FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
10. عمارة العميرة
10. Al-Omaira Building
عرض
SHOW:
Adg alomirabuildingpicture1 web

10. عمارة العميرة ثمانينيات القرن الماضي

مهندس معماري غير معروف
منطقة النادي السياحي، شارع حمدان، بالقرب من مركز المدخنين
خطوط سير الحافلات 008، 009، 010، 011، 044، 054، 056
بُنيت عمارة العميرة في أواخر ثمانينات القرن الماضي، فوق الساحة الرئيسية بمنطقة النادي السياحي. وبدورها تعهدت لجنة خليفة للمباني التجارية، والتي أنشئت عام 1981، بإيعاز من ولي عهد أبوظبي السابق، بأن تمنح قرضاً يكفل تمويل عملية البناء. وشرعت تلك اللجنة بأخذ زمام مجريات الأمور، حيث لعبت دور وكالة تأجير، تقوم بتوفير ما يلزم من قروض للمواطنين الإماراتيين الذين يرغبون في بناء مبان متعددة الاستخدامات. كما أخذت اللجنة أيضاً على عاتقها مسؤولية الإشراف على الآلاف من المنشآت في شتى أرجاء إمارة أبوظبي، وأعادت ملكيتها إلى أصحابها، بمجرد سداد استحقاق القرض الأول، والذي كان عادة ما يتم خلال أقل من عشر سنوات. وتم بناء العديد من المباني المثيرة للإهتمام في المدينة ضمن إطار فعاليات ذلك المشروع.
وقد كانت عمارة العميرة، ذات الأربعة عشر طابقاً، مأهولة بالسكان تماماً، كما أن حالة المبنى كانت جيدة نسبياً، ولم تكن مهددة بالهدم، وذلك على نقيض الكثير من البنايات التي كانت قائمة آنذاك. ومع ذلك، فقد كانت المدينة تتجه نحو تغير فائق السرعة، حيث صار عسيراً ضمان استمرار تألق العمارة في الأفق، لتزين سماء النادي السياحي لفترة أطول من الزمن.
ويزين هذا المبنى الجميل الجانب الشرقي من شارع حمدان، عند تقاطعه مع شارع الفردوس المزدحم. ويعتبر المبنى جزءً من سلسلة كبيرة من وحدات الشقق السكنية، والتي تعود لفترات مختلفة وذات ارتفاعات، وأساليب، وظروف مختلفة. وحين الإقتراب من عمارة العميرة سيراً على الأقدام من الغرب، فسيقع بصر الناظر إليه على أبراجٍ حديثة، وشاهقة الإرتفاع، ومكسوة بالزجاج، تتطلع واجهاتها بشموخ نحو الشارع الرئيسي. وهناك خلف الأبراج، مباني رثة، وبالية، وذات ارتفاع منخفض، وآيلة للهدم. ويجمع فناء خلفي صغير معبد، بين عمارة العميرة وواحد من تلك الأبنية المتواضعة، ذو النوافذ الفارغة، والجدران المحطمة، باعثاً في النفس شعوراً بالتناقض الحاد، بينه وبين الواجهة الخضراء المشعة لعمارة العميرة، على الرغم من أن فارق العمر بين العمارتين لا يُذكر.

