FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
26. موقف سيارات الأجرة
26. Taxi Stand
عرض
SHOW:
Adg taxistand1copy web

26. موقف سيارات الأجرة، ثمانينات القرن

الماضي
مهندس معماري غير معروف
تقاطع شارع هزاع بن زايد وشارع المرور
خطوط سيرالحافلات 011، 032، 034، 052، 054، 056
من السهل التعرف على موقف سيارات الأجرة، باعتباره الشقيق الأصغر الهزيل لمحطة الباصات المجاورة. وعلى الرغم من كونهما ملونين بنفس اللون الفيروزي، إلا أنهما في نهاية المطاف، هيكلان مختلفان كل الإختلاف، حيث يشملان أنظمة مختلفة تماماً عن بعضها البعض، ففي محطة الباصات، يتم حجز التذاكر مسبقاً، أما في موقف سيارات الأجرة، فالأمر يبدو مغايراً، حيث يوجد في محطة الباصات مكتب معلومات، بيد أن موقف سيارات الأجرة يعتمد على معلومات يستقيها من الحشود الموجودة في المكان. وبينما تنطلق الحافلات على وجه السرعة، تتحرك سيارات الأجرة عند امتلائها. كذلك، تظهر الوجهات المقصودة بشكل واضح على الحافلات، بينما تقف جميع سيارات الأجرة بيضاء اللون في الموقف، ويتم الدلالة على وجهاتها المقصودة من خلال رجال يصرخون من زوايا مختلفة هنا وهناك.
وكحال محطة الباصات تماماً، فقد تم طلاء موقف سيارات الأجرة في تسعينات القرن الماضي، ضمن مبادرة أطلقتها وزارة النقل، من أجل إعادة التصنيف. وفي حين أن لونها الأبيض الأصلي كان أكثر حداثية من الناحية الرمزية، فإن اللون الفيروزي يعتبر مرحاً ومبدعاً على حد سواء. وفي وقت الظهيرة من تلك الأيام الصافية، تبدو الخطوط الفيروزية الحادة، مقابل السماء الزرقاء الشاحبة، مهيبة المنظر.
وفي الغالب يختفي موقف سيارات الأجرة بعيداً عن الشارع، حيث تعمل ألواح كبيرة على توريته من الجانبين، كما أنه وبواسطة خط من الأشجار، يتوارى عن الأنظار من جانب آخر. ويقع موقف السيارات بأسره في الهواء الطلق، باستثناء المبنيين الصغيرين المستديري الشكل، والواقعين جانباً .
ولقد تم تضمين المساحة في أربعة جزر منفصلة، تحتوي كل منها على هياكل متطابقة، حيث تنحرف سقوف كل من الهياكل صعوداً، مثل جسر متحرك مفتوح، مما يترك فجوة صغيرة بينها. وتزداد قسوة خطوط السقف من خلال منحنيات عميقة في قاعدته. وتقف شجرة بين اثنين من ألواح التسقيف، في منتصف كل من الجزر، ويحيط بكل شجرة عدد من المقاعد، وهناك مقاعد أخرى، تواجه بعضها البعض، حيث من المفترض أن تكون هذه المساحة مخصصة للتجمع.

