FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
17. برج بطي العتيبة
17. Buty Al-Otaiba Tower
عرض
SHOW:
Adg buty img 3840 01 web

17. برج بطي العتيبة 1982

جمال نجار وزكي حمصي إيه دي سي (أركيتكشورال ديزاين كونسلتانتس)
شارع الكترا / زايد الأول
خطوط سيرالحافلات 007، 044، 052، 056
يتربع برج بطي العتيبة، ذو السبعة عشر طابقاً، على شارع إلكترا، حيث يطل على الشارع الرئيسي من أحد الجوانب، وعلى مركز مدينة زايد التجاري من جانب آخر. ويتميز هذا المبنى ذو اللون الكريمي والنوافذ السداسية، بإعتباره نموذجاً رائعاً من نماذج العمارة الحديثة، الموجودة بين الأبنية الزجاجية، ذات الطراز المستقبلي والتي تملأ الأفق على مرمى البصر. ويضم الطابق الأرضي صالة عرض لسيارات دودج وكرايسلر، وفيه أيضاً مكان أنيق صغير الحجم، يُدعى "نادي الخلود"، والذي يُستخدم لتدريب الكاراتيه. وتستحوذ السيارات المركونة داخل صالة العرض وخارجها، على أنظار المشاة الذين يسيرون على امتداد طول شارع إلكترا. ومع ذلك، فإن ذات المبنى، هو وحده الذي يجبر الناس على التوقف، ولو لهُنيهة، من أجل إستراق نظرة خاطفة لما في داخله، أو تأمل هندسته المعمارية. كما تبرز النوافذ بأشكالها الهندسية الفريدة، والتي تحيط بها جوانب مرفوعة.

