FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
14. عمارة الملا
14. Al-Mullah Building
عرض
SHOW:
Adg almullah all web

14. عمارة الملا، سبعينيات القرن الماضي

مهندس معماري غير معروف
شارع إلكترا، شارع زايد الأول
خطوط سير الحافلات 007، 008، 032، 034
منذ عامين، ولاتزال عمارة الملا، التي لُقّبت باسم مالكها، تتنظر الهدم. رغم إخلاء المحلات التجارية، وإغلاق المدخل للعمارة، إلا أنّ الحياة الاجتماعية بمظاهرها المختلفة، لا تزال تنبض مزدهرة في أكناف المبنى، فربما تشاهد هناك أناس يتجمعون، كما لو كانت المحلات والمطاعم كلها مفتوحة. وقد يتم شراء الشاي من مرافق متاخمة للمبنى، بينما يعود بعضهم كي يحتسوه أثناء وقوفهم على مقربة من المبنى. وتنتشر أكواب الستايروفوم، وعلب المشروبات الغازية، وأكياس الشاي، والنشرات الخاصة بغرف العزّاب، كدليل قوي على الحياة المجتمعية في ذلك المكان.
وتبدو علامات الإهتراء تماماً على المبنى، حيث تقشّر الطلاء، وتشوّه شكل الدرابزين المعدني على الشرفات. وغَدت عمارة الملا الوظيفية والبسيطة، تشبه صندوق ذو نوافذ صغيرة وأربعة طوابق، ناهيك عن أنها الآن تقف غريبة في محيط يزخر ببنايات شاهقة الإرتفاع. ومع ذلك، فإن مظهرها الخارجي لن يكون أول شيء سترمقه عيناك، فحين تتستأنف سيرك في شارع إلكترا، يكاد المبنى يبدو وكأنه استدراك للفضاء الاجتماعي الذي وَلّده. ومع حلول مساء يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، وفي الجهة المقابلة واليسرى من المبنى، يجلس الرجال في دوائر على العشب، وهم يخلعون أحذيتهم. وعلى أحد جانبي الشارع، يتيح موقفان صغيران للسيارات مساحة إضافية، فهناك يجلس ما يقارب من ثلاثين رجلاً على الرصيف، أو يقفون في مجموعات، حتى بعد فترة طويلة من غروب الشمس، ويشجع مصباحان في الشارع على استمرار التفاعل الاجتماعي بعد أن يرخي الليل سدوله.
أمّا ما يحدث خلف المبنى، فيوجد هناك موقف ذو مساحة أكبر للسيارات، والذي يمتد على طول الحارة، حيث تضاف الشاحنات الواقفة وسيارات الأجرة إلى الجموع المحتشدة في أرجاء المنطقة. واسترعى انتباهي عدد سائقي سيارات الأجرة، وبدأت أسألهم إن كانوا يعرفون أي شيء عن عمارة الملا، وأطلعني العديد منهم أنهم كانوا يرتادونها يومياً، أثناء فترات الإستراحة الخاصة بهم.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، لماذا أضحى المبنى مركزا شعبياً للمقيمين الوافدين من جنوب آسيا؟ فمنذ سبعينات القرن الماضي، كان المبنى والمساحة المجاورة له (التي يشار إليها باسم منطقة الملا)، بمثابة مكان التقاء العمال الذكور الوافدين من جنوب آسيا، واليوم، يأتي الرجال من مناطق نائية كالمصفح ودبي والشارقة للقاء الأصدقاء والمعارف، أو كما قال أحد الرجال: "نأتي هنا فقط لنقول: كيف حالك؟"
وتطورت هذه المساحة غير الرسمية عضوياً من الأسفل إلى الأعلى، وعلى النقيض من الأماكن العامة في أبوظبي، والتي تم تخطيطها من الأعلى إلى الأسفل، فإن مساحات كمنطقة الملا تعتبر غير رسمية، وتتفوق على شبكة المدينة الجامدة. وقد أدى تخطيط أبوظبي المركزي إلى سيطرة السيارات في المناطق العمرانية، وإلى اتساع الأرصفة، إلا أن المساحة المهدرة حول عمارة الملا استُصلِحت. ومن الممكن أن نقول أن الشعور السائد ينم عن حقيقة إقصاء العمال الوافدين من جنوب آسيا من العديد من الأماكن العامة، بسبب انتمائهم العرقي والطبقي، وفي بعض الأحيان، يبدو وكأنه من الشائن، وجودهم في الأماكن العامة، بيد أن الحال في منطقة الملا مختلف، حيث أنك تشعر كما لو كنت أنت ضيفاً عليهم.
