FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
9. الشعبيات أو البيوت المدعومة من الحكومة
9. Sha'biyat or National Houses
عرض
SHOW:
Adg bwshabiyatgeneral 01 web

9. الشعبيات 1977

عبد الرحمن مخلوف
بالقرب من المركز الإجتماعي والثقافي الهندي في شارع الميناء بين الشارع العاشر والشارع الرابع عشر.
توجد أيضاً في مقام الشعبيات في العين
خطوط سير الحافلات 008، 009، 011، 044، 056 (أبو ظبي)؛ X90 (العين)
تحتل الشعبيات مرتبة طليعية من ضمن منظومة المباني السكنية الحديثة الأولية، والتي أقامتها حكومة أبوظبي. وتعود أقدم خطط معروفة للإسكان الشعبي إلى عام 1962. [ 1 ] ولقد كان الهدف المبدئي من فكرة إنشاء المساكن الشعبية، يكمن في إيواء الأسر البدوية، والتي كانت تعيش حياةً يطغى عليها طابع التنقل والترحال. وكان القصد من وراء خطة الإسكان الشعبي الشامل، هو مساعدة الإماراتيين الجدد في "التكيف مع الحياة العمرانية".[2]
وقد كان المخطط الرئيسي لمدينة أبوظبي عام 1962، يشتمل على خطة إسكان شعبي، بيد أنه لم يتم تطوير هذه الخطة، إلى أنْ تعاقد الشيخ زايد مع عبد الرحمن مخلوف، والذي شغل منصب المخطط الجديد للمدينة آنذاك. وبحلول عام 1968، أوكل الشيخ زايد لمخلوف مسؤولية وضع حلٍ للفجوة السكنية في المدينة، بالإضافة إلى بناء 2000 وحدة سكنية للعوائل. [3] وتبعاً لذلك، باشر مخلوف بتصميم خطة تمخضت عن توفّر مجموعات منتشرة من تلك المنازل في شتى أنحاء المدن الرئيسية بالإمارة، والتي كان عددها يتراوح ما بين سبعة إلى تسعة منازل، وكأنها في تصاميمها تشكل أحياءً، كل على حدة، مزودة بكل ما يلزمها من المرافق الخدماتية، كالمساجد، والمدارس ونحوها. وتم ترتيب المنازل على هيئة تشكيلة متداخلة، بحيث يكون لكل أسرة ما يكفيها من رقعة الأرض حول المنزل، بغرض بناء إضافات في المستقبل إذا لزم الأمر.
وللشعبيات خطوط واضحة، وملامح بسيطة المعالم، وتستخدم فيها تقنيات بسيطة. ويقع المنزل الشعبي، الذي تظهر صورته هنا، على مقربة من وسط مدينة أبوظبي، ويحيط به سور المجمع، إلى جانب عدد قليل من منازل الشعبيات، التي تضم أحواش تستخدم لتربية عدد قليل من الماشية وأعمال البستنة. ولقد تم تأجير مجموعة المنازل لعمال وافدين حينذاك. وكانت البيوت، والتي تعكس تصميم مخلوف الأصلي الذي يعود إلى عام 1977، ذات حد أدنى من مساحة الممرات، ومناطق واسعة للجلوس في الهواء الطلق. وقد أدى سوء الصيانة إلى تدهور شديد في هذه الشعبيات بشكل خاص، غير أنّها لا تزال تقوم بأداء دورها كمساكن للعيش. ويكمن جمال العمارة الحديثة في قدرتها على كشف ما يجري داخل المبنى، حيث أن كل مبنى يجسد إطاراً لكيفية استخداماته، فمنازل الشعبيات تقدّم، وبدون منازع، أنموذجاً يعكس نشاط سكانها. ويتجلى ذلك بشكل أكثر وضوحاً داخل أفنية البيوت، والتي إما تنفتح وسط المنزل، أو تقع في الخارج وسط عدة منازل أو جدران المجمع. كانت أفنية البيوت تشكل أمراً حيوياً لأناس قادمين من طبيعة حياة الرحّل، يحاولون التأقلم مع نمط الحياة المستقرة. وفي الوقت ذاته، تعد الأفنية أيضاً جزءً من نظام التهوية الضرورية، والتي تسمح بتهوية المساكن الشعبية ضمن جو تصل درجات الحرارة فيه إلى 45 درجة مئوية. [4]

9. Sha‘biyat or National Houses 1977

Abdul Rahman Makhlouf
Near the Indian Social and Cultural Centre on Meena Street between 10th St. and 14th St.