17. Buty Al-Otaiba Tower 1982

ADC Jamal Najjar & Ziki Homsi Architectural Design Consultants
Electra Street/Sheikh Zayed the First Street
Bus Routes 007, 044, 052, 056
Standing seventeen floors high on Electra Street, the Buty Al-Otaiba tower overlooks the main street on one side and the Madinat Zayed shopping center on the other. With its rows of hexagonal windows, the crème colored building stands out as a fine specimen of modern architecture among the futuristic, glass buildings that fill the skyline. The ground floor houses a Dodge and Chrysler showroom, and a nifty little karate place called the Khulood Club. The cars parked inside and outside the showroom are eye-catching for the pedestrians walking along Electra Street. However, it is the building itself that makes people stop and contemplate its architecture. The windows pop out with their unique geometric shape surrounded by raised borders. One feels almost compelled to peek inside.
Adg buty02 web
وغدت المساحة الشاسعة الواقعة بين برج بطي العتيبة، والمبنى المتاخم له، مكاناً لتجمع المشاة، حيث يقوم الأطفال الصغار بلعب الكريكيت، أو الركض في المنطقة، في حين أن البالغين يشرعون بالإختلاط مع من حولهم، ويحتسون الشاي، ويدخنون السجائر في أوقات متقطعة خلال النهار. وبقدوم الليل، يقوم الكثير من الشباب بالتجمع على شكل مجموعات صغيرة تتناثر هنا وهناك، وبالإسترخاء في تلك المنطقة، حيث أن حجمها الكبير يساعد على الاختلاط مع أناس آخرين.
وحالما يدخل المرء إلى المبنى عبر سلم صغير، فإن قدماه ستطئان منطقة استقبال رخامية شديدة البياض، والتي تؤدي إلى المصاعد، وسيجد هناك مكتب البواب المليء بالصحف، والمجلات المكدسة، والتي يقوم بتوزيعها على السكان. وسيشاهد المرء في طابق الميزانين، قاعات كبيرة يصلح تأجيرها للمناسبات الاجتماعية. وتوجد في الجزء السكني من المبنى أربع شقق فقط في الطابق الواحد.
وبالرغم من أن البرج شُيد في عام 1982، إلا أن أحداً لن يكون بمقدوره تخمين عمره من خلال إلقاء النظر عليه فقط. وبتلاشي اللون الكريمي، ووجود بقايا بقع مطر في جميع أنحاء الواجهة، إلا أن أي من علامات التدهور هذه، لن تنقص المبنى حقه من جماله اللافت للنظر. ومما يساعد على سهولة تقدير عمر المبنى، ذلك الإرتفاع الذي يحظى به. ومن الجدير بالذكر هنا، أن حدود ارتفاعات الموجة الأولى من المباني متعددة الاستخدامات، كانت تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة طوابق، بينما كانت المباني التي تم تشييدها في فترة ما بين أواخر الستينيات إلى أوائل الثمانينيات أكثر طولاً.
وكان مهندسو البرج مقتضبين في تصميماتهم، واتبعوا بشكل واضح المبادئ التوجيهية الوظيفية، فرغم أن المبنى بسيط للغاية، إلا أنه عملي جداً. وربما استوحت شركة الهندسة المعمارية، بعض الأفكار من المباني الأخرى الموجودة في المنطقة، أمثال مركز التجارة العالمي للمهندس جون هاريس (1978)، أو برج ديرة (1979)، واللذان يتواجد كلاهما في دبي.
ومن الباعث للأسف في النفس، أنّه ومع تقدم عجلة التطور في المدينة، تقوم العمائر القديمة في أبوظبي بإفساح المجال أمام أبنية زجاجية أكثر حداثة أو تميل إلى طراز ما بعد الحداثة. ربما، تكون ناطحات السحاب الجديدة، التي تملأ أفق أبوظبي، باعثاً للسرور بحكم جمالها، بيد أنه لا ينبغي أن تصبح ذريعة، يتم من خلالها هدم أيقونات قديمة كبرج بطي العتيبة، حيث أن جمال أية مدينة يكمن في تنوعها، ولدى أبوظبي إلى الآن، حصتها من كليهما.
The large space between the Buty Al-Otaiba tower and its neighbor has become a gathering place for pedestrians. Young kids play cricket or tag in the area, while adults mingle and have intermittent chai and cigarette breaks during the day. At night, however, many young men gather in small groups and relax in the area, as its sheer size is ideal for mingling.
Walking into the building via a small staircase, one enters a very white, marbled reception area that leads to the elevators. The doorman’s desk is usually full of stacked newspapers and magazines that he distributes to residents. On the mezzanine floor, one finds large halls that can be rented out for social occasions. In the residential portion of the building, there are only four apartments per floor.
The tower was constructed in 1982, though one cannot ascertain its age by looking at it. The crème color has faded, and there are rain stains all over the façade, but none of these degradations can take away from its obvious beauty. It is easy to estimate the age of the building due to its height; the first wave of mixed-use buildings ranged from five to ten stories, while buildings from the late 1960s to the early 1980s are taller.
The architects of the tower were very succinct in their design and clearly followed functionalist guidelines. The building is very minimalist, yet very practical. The architecture company may have taken inspiration from other buildings in the region, such as John Harris’s World Trade Center (1978) or the Deira Tower (1979), both in Dubai.
It is unfortunate that as Abu Dhabi develops, its older architecture gives way to newer, more post-modern-looking glass buildings. The new skyscrapers that fill the Abu Dhabi skyline might be aesthetically pleasing, but they should not be an excuse for the demolition of older gems such as the Buty Al-Otaiba tower. The beauty in a city lies in its diversity, and Abu Dhabi still has its share of both.
Adgmap butyalotaiba
النص من خديجة طور
الصور بإذن من خديجة طور
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Khadija Toor
Photographs courtesy of Khadija Toor
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg alotaiba 01 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg bwshabiyatgeneral web square
Adg alomirabuildingpicture1 web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg alibrahimi1 web square
Adg almullah all web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg familyparkmosque1 web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg taxstand web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square