FIND
#AbuDhabi
#architecture
#Archive_image
#calligraphy
#coffee
#currency
#design
#Dubai
#Featured
#FIND_ADguide
#FIND_ADguideIntro
#FIND_ADTree
#FIND_Alaa
#FIND_Alia
#FIND_AlMandi
#FIND_AlMutairi
#FIND_AncientArabia
#FIND_ArtistPortrait
#FIND_Artists
#FIND_Bianca
#FIND_BusStation
#FIND_correspondence
#FIND_Dual
#FIND_DubaiTopos
#FIND_Fadi
#FIND_Felix
#FIND_Gate
#FIND_Hala
#FIND_Hasan
#FIND_Imrana
#FIND_Maha
#FIND_Maitha
#FIND_Manal
#FIND_May
#FIND_Maya
#FIND_Mo
#FIND_Mobius
#FIND_MovingAD
#FIND_Munira
#FIND_Nasser
#FIND_Noor
#FIND_Pascal
#FIND_Rajaa
#FIND_RAKportrait
#FIND_Ramadan
#FIND_Reem
#FIND_Reversible
#FIND_Robert
#FIND_Roberto
#FIND_Rubicon
#FIND_Ruth
#FIND_Rym
#FIND_SalehPortrait
#FIND_Salem
#FIND_Samer
#FIND_Saudi
#FIND_Scholars
#FIND_Shakhbut
#FIND_Sherri
#FIND_Solertium
#FIND_SoundSteps
#FIND_stamps
#FIND_Suheyla
#FIND_UAE
#FIND_UAEchefs
#FIND_UAEobjects
#FIND_via_GCI
#FIND_via_Instagram
#FIND_via_Medium
#FIND_VoiceReclaimed
#FIND_workshops
#FIND_Yasser
#Home
#Issue_1
#Issue_2
#Issue_3
#Issue_4
#Issue_5
#Khaleej
#maps
#mountains
#NotesFromTheField
#portraits_people
#portraits_place
#RAK
#revart14
#Sharjah
#transportation
#UAE
#UAE_Art
#UAE_Film
#UAE_History
#
#
#
#
#
#1_الإصدار رقم
#2_الإصدار_رقم
#3_الإصدار_رقم
#4_الإصدار_رقم
#5_الإصدار رقم
#ابحث_آلاء
#ابحث_الأدوات_الإماراتية
#ابحث_الإمارات
#ابحث_الجزيرة_العربية_القديمة
#ابحث_السعودية
#ابحث_الفنانين
#ابحث_المطيري
#ابحث_المندي
#ابحث_باحثين
#ابحث_باسكال
#ابحث_بوابة
#ابحث_ بيانكا
#ابحث_تحريك_أبوظبي
#ابحث_حسن
#ابحث_خطى_الصوت
#ابحث_دبي_توبوس
#ابحث_دليل_أبوظبي
#ابحث_دليل_أبوظبي_مقدمة
#ابحث_رجاء
#ابحث_رمضان
#ابحث_روبرت
#ابحث_روبرتو
#ابحث_روبيكون
#ابحث_روث
#ابحث_ريم
#ابحث_ريم
#ابحث_سالم
#ابحث_سامر
# ابحث_سهيلة
#ابحث_سوليرتيوم
#ابحث_شجرة_أبوظبي
#ابحث_شخبوط
#ابحث_شيري
#ابحث_صوتي
#ابحث_صورة_الفنان
#ابحث_صورة_رأس_الخيمة
#ابحث_صورة_صالح
#ابحثـطهاةـالامارات
#ابحث_طوابع
#ابحث_عالية
#ابحث_عمرانا
#ابحث_فادي
#ابحث_فيلكس
#ابحث_مايا
#ابحث_محطة_الحافلات
#ابحث_مراسلة
#ابحث_مزدوج
#ابحث_منال
#ابحث_منيرة
#ابحث_مها
#ابحث_مو
#ابحث_موبيوس
#ابحث_مي
#ابحث_ميثاء
#ابحث_ناصر
#ابحث_نور
#ابحث_هلا
#ابحث_ورش_العمل
#ابحث_ياسر
#أبوظبي
#أرشيف_الصور
#الإمارات
# الإمارات_فيلم
#الخط
#الخليج
#الشارقة
#الصفحة الرئيسية
#العملة
#القهوة
#المميز
#تاريخ_الإمارات
#تصميم
#جبال
#خرائط
#دبي
#رأس_الخيمة
#صور_المكان
#صور_الناس
#فن_الإمارات
#ملاحظات_من_الميدان
#هندسة_معمارية
#وسائل_النقل
contributors
events
fellowships
notebook