Also found in Maqam al-Sha‘biyat in Al-Ain
Bus Routes 008, 009, 011, 044, 056 (Abu Dhabi); X90 (Al-Ain)
Sha‘biyat, a colloquial Arabic word meaning "popular," is the name for Abu Dhabi’s first modern residential buildings developed by the government. The oldest-known plans for Sha‘biyat housing are dated from 1962. [1] Initially, the Sha‘biyat were meant to house Bedouin families who had been living a nomadic lifestyle. Abu Dhabi’s mass-housing plan was meant to help newly declared Emiratis to "adapt to urban life." [2]
The 1962 master plan for Abu Dhabi already provided for national housing. But it is only when Abu Dhabi’s new town planner, Abdul Rahman Makhlouf, was hired by Sheikh Zayed that public housing was developed. Makhlouf was asked in 1968 to solve the city’s housing gap and build 2,000 family units. [3] He designed a plan that provided for clusters of seven to nine houses throughout the emirate’s main cities. Equipped with mosques, services, and schools, these clusters formed neighborhood units. The houses were arranged in a staggered formation so that each family could have enough land around the house to build future additions.
The Sha‘biyat have clean lines, simple looks, and use simple technologies. The Sha‘biyat house pictured here, located near downtown Abu Dhabi, is surrounded by a compound wall and a few more Sha‘biyat houses which have courtyards used for small livestock and gardening. The group of houses is rented out to expatriate workers. The houses reflect Makhlouf’s 1977 Sha‘biyat design, with minimal corridor space and ample outdoor living areas. Poor maintenance has led to severe deterioration of these particular Sha‘biyat, but they are still functioning homes.
The beauty of modern architecture resides in its ability to reveal what is going on inside the building. The building is a frame for its use. The Sha‘biyat houses quite literally frame the activity of their inhabitants. This happens most visibly inside the courtyards that are either cut out in the middle of the house or formed at the exterior, framed by several houses or compound walls. The courtyard was vital to people adjusting from a nomadic life to a sedentary lifestyle. It is also part of an essential ventilation system that lets the Sha‘biyat breathe in temperatures as high as 45 degrees Celsius. [4]
Adg bwshabiyatelement 02 web
ويمكن القول بأن مرازيب المساكن الشعبية تعد من أهم ملامح الزينة التي تتشح بها المنازل هناك، كونها تبرز مثل مرزاب كاتدرائية، يقع في زاوية من زوايا السطح، ويعمل على تصريف مياه الأمطار بشكل أساسي وبنّاء. وكذلك، تلعب قمة البيت دوراً محورياً، كونها نقطة اتصال مع الأخاديد والحافات الأفقية. ويشكل الجزء العلوي من الجدران الخرسانية، إطاراً للأخدود الأكثر وضوحاً منه في أعلى قمة البيت. ولا ترتفع الجدران الخارجية لتلامس سطح المنزل، وبذا، تبدو كما لو أنها جدران لا تحمل أي حِمل. كما أنه ليس هناك حد فاصل بين الفن المشيّد والوظيفة العملية للشعبيات.
وكان من المقصود أن تخلق هذه المنازل شعوراً بالديمومة السكنية للمدينة، إلا أن الشعبيات لم تكن مصممة لتكون جامدة في قوامها، فقد كان تصميمها أميل ليخلق منها وحدات مرنة التشكيل، وقابلة للتوسيع بسهولة مع مرور الوقت. ومع ذلك، فقد كان هدف مخلوف هو الحفاظ على كمال نَسَق الحي السكني منخفض الارتفاع. ويذكرنا هذا المشروع بالمبادرة الاجتماعية للحركة الحداثية، التي كانت تهدف إلى عملية توافق المقياس الإنساني.
هذا ويحدد المقياس الإنساني طبيعة تصميم الشعبيات، حيث تكون الأبواب مرتفعة بما يُمَكِّن أي إنسان حرية المرور من خلالها، ويقودك بيت الدرج، المغلق بعناية، إلى السطح المصمم أصلاً ليكون حديقة فوق المنزل. هذا، وتعتبر أحجام الغرف كبيرة، بالقدر الكافي الذي يمنح الإنسان شعوراً بأنه واقع في أحضان مقصورات خرسانية ذات سعة ملائمة تماماً.
