FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
الأشكال المستخدمة في تصاميم الحنّة
Shapes used in Henna Designs
Hennashapes 1
أشكال هندسية مستخدمة في الأشكال الزخرفية التي ترسم بالحناء.
Shapes used in henna designs
"تزوجت في العام 1978، وأذكر أن معلمتي القديمة في المدرسة جاءت يوم زفافي لتصفيف شعري، لقد كانت مصرية وتملك مجففاً للشعر، ففي ذاك الحين لم تكن صالونات التجميل قد ظهرت بعد".

ولدت فاطمة المغني، المشهورة أيضاً باسم أم بسيم، في خورفكان قبل توحيد الإمارات السبع، وتخصصت بجمع وحفظ المقتنيات من البيئة المحيطة بها منذ بلغت سن الثانية عشرة.
يحتوي منزلها على مجموعة ثقافية متنوعة من مقتنيات حقبة ما قبل السبعينات من القرن الماضي، كما تجيد فاطمة رواية القصص والحكايات، فعندما حدثتنا عن التقاليد المتعلقة بجلسة الحناء، كشفت لنا عن مدى أهمية الرموز التي يتم رسمها بالحناء على أجساد النساء، وأشارت إلى أن رسومات الأزهار الدقيقة والمفصلة أتت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة من الهند خلال ثمانينات القرن الماضي. أما قبل تلك الفترة، فقد كانت جلسة الحناء تقتصر بشكل رئيس على رسومات الأشكال الهندسية، وعدد قليل جداً من الأشكال النباتية. في حين لم تكن مخاريط الحناء شائعة كما هي عليه اليوم، حيث كان يتم مزج مسحوق الحناء مع الماء في أكواب القهوة الصغيرة، ومن ثم يتم تطبيق العجينة على الجسد باستخدام عود ثقاب أو غصن صغير، وذلك لمرات عدة للحصول على درجات اللون البني الداكن، وذلك لأن نبات الحناء الذي يزرع محلياً يعطي درجات فاتحة من اللون.
وتوضح لنا أم بسيم هذا الأمر قائلةً: "بالطبع الأشكال تعكس أهمية خاصة، فنحن لا نرسم المخلوقات الحية، كالطيور أو القطط أو أي نوع من الحيوانات، لذا فإن جميع الزخارف والرسومات مستوحاة من البيئة المحيطة التي يعيش فيها الناس، فعلى سبيل المثال، تشكل شجرة النخيل بالنسبة لنا نحن الإماراتيين رمزاً للأم، والمربية، والمنزل، والحضن الدافئ، لذا عندما تقوم امرأة ما برسم أجزاء من شجرة النخيل على يدها بالحناء، فإنها تقوم برسم تاريخ حياتها على راحة يدها. ويرمز شكل المثلث إلى الجبل، ويرسم على يد المرأة، كما أنه يشير إلى مجد وعزة الجبال التي تحملها معها أينما ذهبت. أما الدائرة فإنها ترمز إلى القمر، أي الجمال، وتقوم النساء برسمه على أيديهن من الداخل، وتحيط به مجموعة من النجوم على شكل نقاط".
ووفقاً لرواية أم بسيم، فإن هذه الرموز تلقى إعجاب واهتمام الناس، وبالتالي فإنه يتم اختيار الأشكال بكل عناية، لأن الجميع يربط هذه الأشكال بشكل مباشر مع المعتقدات السائدة في المجتمع، ومع جميع جوانب حياتهم اليومية. فعلى سبيل المثال، عندما يظهر القمر أو النجوم بطريقة معينة، فإنها تشير إلى أن رحلة صيد السمك القادمة ستكون ناجحة. وبالتالي، فإن اختيار النساء للرموز التي ستزين أجسادهن يقصد منه الاستبشار باحتمالية قدوم ظروف طبيعية مواتية.
هذا وتعتبر عملية تجسيد الطبيعة بأشكال هندسية أساسية ممارسة متطورة ومجردة، كما تعكس البساطة الشكلية للعناصر المرسومة عن براعة متميزة في طريقة استخدامها وتمثيلها بواسطة مجموعة متنوعة من الوسائل. كما وجدت هذه الأشكال الهندسية طريقها إلى عالم تصميم المجوهرات، والتطريز على القماش، والتطريز على وسائد المجالس الإماراتية.
“I got married in 1978. On my wedding day, an old school teacher of mine came to do my hair. She was Egyptian and owned a blow-dryer. Beauty parlours did not exist.”

Fatma Al-Mughanni, also known as Umm Bassim, was born in Khorfakkan prior to the unification of the seven Emirates, and has been devoted to collecting and preserving objects from her immediate surroundings since the age of twelve.
Her home is a cluster of pre-1970s material culture, and Fatma is a keen story-teller. As she speaks of the henna tradition, she reveals the significance of symbols that were drawn on women’s bodies. The elaborate floral patters, she says, were imported to the UAE from India in the 1980s. Prior to that, henna drawn compositions consisted primarily of basic geometric shapes and very few vegetative elements. Henna cones were not common either. The powdered plant was mixed with water in small coffee-cups, and the paste was applied to the body using a match stick or a fine twig. It took several applications to obtain a dark brown hue, as locally grown henna produced lighter tones of the colour.
“Yes, the shapes do have significance”, Umm Bassim says. “People did not represent live creatures. They would never draw a bird, or cat, or any animal for that matter. All motifs were inspired by the physical environment people lived in. For instance, a palm tree to us Emiratis is a mother, a nurturer, a home, a sanctuary. So when a woman drew elements of a palm tree on her hand, it was as though she had placed life itself into her palm. A triangle is a mountain. Drawn on a woman’s hand, it would mean that the glory of the mountains was with her wherever she went. A circle is the moon, it is beauty. Women would place it on the inside of their hands, and surround it by stars in the form of dots.”
According to Umm Bassim, people received good by means of those symbols, and hence shapes were carefully selected. They directly related to the community’s beliefs and to aspects of their everyday life. For instance, when the moon or the stars appeared a certain way, it could mean that a fishing trip was more likely to be successful. Thus, the symbols women chose to render on their bodies were meant to amplify the probability of favourable natural conditions.
Reducing nature to basic geometric shapes is a sophisticated exercise in abstraction, and the formal simplicity of the resulting elements has allowed for versatility in their usage and representation across a variety of mediums. Geometry has found its way into jewelry design, textile embroidery, and needlework on cushions of the Emirati majlis.
نوفمبر 19، 2014
سهيلة طقش
Nov 19, 2014
Suheyla Takesh