stories
Forming Intersections and Dialogues
Hamburger red
22. مسجدا حديقة العائلة
22. Family Park Mosques
عرض
SHOW:
Adg familyparkmosque1 web

22. مسجدا حديقة العائلة، ثمانينيات القرن الماضي

مهندس معماري غير معروف
كورنيش أبوظبي
خطوط سير الحافلات 005، 034، 063
تحتل الحدائق مكانة ذات مقام عال في المنظومة العمرانية لمدينة أبوظبي، كونها جزئيات تبعث السرور إلى النفس، مستقطعة من نسيج معماري مزدان بالرسوم والصور، تهيمن عليه الطرق السريعة والمباني الشاهقة . ونظراً لإستراتيجية مكان حديقة العائلة، الواقع بين الكورنيش والمدينة، فإنها تعد منطقة توفر السكينة والهدوء لمرتاديها. وتلعب المساجد دوراً هاما في الحياة العامة، فهي تساعد على تشكيل المجتمعات، وتعزيز الهوية الدينية. وعلى ذلك، فإن مسجديْ حديقة العائلة، ليسا استثناءً لهذه القاعدة، حيث أنهما يجسدان التفاعل الناجح بين الهندسة المعمارية وبيئتها، ويعملان على إدامة السكينة والجمال الهادئ للحديقة، ويشكلان مراسي جغرافية تثير روح الوئام والتناغم. وبين المسجدين بالضبط، وعلى مسافة واحدة من كل مسجد، توجد هناك نافورة كبيرة بيضاوية الشكل. ويتطابق المسجدان في مظهرهما، ولكن كل واحد منهما محجوز لأحد الجنسين، الأمر الذي يشكل حلاً رائعاً لخلق مساحة خاصة ضمن بيئة عامة. وقد تم التقليل من الديكورات الزائدة، بهدف إظهار أعمال معمارية، لا تعمل على تجميل البيئة فحسب، بل إنها تشكل أيضاً مثالاً على أفضل ما يوجد في العمارة الحداثية، مما يعظّم مبادئ البساطة من أجل إنشاء هياكل تنضح بالأناقة. وكما قال المهندس المعماري لودفيغ ميس فان دير روه فإن "الأقل هو الأكثر" ومن المؤكد أنه لا يبعث الملل في النفس.
ويؤكد اللون الأبيض الرائع للمسجدين المخططين على شكل مثمن أضلاع، على نقائهما حيث ينسج المهندس بسلاسة المسجدين، ضمن تصميم حديقة العائلة، فتصبح النوافير، في المنتصف، بمثابة بوابات للعوالم الروحانية. ويقع المسجدان على منصة مرتفعة، حيث توجد أربع مجموعات من السلالم عند الزوايا الأربعة لكل مسجد، والتي تؤدي إلى المدخل. إن ارتفاع المسجدين يدل على الفصل بين العام، والخاص، والمقدس، والدنيوي. ولكل مسجد مئذنة واحدة، قائمة بذاتها، ومزينة بخطوط بيضاء، ونجوم خضراء. وتقع القبة الواسعة لكل مسجد في وسط السقف. ويمتد سقف كل مسجد، ليخلق منحنيات حسية كبيرة، تخفف من الزوايا الحادة للجدران الموجودة تحتها. علاوة على ذلك، تمنح السقوف هالة من الطاقة الحيوية للمسجدين، والتي تتعزز بفعل اللون الأخضر الداكن الذي يخطط حدود السقف والنوافذ. إن المسجدين رحيبان، ومرحّبان، كما أن الفصل بين الجنسين، يبرز وجود نية لجعل المساحات مريحة قدر الإمكان. وقد كان أداء مسجد النساء جيداً مع مرور الوقت، ولكن تساقط الطلاء على السطح الخارجي لمسجد الرجال، يكشف عن علامات الإهمال.

