba building and experience this magical, almost childish experience: looking through the door-lock. This is the revelation of Abu Dhabi’s teeming life, right in front of your eyes.
One of my guides told me that Al-Otaiba was the first building on Hamdan Street to be higher than one floor. Sheikh Zayed exclaimed that it was already too high – what would he say if he saw Burj Khalifa with its 163 floors? What would he say about the World Trade Center towers?
Al-Otaiba was not always surrounded by skyscrapers and glass towers. It was once a cheerful building, with nice and hospitable surroundings. The neighborhood around Al-Otaiba was one of the informal areas in Abu Dhabi where people would walk, talk, and spend time together. It has changed since the Central Market was demolished. The construction of the new Central Market and of the World Trade Center towers left no place for hanging out, playing, or chatting. If the office towers manage to attract other professionals to the area, Al-Otaiba could become a rendezvous and a hangout again, where people could take breaks and socialize with each other.
If the building is refurbished and renovated, it has the potential to regain its former liveliness, and to remind the people of Abu Dhabi of where they come from: a harmonious place where, not so long ago, modern architecture made everyday experience more captivating.
Adgmap al otaibabuilding
النص من داشا بيداكوفا
الصور بإذن من داشا بيداكوفا
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Daria (Dasha) Badakova
Photographs courtesy of Daria (Dasha) Badakova
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg bwshabiyatgeneral web square
Adg alomirabuildingpicture1 web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg alibrahimi1 web square
Adg almullah all web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg buty02 web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg familyparkmosque1 web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg taxstand web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square