10. Al-Omaira Building 1980s

Architect Unknown
Tourist Club Area, Hamdan Street, next to the Smokers Centre
Bus Routes 008, 009, 010, 011, 044, 054, 056
Built in the late 1980s on the Tourist Club Area’s main square, the Al-Omaira building was financed by a loan from the Khalifa Committee. Established in 1981 by the former Crown Prince of Abu Dhabi, the Committee worked like a leasing agency and provided loans to Emirati citizens who wished to build a mixed-use building. The Committee oversaw thousands of buildings throughout the emirate of Abu Dhabi, and retroceded to their owners once the initial loan was paid, most often in less than ten years. Many interesting structures in the city were built under this program.
The Al-Omaira building is fourteen floors high, fully occupied, in relatively good condition and, unlike many buildings of this period, it is not threatened with demolition. However, the city changes so rapidly that there is no guarantee that the Al-Omaira building will grace the skyline of the Tourist Club Area for much longer.
This fine residential building adorns the east end of Hamdan Street on its intersection with the busy Al-Firdous Street. It is part of a large cluster of residential apartment units from different periods, with various heights, styles, and conditions. When approaching the Al-Omaira building on foot from the west, one will see tall contemporary glass-covered towers whose facades proudly face the main street. They often shield shabby low-rise buildings destined for demolition. Al-Omaira shares a small paved backyard with one such unfortunate structure. Its empty windows and shattered walls create a sharp juxtaposition to the radiant green façade of Al-Omaira, although the difference in age between the two is insignificant.
Adg alomirabuildingpicture2 web
وأول ما تقع عين الناظرعلى المبنى من الخارج، فسيشاهد اللون الأخضر الزاهي لبلاط السيراميك الصغير، والذي يكسو جزءً كبيراً من سطح الواجهة. ويبدو انتقاء اللون الأخضر الطبيعي، وكأنه يأتي بصيغة اعتذارية، كونه يقع ضمن منظومة البيئة الحضرية الجرداء لمنطقة النادي السياحي. وتقوم خطوط بيضاء رقيقة من الإسمنت بتقسيم أسطح السيراميك إلى أقسام عدة، مشكّلةً بذلك نمطاً هندسياً واضحاً.
وتجمع واجهة العميرة، على نحو موفق كل التوفيق، بين الخطوط المستقيمة، والألوان البسيطة، لتعطينا شكلاً خارجياً يعكس طابع المرح، وفطنة في الإبداع. وتتشكل صورة المبنى ذات الزاوية المظللة، من مستطيلات ذات أحجام وأوضاع متعددة. ويقوم أكبر المستطيلات، ذو اللون الأخضر مع قاعدة بيضاء اللون، بتشكيل الأساس لأربعة مستطيلات تتسم بامتدادها، وصغر حجمها، والتي تكللها تزيينات النوافذ المتداخلة، والمدعومة من كل جانب بثلاثة أعمدة. هذا، ويبدو الحوار بين الإطارات البيضاء والقرميد الأخضر، على شكل مستطيلات ممدودة. وهي تظهر كلها كصورة كاريكاتورية للنوافذ الحقيقية ذات الحجم الضئيل، والتصميم الذي يَحول دون دخول الحرارة، وأشعة الشمس المفرطة. وتعد قمة المبنى بمثابة صف سميك من الخطوط المحيطة العمودية.
وتتمتع الردهة الفسيحة للمبنى بقسط وافر من أشعة الشمس، والتي تخترق جداراً زجاجياً ملوناً، لتصافح بإنعكاساتها مرآة معلقة على الحائط المقابل. وبما يخص الأرضية، فقد تم استخدام رخام ذو ألوان متضاربة كاللون المتلألئ السواد، ويقابله الأبيض الخافت للدرج المنحني. ويقبع هناك عمود بيضاوي، ذو حجم كبير على غير المعتاد، ومكسو ببلاط ذهبي صغير، حيث يذكرنا بالفسيفساء البيزنطية. وفي السقف توجد ثريا تحوي على عدد لا يحصى من الخيوط المتدلية، والتي ينتهي كل منها بمصباح زجاجي على شكل زنبقة، تبدو كلها مع بعضها على شكل كرة متوهجة.
اعتبرت عمارة العميرة، فيما مضى، مبنىً سكنياً فاخراً. أما الآن، فقد تدنّت أسعار الإيجار فيها. ويُعدّ قاطنوها مثالاً للمزيج الثقافي الجذاب والخاص بأبوظبي، والذي يضم فلبينيين، وعرب، وهنود، وأسر من أصول أخرى. ولا يزال المبنى المكوّن من خمسين شقة، والتي تبلغ مساحة كل منها الـ 130 متر مربع، مأهولاً بالسكان.
وتعتبرعمارة العميرة، وبلا منازع، مثالاً صارخاً ينمّ عن الهندسة المعمارية الحديثة العملية، ذات التنظيم الجيد. أما الآن، فقد يظهر لون الواجهة مبيضاً، من جراء تأثير أشعة الشمس، وعلى ما يبدو فإن الجمال الداخلي للمبنى آخذ في التدهور، ولكن البناء يظل قوياً وعملياً وصادقاً، مجسداً بدوره مثالاً للعديد من المباني السكنية، والتى يتم تجاهلها في أبوظبي.
The first thing one sees while looking at the building from the outside is the vivid jade color of the small ceramic tiles that cover a significant portion of the façade’s surface. The choice of a natural green shade looks almost apologetic in the bare urban environment of the Tourist Club Area. Thin white lines of concrete divide the ceramic surfaces, forming a clear geometric pattern.
The facade of Al-Omaira successfully combines straight lines and simple colors to achieve a playful, yet smart-looking exterior. The angular silhouette of the building is made of differently sized and positioned rectangles. The biggest rectangles, green with a white base, serve as a foundation for four smaller, elongated rectangles, which are pierced with interlaced window ornaments and are supported on each side by three columns. The dialogue between white frames and green tiles forms elongated rectangles. They stand as a caricature of the real windows, which are small and designed to keep out heat and excessive sunlight. The crown of the building is a thick row of vertical contours.
The building’s spacious lobby is full of sunlight that comes through the tinted glass wall, and is reflected on a mirror on the opposite wall. Contrasting marbles are used for the floor (shimmery black) and the curved staircase (dim white). An unusually large oval pillar covered in tiny gold tiles suggests Byzantine mosaics. A lamp is formed of countless threads hanging from the celling, each ending with a tulip-shaped glass lantern and the whole composing a glowing sphere.
Al-Omaira was once considered a luxurious apartment building, but its market value has since declined. Its residents now represent the fascinating cultural mix of Abu Dhabi; there are Filipinos, Arabs, Indians, and other families. All fifty individual 130 square meter apartments are tenant occupied.
The Al Omaira building is a striking example of well-structured, functional modern architecture. The façade may seem bleached by the sun, and the beauty of the interior is deteriorating, but the building remains strong, functional, and honest. It exemplifies many of Abu Dhabi’s often-overlooked residential buildings.
Adgmap alomaira
النص من آنا كوركوفا
الصور بإذن من آنا كوركوفا
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Anna Kurkova
Photographs courtesy of Anna Kurkova
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg alotaiba 01 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg bwshabiyatgeneral web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg alibrahimi1 web square
Adg almullah all web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg buty02 web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg familyparkmosque1 web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg taxstand web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square