إن طبيعة الحياة هنا عالية الكثافة، وتحاول شق طريقها في واحد من أكثر التقاطعات ازدحاماً في أبوظبي، مخلفة وراءها الكؤوس، وما شابها من مخلفات الناس، لتدل على مكانها. ويتم تهديد مثل هذه المساحات، من قبل المنافسة الدائبة للإعمار العمودي، والذي يتناسب مع المقيمين من ذوي الدخل العالي. ويترك هذا التوجه مساحة أقل للأماكن غير الرسمية، والتي يتم إستشعار مدى خسارتها بشكل كبير وعميق، كونها تحاول جاهدة دعم دوام مسيرة طبقة المشاة والطبيعة المركزية لوسط المدينة. وقد تلبّي المنطقة احتياجات شريحة معينة من السكان، ومع ذلك، فإنها تخلق حياة في الهواء الطلق، فبالرغم من إغلاق وتفريغ عمارة الملا، إلا أنها لا تزال تتفاعل مع الرصيف والشارع، وتخلق إحساساً بالمكان.
إن إحدى سمات المبنى المعمارية والمثيرة للإهتمام، هي وجود شارع داخلي يربط معاً المداخل الموجودة على كافة الجوانب الأربعة له. كما تتميز المداخل المتصلة بوجود أعمدة مكسوة بالبلاط الأسود عند طرفها الخارجي. وبالنظر من زاوية عالية، فقد يظهر الشارع الداخلي على شكل صليب. لقد كانت المحلات التجارية، والبقالات الصغيرة، ومطعم، ومحل حلاقة، بمثابة مغناطيس يجذب الزبائن إلى داخل المبنى.لا شك أنه ومنذ البداية، كان التفاعل مع الشارع في قلب تصميم عمارة الملا.
إن ما نستخلصه من دروس بشأن الحيز العمراني لعمارة الملا، هو أن بعض الأماكن تتقوقع معاً، بالرغم من الخطط الرئيسية الرامية لجعل المدن أكثر ملاءمة للعيش. وبالنسبة للوافدين من جنوب آسيا، من ذوي الأجور المتدنية، والذين قد يشعرون بأنهم مستبعدون من مراكز التسوق الفاخرة، والفنادق، والسوق المركزي الجديد، فإن عمارة الملا تتيح لهم مساحة لتبادل أخبار الوطن، ومقاومة الحنين إليه، والمحافظة على الروابط الإجتماعية. وقد سمح تاريخ المبنى الذي يعود إلى أربعة عقود، بتشكيل ذاكرة جماعية داخل المكان. ولا يزال الناس يستمرون بالتجمع والالتقاء حول المبنى حتى بعد إخلائه، الأمر الذي يعني أن للهندسة المعمارية قدرة تتعدى لتصل ما وراء وظيفتها المقصودة. وبلا شك أنّ مثل هذه المواقع القيمة تستغرق وقتاً لكي تنمو، وبالتالي، يبات من الصعب تركها، لأنها تذكرنا بأن صانعي المدن الحقيقيين هم ليسوا إلا أناساً لا الخطط الموضوعة.