22. Family Park Mosques 1980s

Architect Unknown
Corniche Road
Bus Routes 005, 034, 063
Parks hold a revered position in the urban fabric of Abu Dhabi—they are pleasurable interruptions in an architectural tapestry that is dominated by roads and high-rise buildings. Juxtaposed between the Corniche and the city, the Family Park is a zone of great tranquility. Mosques play, in general, an important role in public life: they help to form communities and strengthen religious identity. The two Family Park mosques are no exceptions to this rule, and they exemplify a successful interaction between architecture and its environment.
The Family Park mosques perpetuate the tranquility and the quiet beauty of the park. They are geographical anchors that inspire harmony. Equidistant from each mosque, right in-between them, there is a large, oval fountain. The mosques are identical in appearance, but each is reserved for one gender, an elegant solution to creating private space in a public environment. Superfluous decoration is stripped away to reveal works of architecture that not only beautify their environment, but also exemplify the best of modernist architecture. This maximizes principles of simplicity to create structures that exude elegance. Less is more – it is certainly not a bore!
The brilliant white color of the octagonally-planned mosques further emphasizes their purity. The architect seamlessly weaves the mosques into the design of the Family Park, and the fountains in the middle become portals to spiritual spheres. The mosques are on a raised platform; four sets of staircases, at the four corners of each mosque, lead to the entrance. The elevation of the mosques signifies the separation between the public and the private, the sacred and the casual. Each mosque has a single, freestanding minaret, which is decorated with white lines and green stars. The wide dome of each mosque is located in the center of the roof. The roof of each mosque fans out, creating large, voluptuous curves that soften the sharp angles of the walls beneath. Moreover, the roofs give the mosques an aura of vibrant energy – one that is accentuated by the dark green color which lines the borders of the roof and the windows of the mosques. The mosques are welcoming – the gendered separation highlights an intention to make the spaces as comfortable as possible. The female mosque has fared well over time, but flaking paint on the exterior of the male mosque reveals signs of neglect.
Adg familyparkmosque2 web
وهنا، يمكن القول بأن مسجدي حديقة العائلة عمليان، ويعبران بنفس الوقت عن كمال الهيكل، من خلال تصميمهما البسيط ذي الملامح الصادقة. ولم أتمكن من العثور على أية معلومات حول تواريخ البناء أو عن المهندس المعماري، غير أن كلا المسجدين يظهران في صور تم إلتقاطها في ثمانينات القرن الماضي. إن نجاح المهندس المعماري في استخدام العامية الحداثية لبناء مرافق تقليدية يبعث في الذاكرة أعمال المعماري المصري حسن فتحي (1900-1989)، حيث أن المسجد الذي بناه في قرية القرنة الجديدة في مصر يعتبرمسجداً للشعب، وفضاءً دينياً تم تجريده للوصول الى جوهره، كما أنه يعد بمثابة مساحة لإرساء الديمقراطية، وهو كذلك غني بالإبداع البنيوي، وخالٍ من تدخل عناصر لا حاجة لها.
وترتبط الهندسة المعمارية لمسجدي حديقة العائلة عضوياً بحياة المدينة، وتشدد على طبيعة المساواة التي تميز الفضاء الروحاني، ويتجنب تصميمهما الحداثي التصريح بالمرجعية التاريخية لهما، مما يضفي عليهما جواً من الخلود. ومع ذلك، وبحكم طبيعتهما، فإن المسجدين يشكلان جزءً لا يتجزأ من التقاليد المعمارية التي تقدم باستمرار طرقاً جديدة لبناء دورالعبادة.