ولقد بلغ مخطط مخلوف في مدينة العين مرحلة النضوج، ليصبح بذلك مزيجاً من منازل، وفلل شعبية موسّعة ومنخفضة الارتفاع. وتتمتع الشعبيات المحدّثة بطبقات من غرف نوم، تمت إضافتها حديثاً، ومناطق استقبال، وإضافات شبه دائمة، تحبو المساحات الملتصقة بجوانب البيت، مزيجاً من الظل الوافر والهواء الطلق. وغالباً ما يتم تجهيز المنازل ببنية تحتية حديثة من أجل إنشاء مطبخ داخلي وحمامات وغرف نوم وأنظمة تبريد.
وتبرز مظاهر انسجام وتفاعل عناصر تصميم الشعبيات بشكل متناغم، حيث يبدو الجزء الخارجي منها على أنه منحوتة وصفية لما هو في داخلها. فعلى سبيل المثال، إذا تمعنّت فيها من الخارج، فيمكنك رؤية كل غرفة كمقصورة متميزة. ولا يسعنا إلا أن نقول هنا، بأن الشعبيات تمثل زمناً كانت الحداثة فيه تعني تكيفاً معمارياً ذكياً، عوضاً عن البهرجة، وذلك من خلال أشكالها البسيطة، وهي بحق تعبر عن حالات متميزة من أنماط الحداثة الإماراتية.
The Sha‘biyat’s most ornamental feature may be its gutter. It juts out like a Cathedral gargoyle at the corner of the roof, and plays the essential role of draining rainwater. The crown of the house is also a focal point with its horizontal grooves and ridges. The top of the exterior walls, made of stacked concrete blocks, frames the most pronounced groove at the crown. The exterior walls do not reach up to touch the roof of the house, revealing them as non-load bearing walls. There is no line between the built art and the practical function of the Sha‘biyat.
Though the houses were meant to bring a sense of residential permanence to the city, the Sha‘biyat were not designed to be rigid. They were to be modular and easily expanded throughout time. However, Makhlouf’s goal was to maintain the integrity of the low-rise residential neighborhood, reminiscent of the modernist movement’s social initiative to build for practicality and human scale.
The human scale dictates the design of the Sha‘biyat. The doors are just high enough to pass through, and the enclosed stairwell closely guides you to the roof, originally designed for rooftop gardens. The rooms are just big enough; one feels embraced by the perfectly sized concrete compartments.
In Al-Ain, Makhlouf’s neighborhood scheme has now matured into a mix of expanded, low-rise Sha‘biyat houses and upgraded villas. The updated Sha‘biyats have layers of newly added bedrooms and reception areas and semi-permanent additions that provide shaded, open-air areas beside the house. The homes are often fitted with modern infrastructure for an indoor kitchen, bathrooms, bedrooms, and cooling systems.
In a harmonious collaboration of design elements, the Sha‘biyat’s exterior is a descriptive sculpture of its interior. From the outside, for instance, you can see that each room is a distinct box. The Sha‘biyat represent a time when modernization meant smart architectural adaptation rather than flashiness at all costs. With their minimalist shapes, the Sha‘biyat are expressions of distinct cases of Emirati modernity.
Adgmap shabiyat
ملاحظات
1 . مقابلة شخصية مع عبد الرحمن مخلوف، 20 يناير 2014 .
2 . ياسر الشيشتاوي، "مدن من الرمال والضباب"، ص . 269 .
3 . مقابلة هاتفية مع عبد الرحمن مخلوف، 18 يناير 2014 .
4 السيد الأسود، البيت الشعبي: دراسة أنثروبولوجية للعمارة الشعبية والثقافة التقليدية لمجتمع الإمارات، العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة، 1996 ص . 78-80 .
Notes
1. Personal Interview with Abdul Rahman Makhlouf, January 20, 2014.
2. Yasser Elsheshtawy, "Cities of Sand and Fog: Abu Dhabi’s global ambitions," in Yasser Elsheshtawy (ed.), The Evolving Arab City: Tradition, Modernity, and Urban Development, New York: Routledge, 2003, p. 269.
3. Phone Interview with Abdul Rahman Makhlouf, January 18, 2014.
4. Sayed el-Aswad, The Folk House: An Anthropological Study of Folk Architecture and Traditional Culture of the Emirates Society, Al Ain: UAE University, 1996 p. 78-80.
النص من راشيل جودفريند
الصور بإذن من راشيل جودفريند و باسكال مينوريه
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Rachel Goodfriend
Photographs courtesy of Rachel Goodfriend and Pascal Menoret
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg alotaiba 01 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg alomirabuildingpicture1 web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg alibrahimi1 web square
Adg almullah all web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg buty02 web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg familyparkmosque1 web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg taxstand web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square