14. Al-Mullah Building 1970s

Architect Unknown
Electra Street/Sheikh Zayed the First Street
Bus Routes 007, 008, 032, 034
The Al-Mullah building, named after its owner, has been awaiting demolition for two years. The shops have been cleared and the entrance has been boarded up, yet social life still thrives around the building, and people congregate as though shops and restaurants were open. Chai is taken from surrounding areas and consumed while standing near the building. Styrofoam cups, pop cans, tea bags, and flyers for bachelor rooms litter the periphery, and hint at the place’s community life.
Signs of decay are obvious: the building’s paint is peeling and the metal railings on the balconies have tarnished. The Al-Mullah building’s functional, box-like simplicity features small windows, and its four floors are now out of place among Electra Street’s high rises. However, appearance is not the first thing you notice about the Al-Mullah. In fact, as you walk down Electra Street, the building almost seems to be an afterthought to the social space it has birthed. On Thursday and Friday evenings, men sit in circles on the grass in front and to the left of the building with their shoes off. On either side, two small car parks offer additional space. Here, up to thirty men sit on the curb or stand in groups, until long after the sun has set, and two street lamps encourage social interaction into the night. To the back of the building, a much larger car park runs the length of the block, where parked trucks and stopped taxis add to the crowd. Noticing the number of cab drivers, I began asking them if they knew anything about the Al-Mullah building, and found that many went there every day during their breaks.
Why did the building become a public hub for the South Asian population that frequents it? Since the 1970s, the building and the space around it (referred to as the Al-Mullah area), have served as an important shared meeting place for South Asian male migrants. Today, men come from as far as Musaffah, Dubai, and Sharjah to meet friends and acquaintances. As one man remarked, "we come here just to say, ‘How are you?’"
This informal space evolved organically from the bottom up. In contrast to the top-down planned public spaces of Abu Dhabi, spaces such as the Al-Mullah area are unofficial and trump the rigid city grid. In Abu Dhabi, car-centered urban planning resulted in widened sidewalks. Around the Al-Mullah building, however, this wasted space has been reclaimed. In many public areas, South Asian migrants are excluded because of their ethnicity and class, at times seeming almost apologetic for their presence in public. In the Al-Mullah area, however, you feel as though you were a guest.
Life here is dense, squeezing its way around one of the busiest intersections in Abu Dhabi, and leaving cups and other artifacts to mark its place. Such spaces are threatened by the constant competition to build vertically for residents with higher incomes. This tendency leaves less space for informal places, whose loss is felt deeply, as they sustain the pedestrian and central nature of downtown. The area might cater to a very specific population, but it nonetheless creates an outdoor life. Even boarded up and hollowed, the Al-Mullah building still interacts with the sidewalk and street, and creates a sense of place.
One of the building’s most exciting architectural features is an internal boulevard that linked the entrances on all four sides of the building together. The connected entrances were marked on the outside with pillars covered in black tile. From a bird’s-eye view, the internal boulevard would have looked like a cross. Inside the building, shops, small grocery stores, a restaurant, and a barber shop attracted customers. From the beginning, interaction with the street was built into the Al-Mullah’s design.
What the Al-Mullah building teaches us about urban space is that certain places come together, despite master plans, in an effort to make cities more livable. For the South Asian low-income population, who might feel excluded from luxury malls, hotels and the new Central Market, the Al-Mullah building provides a space to share news from home, fend off homesickness, and retain bonds. The building’s four-decade history has allowed for the formation of collective memory within the space, and the fact that people continue to hang around the building even after it has been cleared says something about how architecture can go well beyond its intended function. Such precious sites take time to grow, and are therefore difficult to let go of. They remind us that, ultimately, people – not plans – are the true shapers of cities.
Adgmap al mullah
النص من زاهدة رحمة الله
الصور بإذن من زاهدة رحمة الله
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Zahida Rahemtulla
Photographs courtesy of Zahida Rahemtulla
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg alotaiba 01 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg bwshabiyatgeneral web square
Adg alomirabuildingpicture1 web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg alibrahimi1 web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg buty02 web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg familyparkmosque1 web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg taxstand web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square