26. Taxi Stand 1980s

Architect Unknown
Intersection of Hazza Bin Zayed and Muroor Road
Bus Routes 011, 032, 034, 052, 054, 056
The Taxi Stand is easily identified as the scrawny younger brother of the adjoining Bus Terminal. Despite being colored in the same divisive turquoise, the two are, ultimately, very different structures housing very different systems. The Bus Terminal is ticketed; the Taxi Stand is not. The Bus Terminal has an information desk; the Taxi Stand relies on crowd-sourced information. The buses run promptly; the mini-vans leave when they are full. The buses are clearly marked with their destination; the mini-vans are all the same white, and destinations are signposted by men yelling from different parts of the Stand.
Like the Terminal, the Taxi Stand was painted in the 1990s in a rebranding initiative by the Department of Transport. While its original white was perhaps more emblematically modernist, the turquoise is both playful and iconic. Around noon on clear days, the image of sharp turquoise lines against the pale blue sky is majestic.
The Taxi Stand is mostly hidden away from the street, concealed on two sides by a large billboard, and on another by a line of trees. The space is entirely open air (with the exception of the two small rotunda-shaped buildings that sit off to the side). The space is enclosed in four separate islands, each hosting an identical structure. Like an opened drawbridge, the roofing of each structure slants upwards, leaving a small gap in between. The rigidity of the roof’s lines is complemented by the deep curves of its base. A tree stands between the two planks of the roofing, in the middle of each of the islands. Each tree is surrounded by a number of benches, and there are other benches facing one another. This is meant to be a social space.
Common color and design, and the small gaps between the buildings, give the four structures a sense of continuity and harmony. By the edge of the compound, facing the line of trees, are the two rotundas. One houses a restaurant, and the other an office.
Adg taxstand2 web
ويطغى على تجربة موقف سيارات الأجرة طابع الانتظار والركود الذي يحدد الغرض المعماري لهذا الموقف. فبينما يسترخي السائقون على المقاعد، بانتظار توافد الركاب، يقف الركاب إلى جانب الحافلات الصغيرة، النصف ممتلئة، في انتظار السفر إلى أنحاء مختلفة من الإمارات، حيث تنسلّ صرخات خاملة، في أرجاء المكان، مناديةً: "دبي، دبي" و"الشارقة، الشارقة".
وعلى عكس العلامات الأخرى في المدينة، والمكتوبة بلغتين، فإن علامات "قف" مكتوبة باللغة العربية فقط، مما يشكل مؤشراً على عمر هذا الموقف، ودليلاً دامغاً على عدم وجود صيانة في تلك المنطقة أيضاً. وبغض النظر عن سيارة الشرطة العابرة في المكان، إلا أن موقف سيارات الأجرة، يعتبر عموماً، ذو تنظيم ذاتي.
وتشكل منحنيات الركائز، والمسامير التي تبطن بشكل ماهر، حواف السقف وزواياه الحادة، محفّزاً معمارياً، على أن المساحات التي يخلقها هذا المبنى، تعد وبحق، أجمل شئ فيه. وتعمل الواقيات الشمسية الموجودة على السطح، على إضعاف الضوء الداخل إلى المنطقة المغطاة أدناه، كما أن وجود اللون الفيروزي يعتبر باعثاً للهدوء في النفس أيضاً. أما هيكل السقف المقوس الذي يبلغ ارتفاعه أقل من مترين عند أطرافه، ويصل إلى حوالي ستة أمتار في ذروته، فهو يستحضر شعوراً بالرحابة والراحة، كما أن وجود السائقين الباكستانيين المسترخين هناك، خير دليل على أن المساحة أصبحت ذات طابع أليف ومنزلي.
ولقد ظهرت في الآونة الأخيرة، خطط تنادي بهدم موقف سيارات الأجرة ومحطة الباصات، من أجل تطوير مجمع ذي تصميم حديث، غير أن حقيقة وجود هذه الخطط ليست واضحة بعد. وقد أخبرني سائق باكستاني، وهو يشير إلى موقف سيارات الأجرة قائلاً: "في حال لو تمت إزالة هذا الموقف، فسأكون عاطلاً عن العمل". وفي حقيقة الأمر، إن التجديد الكامل للمنطقة، سينتج عنه بشكل شبه مؤكد، تهجيراً للنظام غير الرسمي الموجود حالياً، وللناس الذين يعملون فيه، وسيعرض للخطر هيكلاً يحتفي بالشكل، كوسيلة لإعادة تشكيل المكان بصورة مرحة، وكما أنه سيشكل خطراً على المساحة نفسها، ويهدد المجتمع الذي جعل من هذه المساحة مكاناً خاصاً به.
Waiting and stasis define the experience of the Taxi Stand and its architectural purpose. Drivers lounge on benches, waiting for passengers to trickle in. Passengers stand around alongside half-empty vans waiting to travel to different parts of the UAE. The lazy yells of "Dubai, Dubai" and "Sharjah, Sharjah" are carried through the structure.
Unlike other bilingual signs in the city, stop signs are written only in Arabic (quff), an indication of the age of the stand, but also of the lack of upkeep in the area. Aside from the occasional police car that circles through, the Taxi Stand is mostly a self-organizing entity.
The curves of the pillars, the spikes that subtly line the edges of the roof, and the sharp angles of the roof itself are architecturally stimulating. Yet the real delight of the building is in the spaces it creates. The roof’s brise-soleil filters dampened light into the covered area below, and the turquoise is soothing. The arching roof structure, from less than two meters at its edges to around six meters at its apex, evokes both spaciousness and coziness. From the sight of lounging Pakistani drivers, it is clear that the space has become homely.
Plans have surfaced recently that call for the demolition of the Taxi Stand and the Bus Terminal, and for the development of a newly designed complex. The certainty of these plans is unclear. A Pakistani driver told me, gesturing to the Taxi Stand, "If this goes, I won’t have a job." The complete renovation of the area would almost certainly displace the current informal system and the people it employs. It would jeopardize a structure that celebrates shape as a way of playfully reinventing space, endanger the space itself, and threaten the community that has made that space its own.
Adgmap taxistand
النص من توم تايلور
الصور بإذن من توم تايلور
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Tom Taylor
Photographs courtesy of Tom Taylor
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg alotaiba 01 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg bwshabiyatgeneral web square
Adg alomirabuildingpicture1 web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg alibrahimi1 web square
Adg almullah all web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg buty02 web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg familyparkmosque1 web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square