ماذا يمكننا أن نتعلم من مسجدي حديقة العائلة؟ مما لاشك فيه، أن كلا المسجدين يجسدان ممارسة في الجوهر والوظيفة، ويمثلان مزيجاً سلساً من المجالين العام والخاص، وكما ينجحان في نقل الزائر العادي للحديقة إلى عالم متسامٍ. ويبدع المهندس في تقمص صورة الشاعر، حيث يستخدم أبسط المواد من أجل توضيح الطبيعة المعقدة والباطنية للفضاء الروحي، ويبدع أيضاً كساحر يضفي هالة من التعالي عن طريق توليف ماهر بين اللون، والتصميم، والتقنيات الهيكلية، كما أنه يبدع كانسان يستخدم في صياغة رسالة المساواة لغة الشارع ككلمة مرور، بغية توجيه البشر الفانين إلى الطريق المؤدي إلى الله.
The Family Park mosques are pragmatic and express structural integrity through their simple design and honest intentions. No information could be found about their dates of construction or their architect, but both structures are visible in photographs dating to the 1980s. The architect’s success in using a modern vernacular to construct traditional facilities is reminiscent of the work of Egyptian architect Hassan Fathy (1900-1989). The mosque he built in rural New Gourna, Egypt, is a mosque for the people. It is a religious space stripped down to its essence, a democratizing space that is rich in structural ingenuity and free from the interference of superfluous elements.
The architecture of the Family Park mosques is organically linked to the life of the city, and it stresses the egalitarian nature of spiritual space. Their modernist design avoids explicit historic reference, conferring an air of timelessness. Still, by their very nature, the mosques are deeply embedded in an architectural tradition that continuously presents new ways of constructing places of worship.
What can we learn from the Family Park mosques? They exemplify an exercise in truth and function, and they represent a seamless blend of public and private spheres. They are successful in elevating the casual park-goer to a transcendent realm. The architect creates as a poet – one who is capable of using the simplest of materials to articulate the intricate and esoteric nature of spiritual space. The architect creates as a magician – one who is capable of conferring an aura of transcendence through the skillful synthesis of color, design, and structural techniques. The architect creates as a humanist – one whose egalitarian message uses the language of the street as a password for directing mortals up the pathway to God.
Adgmap familypark
النص من لايو أولاي وولا
الصور بإذن من لايو أولاي وولا
الترجمة:
ناصر إسليم
باسكال مينوريه
داليا المصري وإسماعيل الرفاعي (ميادين للفنون)
Text by Layo Olayiwola
Photographs courtesy of Layo Olayiwola
Translation:
Nasser Isleem
Pascal Menoret
Dalia al-Masri and Ismail al-Rifai (Mayadin Art)
Find issue 3 sq
Adg preface 013 web square
Adg intro 009 web square
Adg culturalfoundation elsheshtawy2 web square
Adg fishmarket web square
Adg centralmarketpicture1 web square
Adg alotaiba 01 web square
Adg hamdan square
Volcanofountain web square
Adg gardentower1copy web square
Adg sheratonbw web square
Adg bwshabiyatgeneral web square
Adg alomirabuildingpicture1 web square
Adg admbw web square
Adg obeid conntect4 web square
Adg alibrahimi1 web square
Adg almullah all web square
Adg snowhitebuilding web square
Adg hamedcenter web square
Adg buty02 web square
Adg adveg web square
Adg khalifaal swaidi1 web square
Adg grand mosque outside1 web square
Adg qasralhusn web square
Adg adnoc web square
Adg intercontinentalhotel1 web square
Adg busterminal 01 web square
Adg taxstand web square
Adg nationaltheater web square
Adg bwcourthousegeneral 01 web square
Adg zayedsports web square
Adg almaqtadual 01 web square
Adguideclasscombined square